ما رواه الصدوق في کتاب اکمال الدين


31- وروي الشيخ الصدوق محمد بن علي بن الحسين بابويه في کتاب اکمال



[ صفحه 666]



الدين و اتمام النعمة قال: حدثنا علي بن عبدالله الوراق قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن أحمد بن اسحق بن سعد الاشعري عن أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام في حديث انه أراه ابنه القائم عليه السلام و هو ابن ثلث سنين، و ذکر النص عليه الي أن قال احمد بن اسحق فقلت له: هل من علامة يطمئن بها قلبي؟ فنطق الغلام بلسان عربي فصيح فقال: أنا بقية الله في أرضه و المنتقم من أعدائه فلا تطلب أثرا بعد عين يا احمد بن اسحق. ورواه الطبرسي في کتابه اعلام الوري عن ابن بابويه مثله.

32- و قال: حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد عن محمد بن يحيي عن الحسني بن رزق الله عن موسي بن محمد بن حمزة بن موسي بن جعفر عليه السلام عن حکيمة بنت محمد بن علي بن موسي (ع) في حديث ولادة القائم عليه السلام بعد ما ذکرت انه لم يکن بامه اثر تلک الليلة قالت: فأخذتني فترة و أخذتها فترة، فانتبهت بحس سيدي عليه السلام، فکشفت الثوب عنه فاذا انا به عليه السلام ساجدا يتلقي الارض بمساجده، فضممته عليه السلام الي فاذا انا به نظيف منظف، فصاح بي ابومحمد عليه السلام: هلمي الي ابني يا عمة، فجئت به اليه، فوضع يده تحت الييه و ظهره و وضع قدميه علي صدره. ثم ادلي لسانه في فيه، ثم أمر يده علي عينيه و سمعه و مفاصله ثم قال: تکلم يا بني فقال: اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريک له، و أشهد ان محمد رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، ثم صلي علي أميرالمؤمنين و علي الائمة عليه السلام الي أن وقف علي أبيه، ثم أحجم ثم قال أبومحمد عليه السلام: أذهبي به الي امه ليسلم عليها و أتيني به؛ فذهبت به فسلم عليها ورددته فوضعته في المجلس «الحديث» و فيه انه عليه السلام فعل يوم السابع مثل ذلک من الکلام و الاقرار، و انه تلا هذه الاية: و نريدان نمن علي الذين استضعفوا الاية و التي بعدها.

33- و قال: حدثنا الحسين بن احمد بن ادريس عن محمد بن اسمعيل عن محمد بن ابراهيم عن محمد بن عبدالله عن حکيمة بنت محمد بن علي بن موسي عليه السلام في حديث ولادة القائم عليه السلام قالت: فاقبلت أقرء عليها اي علي نرجس و قلت لها: ما حالک؟ قالت: ظهر الامر الذي أخبرک به مولاي، فأقبلت اقرأ عليها کما أمرني فاجابني الجنين من بطنها يقرأ کما أقرأ و سلم علي، قالت حکيمة: ففزعت لما سمعت فصاح بي أبومحمد عليه السلام: لا تعجبين من أمر الله ان الله ينطقنا بالحکمة صغارا، و يجعلنا حجة في أرضه کبارا، فلم يستتمم الکلام حتي غيبت عني نرجس فلم أرها کانه ضرب



[ صفحه 667]



