المهدي يکلم الناس في المهد


59 - روي الطبريّ في تفسيره عن ابن زيد يقول في قوله: «ويُکلِّم الناس في المَهد وکَهلاً ومن الصالحين» قال: قد کلّمهم عيسي في المهد، وسيکلّمهم إذا قتل الدجّال وهو يومئذ کهل. [1] .

60 - روي العلّامة البيّاضي رحمه الله قال: قالت حکيمة: قرأت علي أمّه نرجس وقت ولادته التوحيد، والقدر، وآية الکرسي، فأجابني من بطنها بقراءتي، ثمّ وضعته ساجداً إلي القبلة فأخذه أبوه وقال: انطق بإذن اللَّه، فتعوّذ وسمّي وقرأ: «ونريد أن نمُنّ علي الّذين استضعِفوا في الأرض ونجعلَهم أئمّةً ونَجعلَهُم الوارِثين - ونُمَکِّن لهم في الأرض ونُري فِرْعَونَ وهامانَ وجنُودَهما مِنهم ما کانوا يحذرون» [2] الآيتين، وصلّي علي محمّد وعليّ وفاطمة والأئمّة واحداً واحداً باسمه إلي آخرهم، وکان مکتوباً علي ذراعه الأيمن: «جاءَ الحقُّ و زَهَق الباطِلُ إنّ الباطلَ کان زَهوقاً» قالت حکيمة: دخلت بعد ولادته بأربعين يوماً فإذا هو يمشي، فلم أر أفصح من لغته. [3] .

61 - نسيم ومارية قالتا: لمّا سقط من بطن أمّه، سقط جاثياً رافعاً سبّابته إلي السماء قائلاً کلّما يعطس: الحمد للَّه ربّ العالَمين وصلّي اللَّه علي محمّد وآله، زعم الظالمون أنّ حُجّة اللَّه داحضة. [4] .

62 - قال طريف عن نضر الخادم: دخل علي الإمام وهو في المهد فقال: أنا خاتم الأوصياء، وبي يدفع اللَّه البلاء عن أهلي وشيعتي. [5] .

63 - حمل أحمد بن اسحاق إلي العسکريّ عليه السلام جُراباً فيه صُرَر، فالتفت عليه السلام إلي ابنه وقال: هذه هدايا موالينا، فقال الغلام: لا تصلح، لأنّ فيها حلالاً وحراماً، فأُخرجت، ففرّق بينها وأعلم بکميّة کلّ صرّة قبل فتحها. [6] .

64 - أسند العلّامة البيّاضي رحمه الله إلي أحمد بن اسحاق قال: دخلت علي العسکريّ عليه السلام أريد أن أسأله عن الخلف من بعده، فابتدأني: إنّ اللَّه لا يُخلي الأرض منذ خلق آدم عليه السلام ولا يُخليها إلي أن تقوم الساعة مِن حُجّة له علي خلقه، قلت: ومن الخليفة بعدک؟ فأسرع ودخل البيت وخرج وعلي عاتقه غلام، وقال: لولا کرامتک علي اللَّه وعلي حُججه ما عرضتُ عليک ابني هذا، إنّه سَميّ رسول اللَّه صلي الله عليه وآله وکَنِيُّهُ، مثله في هذه الاُمّة کالخضر وذي القرنين، ليغيبنّ غيبةً لا ينجو من الهَلَکة فيها إلّا مَن ثبّته اللَّه علي القول بإمامته، ووفّقه للدعاء بتعجيل فرجه، ويرجع من هذا الأمر أکثر القائلين به، هذا سرّ اللَّه فخُذ واکتُمه وکُن من الشاکرين، تکن معنا في علّيين. فقلت: هل من علامة؟ فنطق الغلام فقال: أنا بقيّة اللَّه في أرضه، والمنتقم من أعدائه. [7] .

65 - وقال إسماعيل بن عليّ: دخلت علي العسکريّ في المرض الّذي مات فيه، فقال لخادمه: ادخل البيت فإنّک تري صبيّاً ساجداً فائتني به، فدخلتُ فوجدته ساجداً رافعاً سبّابته إلي السماء، فسلّمت فأوجز في صلاته، فقلت: سيّدي يأمرک بالخروج، فجاءت أمّه فأخرجته إليه، فقال: أبشر أنت صاحب الزمان المهدي، حجّة اللَّه في أرضه، وأنت وصيّي، وأنت (م ح م د) و عدّ آباءه إلي عليّ عليه السلام ثمّ قال: أنت خاتم الأئمّة الطاهرين. [8] .

66 - وذکر الشيخ البيّاضيّ قال: وأسند الشيخ أبو جعفر إلي محمّد بن عليّ، إلي محمّد بن عبداللَّه المطهريّ قال: قصدت حکيمة أسألها عن الحجّة فقالت: لمّا حضرت نرجس الولادة، قال الحسن العسکريّ عليه السلام: اقرئي عليها: «إنّا أنزلناه» فقرأت، فجاوبني الجنين بمثل قراءتي، وسلّم عليَّ ففزعت، فقال أبو محمّد عليه السلام: لا تعجبين من أمر اللَّه، إنّه مُنطقنا بالحِکمة صغاراً، ويجعلنا حجّة في الأرض کِباراً. (الحديث). [9] .

الآية الرابعة قوله تعالي: «إذ قال اللَّهُ يا عيسي إنّي متوفّيک ورافعک إليَّ ومُطهّرکَ مِن الّذين کَفَروا وجاعل الّذين اتّبعوک فَوقَ الّذين کَفَروا إلي يَوم القيامة ثمّ إليَّ مَرجِعُکم فأحْکمُ بَينکم فيما کنتم فيه تختلفون». [10] .


پاورقي

[1] تفسير الطبريّ 3 : 188.

[2] القصص: 5 و 6.

[3] الصراط المستقيم 2 : 210-209.

[4] الصراط المسقيم 2 : 210.

[5] الصراط المستقيم.

[6] نفس المصدر2 : 213.

[7] نفس المصدر 2 : 232-231.

[8] الصراط المسقيم 2 : 322.

[9] نفس المصدر 2 : 234.

[10] آل عمران: 55.