بيني و بينها حجاب، فعدوت نحو ابي محمد عليه السلام و أنا صارخة، فقال لي: ارجعي يا عمة فانک ستجدينها في مکانها قالت: فرجعت فلم ألبث ان کشف الحجاب الذي بيني و بينها، و اذا انابها و عليها من أثر النور ما غشي بصري، و اذا انا بالصبي ساجدا علي وجهه، جاثيا علي رکبتيه، رافعا سبا بتيه نحو السماء و هو يقول: اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريک له، و ان محمدا رسول الله و ان أبي أميرالمؤمنين عليه السلام، ثم عد اماما اماما الي ان بلغ نفسه، فقال: اللهم انجزلي ما وعدتني و اتمم لي أمري، و ثبت و طأتي، و املاء الارض بي عدلا و قسطا، فصاح بي أبومحمد عليه السلام، فقال: يا عمة تناوليه و هاتيه، فتناولته و اتيت به نحوه، فلما صرت بين يدي أبيه و هو علي يدي سلم علي أبيه، فتناوله الحسن عليه السلام مني و الطير ترفرف علي رأيه فصاح بطير منها فقال له: احمله واحفظه ورده الينا في کل اربعين يوما، فتناوله الطير و طاربه في جو السماء و اتبعه ساير الطير، فسمعت أبامحمد عليه السلام يقول: استودعک الذي استودعت ام موسي، فبکت نرجس فقال لها: اسکتي فان الرضاع محرم عليه الا من ثدييک و سيعاد اليک کما رد موسي الي امه، و ذلک قوله تعالي و رد دناه الي امه کي تقر عينها و لا تحزن قالت حکيمة: فقلت: ما هذا الطاير؟ قال: هذا روح القدس الموکل بالائمة (ع) يوفقهم ويسددهم و يزينهم بالعلم، قالت حکيمة: فلما کان بعد أربعين يوما رد الغلام و وجه الي ابن اخي، فدعاني فدخلت عليه، فاذا انا بالصبي يمشي بين يديه، فقلت: سيدي هذا ابن سنتين فتبسم عليه السلام ثم قال: ان أولاد الانبياء و الاوصياء اذا کانوا ائمة ينشأون بخلاف ما ينشؤا غيرهم، و ان الصبي من اذا اتي عليه شهر کان کمن يأتي عليه سنة، و ان الصبي منا ليتکلم في بطن امه و يقرأ القرآن و يعبد ربه عزوجل، و عند الرضا ع تطيعه الملائکة و تنزل عليه صبحا و مساءا، قالت حکيمة: فلم ازل اري ذلک الصبي في کل اربعين يوما الي ان رأيته رحلا قبل مضي ابي محمد عليه السلام بأيام قلائل فلم أعرفه فقلت لابن اخي عليه السلام: من هذا الذي تامرني ان اجلس بين يديه؟ فقال ابن نرجس و هو خليفتي من بعدي، و عن قليل تفقدوني فاسمعي له و أطيعي، قالت حکيمة: فمضي أبومحمد عليه السلام بعد ذلک بايام قلائل و افترق الناس کما تري، و



[ صفحه 668]



و الله اني لا راه صباحا و مساءا و انه لينبئني عما تسئلوني عنه فاخبرکم، و والله اني لاريدان اسأله عن الشي ء فيبدأني به، و انه ليرد علي الامر فيخرج الي جوابه من ساعته من غير مسئلتي، و قد اخبرني البارحة بمجيئک الي، و أمرني ان اخبر بالحق، قال محمد بن عبدالله: فو الله لقد اخبرتني حکيمة باشياء لم يطلع عليها احد الا الله عزوجل، فعلمت ان ذلک صدق و عدل من الله عزوجل، و ان الله قد اطلعه علي ما لم يطلع عليه احدا من خلقه.

34- و قال حدثنا محمد بن علي ماجيلويه و احمد بن محمد بن يحيي رضي الله عنه قالا: حدثنا محمد بن يحيي العطار قال: حدثنا الحسن بن علي النيسابوري عن ابراهيم بن محمد بن عبدالله بن موسي بن جعفر عليه السلام عن السياري قال: حدثني نسيم و مارية انه لما سقط صاحب الزمان عليه السلام من بطن امه سقط جاثيا علي رکبتيه، رافعا سبابتيه الي السماء ثم عطس فقال: الحمدلله رب العالمين وصلي الله عليه و آله، زعمت الظلمة ان حجة الله داحضة. و لو اذن لنا في الکلام لزال الشک ورواه الشيخ في کتاب الغيبة قال: روي علان الکليني عن محمد بن يحيي و ذکر مثله.

35- و بالاسناد عن ابراهيم بن محمد قال: حدثني نسيم خادمة أبي محمد عليه السلام قالت قال لي صاحب الزمان عليه السلام و قد دخلت عليه بعد مولده بليلة فعطست عنده، فقال لي: يرحمک الله، قالت نسيم: ففرحت بذلک، فقال لي: ألا ابشرک في العطاس؟ فقلت: بلي قال: هو أمان من الموت ثلثة أيام.

و قال:حدثنا المظفر بن جعفر العلوي عن جعفر بن محمد بن مسعود عن ابيه عن آدم بن محمد البلخي عن علي بن الحسن الدقاق عن ابراهيم بن محمد العلوي و ذکر مثله.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة قال: روي محمد بن يعقوب رفعه عن نسيم الخادم و ذکر مثله الا انه قال بعد مولده بعشر ليال.

اقول: لا مانع من الجمع و تعدد العطاس و الکلام ورواه الراوندي في الخرائج عن نسيم و کذا الذي قبله، و الذي قبلهما عن حکيمة نحوه.

36- و قال: حدثنا محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن يحيي عن أبي علي الخيزراني في حديث قال: سمعت هذه الجارية تذکرانه لما ولد السيد عليه السلام رأت له نورا ساطعا



[ صفحه 669]



قد ظهر منه و بلغ افق السماء و رأيت طيورا بيض تهبط من السماء و تمسح اجنحتها علي رأسه و وجهه و ساير جسده، ثم تطير، فأخبرنا أبامحمد عليه السلام بذلک، فضحک ثم قال: تلک ملائکة السماء نزلت لتبرک به و هي أنصاره اذا خرج.

37- و قال: حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحق عن الحسن بن علي بن زکريا عن عبدالله بن خليلان عن أبيه عن جده عن غياث بن اسيد قال: سمعت محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه يقول: لما ولد الخلف المهدي صلوات الله عليه سطع نور من فوق رأسه الي عنان السماء ثم سقط لوجهه ساجدا لربه تعالي ذکره، ثم رفع رأسه و هو يقول: شهد الله انه لا اله الا هو و الملائکة و اولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزير الحکيم ان الدين عندالله الاسلام قال و کان مولده يوم الجمعة.

و قال: حدثنا محمد بن علي (محمد ظ) الخزاعي رضي الله عنه قال: حدثنا ابوعلي الاسدي عن أبيه عن محمد بن ابي عبدالله الکوفي انه ذکر عدد من انتهي اليه ممن وقف علي معجزات صاحب الزمان عليه السلام.

ورواه من الوکلاء ببغداد العمري و ابنه و حاجز «و عامر خ ل» و البلالي و العطار، و من الکوفة العاصمي، و من الاهواز محمد بن ابراهيم مهزيار، و من أهل قم أحمد بن اسحق، و من اهل همدان محمد بن صالح، و من اهل الري الشامي و الاسدي يعني نفسه، و من آذربيجان القاسم بن علاء، و من نيسابور محمد بن شاذان النعيمي، و من غير الوکلاء من أهل بغداد ابوالقاسم بن أبي حابس و أبوعبدالله الکندي، و ابوعبدالله (عبيدالله خ ل) الجنيدي و هارون القزاز و النيلي و القاسم بن دبيس و أبوعبدالله بن فروخ و مسرور الطباخ مولي أبي الحسن عليه السلام و احمد و محمد ابنا الحسن و اسحق الکانب من نبي نوبخت، و صاحب الفراء و صاحب الصرة الختومة، و من همدان محمد بن کشمرد و جعفر بن عمران (حمدان خ ل) و محمد بن هارون بن عمران، و من الدينور حسن بن هارون و احمد بن أخيه و أبوالحسن، و من اصفهان ابن بادشالة، و من الصيمر زيدان، و من قم الحسن بن النضر و محمد بن محمد و علي بن محمد بن اسحق و أبوه و الحسن بن يعقوب، و من أهل الري القاسم بن موسي و ابنه و أبومحمد بن هارون و صاحب الحصاة و علي بن محمد و محمد بن محمد الکليني و ابوجعفر الرقا، و من قزوين مرداس و علي بن أحمد، و من قايين رجلان، و من شهرزور ابن الخال، و من فارس: المجروح و



[ صفحه 670]



من مرو صاحب الالف دينار و صاحب المال و الرقعة البيضاء و أبوثابت، و من نيسابور محمد بن شعيب بن صالح، و من اليمن الفضل بن يزيد و الحسن ابنه و الجعفري و ابن الاعجمي و الشمشاطي، و من مصر صاحب المولودين و صاحب المال بمکة و ابورجاء و من نصيبين أبومحمد بن الوجنا، و من الاهواز الحصيني.

38- و قال: حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحق الطالقاني رضي الله عنه قال: حدثنا علي بن احمد الکوفي المعروف بابوالقاسم الخديجي قال: حدثنا سليمان بن ابراهيم الرقي قال: حدثنا ابومحمد الحسن بن و جناء النصيبي قال: کنت ساجدا تحت الميزاب في رابع اربع و خمسين حجة بعد العتمة و انا أتضرع في الدعاء، اذحر کني محرک فقال: قم يا حسن بن وجناء قال: فقمت فاذا جارية صفراء نحيفة البدن اقول: انها من ابناء اربعين فما فوقها فمشت بين يدي و انا لا أسالها عن شي ء حتي اتت بي الي دار خديجة صلوات الله عليها، و فيها بيت بابه في وسط الحائط و له درجة ساج يرتقي اليه، فصعدت الجارية و جاءني النداء: اصعد يا حسن، فصعدت فوقفت بالباب فقال لي صاحب الزمان عليه السلام: يا حسن أتراک خفيت علي، و الله ما من وقت کنت في حجک الا و انا معک فيه، ثم جعل يعد علي أوقاتي فوقعت علي وجهي فأحسست بيد قد وقعت علي، فقمت فقال لي: يا حسن ألزم بالمدينة دار جعفر بن محمد عليه السلام، و لا يهمنک طعامک و شرابک و لا ما يستر عورتک، ثم دفع الي دفترأ فيه دعاء الفرح و صلوة عليه، فقال: فادع و هکذا صل علي و لا تعطه الا محقي اوليائي فان الله عزوجل موفقک فقلت: يامولاي لا اريک بعدها؟ فقال: يا حسن اذا شاء الله قال: فانصرفت من حجتي و لزمت دار جعفر بن محد عليه السلام، فانا أخرج منها فلا أعود اليها الا لثلاث خصال لتجديد وضوء او لنوم او لوقت الافطار، فادخل بيتي فأصيب رباعيا مملوا ماءا و رغيفا علي رأسه عليه ما تشتهي نفسي بالنهار، فآکل ذلک فهو کفاية لي و کسوة الشتاء في وقت الشتاء و کسوة الصيف في وقت الصيف، و اني لا دخل الماء بالنهار فارش البيت و ادع الکوز فارغا و أوتي بالطعام و لا حاجة لي اليه فاصدق به لئلا يعلم بي من معي.

39- و قال: حدثنا محمد بن ابراهيم الطالقاني رحمه الله قال: حدثناابوالقاسم علي بن احمد الخديجي الکوفي قال: حدثنا الازدي قال: بينا انا في الطواف قد طفت ستا و انا أريدان أطوف السابع، فاذا بحلقة عن يمين الکعبة و شاب حسن الوجه.



[ صفحه 671]



طيب الرايحة هيوب مع هيبته يتقرب الي الناس يتکلم فلم أرا احسن من کلامه و لا أعذب من منطقه و حسن جلوسه، فذهبت اکلمه فزبرني الناس فسألت بعضهم من هذا فقالوا هذا ابن رسول الله صلي الله عليه و آله يظهر في کل سنة يوما لخواصه يحدثهم، فقلت ياسيدي مسترشدا أتيتک فارشدني هداک الله، فناولني عليه السلام حصاة فحولت وجهي فقال لي بعض جلسائه: ما الذي دفع اليک؟ فقلت: حصاة و کشفت عنها فاذا انا بسبيکة ذهب، فذهبت فاذا أنا به عليه السلام قد لحقني قال لي: ثبتت عليک الحجة و ظهر لک الحق و ذهب عنک العمي، أتعرفني؟ فقلت: لا فقال انا المهدي انا قائم الزمان انا الذي أملاؤها عدلا کما ملئت جورا و ظلما، ان الارض لا تخلو من حجة و لا يبقي الناس في فترة، و هذه امانة لا تحدث بها الا اخوانک من اهل الحق.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن التلعکبري عن احمد بن علي الرازي عن شيخ ورد الري عن علي بن ابراهيم الفدکي عن الازدي نحوه.

40- و عن احمد بن فارس الاديب عن رجل من بني اسد من اهل همدان في حديث طويل انه لما صدر من الحج و سار منازل في البادية نام في أواخر القافلة فانتبه و لم ير أحدا و لا أثرا، فمشي غير طويل فراي قصر فاتاه فادخله الخادم القصر فراي المهدي عليه السلام قال: فقال لي: أتدري من أنا؟ قلت: لا و الله فقال: انا القائم من آل محمد صلي الله عليه و آله و سلم، انا الذي أخرج في آخر الزمان فاملا الارض عدلا کما ملئت جورا فسقطت علي وجهي فقال: لا تفعل ارفع رأسک انت فلان من مدينة بالجبل يقال لها همدان قلت: صدقت يا سيدي، قال: فتحب ان تؤب الي أهلک؟ قلت: نعم فأومي الي الخادم فاخذ بيدي و ناولني صرة و مشي معي خطوات فنظرت الي ظلال و اشجار و منارة مسجد؛ و قال: اتعرف هذا البلد؟ قلت: ان بقرب بلدنا بلدة تعرف باسد آباد تو هي تشبهها قال: فقال: هذه اسدآباد امض راشدا فالتفت فلم اره، و دخلت اسد آباد فاذا في الصرة أربعون أو خمسون دينارا، فوردت همدان و لم نزل بخير ما بقي معنا من تلک الدنانير.

41- و قال: حدثنا محمد بن علي بن حاتم النوفلي عن أحمد بن عيسي الوشاء عن احمد بن طاهر القمي عن محمد بن بحر بن سهل الشيباني عن احمد بن مسرور عن سعد بن عبدالله القمي في حديث طويل انه دخل مع احمد بن اسحق



[ صفحه 672]



علي ابي محمد الحسن بن علي عليهماالسلام و عنده غلام فاخرج أحمد بن اسحق جرابا من طي کسائه فوضعه بين يديه فنظر عليه السلام الي الغلام و قال له: يا بني قم ففص الخاتم عن هدايا شيعتک و مواليک فقال: يا مولاي أيجوز ان أمد يدا طاهرة الي هدايا نجسة و أموال رجسة قد شيب أحلها باحرمها؟ فقال مولاي: يابن اسحق استخرج ما في الجراب ليميز الحلال من الحرام منها فاول صرة بدا أحمد باخراجها قال الغلام عليه السلام: هذه لفلان بن فلان من محلة کذا بقم، تشتمل علي اثنين و ستين دينارا، ثم وصف جميع ما فيها و حلالها و حرامها و نقشها و علة التحريم، فلما فتحها و جدها کما قال عليه السلام و کذا فعل عليه السلام في ساير ما في الجراب و ذکر انه اخبر سعد بن عبدالله عن مسائل کان يريد أن يسال عنها ابتداءا قبل ان يساله ثم اجابه عنها باحسن جواب.

ورواه الطبرسي في الاحتجاج عن سعد بن عبدالله مثله.

42- و قال: حدثنا أبوالاديان عن الحسن بن علي عليه السلام في حديث انه لما توفي خرج صبي فصلي عليه ثم دفن قال: فنحن جلوس اذ قدم نفر من قم فسألوا عن الحسن بن علي فعرفوا موته، فقالوا: من نعزي؟ فاشار الناس الي جعفر بن علي فسلموا عليه و عزوه و هنوه و قالوا: ان معنا کتبا و مالا فتقول ممن الکتب و کم المال؟ فقام ينفض اثوابه و قال تريدون منا ان نعلم الغيب؟ قال: فخرج الخادم فقال: معکم کتب فلان و فلان و هميان فيه الف دينار عشرة دنانير منها مطلية فدفعوا اليه الکتب والمال و قالوا: الذي وجه بک لاجل ذلک هو الامام.

43- و قال: حدثنا احمد بن الحسين بن عبدالله بن محمد بن مهران الابي العروضي عن زيد بن سنان البغدادي عن علي بن سنان الموصلي عن أبيه في حديث طويل ان جماعة و فدوا من قم و الجبال باموال فلما دخلوا سامراء سألوا عن الحسن بن علي عليه السلام، فقالوا: قدمات، فلما خرجوا من البلد خرج عليهم غلام من احسن الناس وجها کانه خادم فنادي: يا فلان بن فلان و يا فلان بن فلان اجيبوا مولاکم، قالوا: فسرنا معه حتي دخلنا دار مولانا الحسن بن علي عليهماالسلام، فاذا ولده القائم عليه السلام قاعد علي سريره کانه فلقة القمر، عليه ثياب خضر، فسلمنا فرد علينا السلام ثم قال: جملة المال کذا و کذا دينارا حمل فلان کذا و فلان کذا و لم يزل يصف حتي وصف الجميع ثم وصف ثيابنا و رحالنا و ما کان معنا من الدواب، فخررنا سجدا لله شکرا لما عرفنا،



[ صفحه 673]



و قبلنا الارض بين يديه، ثم سألنا عما اردنا فأحاب فحملنا الاموال اليه.

44- و قال: حدثنا ابي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن اسحق بن يعقوب قال: سمعت الشيخ العمري يقول: صحبت رجلا من اهل السواد و معه مال للغريم عليه السلام، فانفذه فرد عليه و قيل له: اخرج حق ولد عمک منه و هو اربعمأة درهم فبقي الرجل باهتا متعجبا و نظر في حساب المال و کانت في يده ضيعة لولد عمه، کان قدرد عليهم بعضها وزوي عنهم بعضها، فاذا الذي نص لهم من ذلک لمال اربعمأة درهم کما قال عليه السلام، فاخرجه و انفذ الباقي فقبل.

45- و قال: حدثنا ابي عن سعد بن عبدالله عن علي بن محمد الرازي قال: حدثنا جماعة من أصحابنا انه بعث الي عبدالله بن الجنيد و هو بواسط غلاما، و أمره ببيعه فباعه و قبض ثمنه، فلما وزن الدنانير نقصت في التعيير ثمانية عشر قيراطا و حبة، فوزن من عنده ثمانية عشر قيراطا و حبة، فانفذها فرد عليه دينارا وزنه ثمانية عشر قيراطا وحبة.

46- و قال: حدثنا محمد بن الحسن عن سعد بن عبدالله عن علي بن محمد الرازي عن نصر بن صباح البلخي قال: کان بمرو کاتب للخوزستاني سماه لي نصر، و اجتمع عنده ألف دينار للناحية، فاستشارني فقلت له: ابعث بها الي الحاجزي الي ان قال: فلقيته و سألته عن المال فذکر انه بعث من المال بمأتي دينار الي الحاجزي فورد عليه و صولها و الدعاء له و کتب اليه: کان المال ألف دينار، فبعثت بمأتي دينار، فان أحبت ان تعامل أحدا فعامل الاسدي بالري، قال نصر: وورد علي نعي حاجر فجزعت من ذلک جزعا شديدا و اغتممت، فقال: و لم تغتم و تجزع و قد من الله عليک بدلالتين قد أخبرک بمبلغ المال و قد نعي اليک حاجزا مبتديا.

47- و قال: حدثنا ابي عن سعد بن علي بن محمد الرازي قال: حدثني نصر بن الصباح قال: أنفذر جل من أهل بلخ خمسة دنانير الي حاجز و کتب رقعة غير فيها اسمه، فخرج اليه الوصول باسمه ونسبه و الدعاء له.

48- و قال: حدثنا ابي عن سعد عن أبي حامد المراغي عن محمد بن شاذان بن نعيم قال: بعث رجل من أهل بلخ بمال و رقعة ليس فيها کتابة، قد خط فيها باصبعه کما تدور من غير کتابة، و قال للرسول: أحمل هذا المال فمن أخبرک بقصته و أجاب عن



[ صفحه 674]



الرقعة فاوصل اليه المال، فصار الرجل الي العسکر الي ان قال: فخرجت اليه رقعة: هذا مال قد غرربه، و کان فوق صندوق فذخل اللصوص البيت فأخذوا ما کان في الصندوق و سلم المال ورد اليه الرقعة، و قد کتب فيها کما تدور و سألت الدعاء فعل الله بک و فعل.

49- و قال: حدثنا ابي عن سعد عن محمد بن صالح قال: کتبت اسأل الدعاء لبادشاکه و قد حبسه ابن عبدالعزيز، و استاذن في جارية له استولدها، فخرج استولدها و يفعل الله ما يشاء و المحبوس يخلصه الله، فاستولدت الجارية فولدت فماتت و خلي عن المحبوس يوم خرج الي التوقيع.

50- و عنه عن سعد قال: حدثني أبوجعفر قال: ولدلي مولود فکتبت أستأذن في تطهيره يوم السابع أو الثامن، فلم يکتب شيئا فمات المولود يوم الثامن، ثم کتبت أخبر بموته فکتب سيخلف عليک غيره و غيره فسمه أحمد، و من بعد احمد جعفر فجاء ما قال عليه السلام.

51- و عنه قال: تزوجت امرأة سرا فلما وطئتها علقت و جاءت بابنة فاغتممت و ضاق صدري، فکتبت اشکو ذلک فورد ستکفاها فعاشت أربع سنين ثم ماتت فورد: الله ذو أناه و أنتم تستعجلون.

52- و عنه قال: لما وردنعي ابن هلال لعنه الله جاءني الشيخ فقال: اخرج الکيس الذي عندک، فاخرجته اليه فاخرج الي رقعة فيها: و اما الصوفي المتصنع بتر الله عمره، ثم ورد بعد موته قد قصدنا فصبرنا عليه فبتر الله عمره بدعوتنا.

53- و قال: حدثنا أبي رحمه الله عن سعد عن أبي القاسم بن ابي حليس قال: کنت أزور الحسين عليه السلام في النصف من شعبان الي أن قال: و کنت اذا وردت العسکر اعلمتهم برقعة أو رسالة، فلما کان في هذه الدفعة قلت لابي القاسم الحسن بن أبي احمد الوکيل: لا تعلمهم بقدومي فاني أريد ان اجعلها زورة خالصة، فجاءني أبوالقاسم و هو يتسم و قال: بعث الي بهذين الدينارين و قيل لي ادفعهما الي الحليسي و قل له: من کان في حاجة الله کان الله في حاجته.

54- قال: و اعتللت بسر من راي بعلة شديده اشفقت فيها و ظلت مستعدا



[ صفحه 675]



للموت، بعث الي بسفوقة بنفسجين و أمرت باخذه، فما فرغت حتي أفقت و الحمد لله رب العالمين.

55- قال: ومات لي غريم فکتبت استأذن في الخروج الي ورثته بواسط، و قلت: اصير اليهم حدثان موته لعلي أصل الي حقي، فلم يؤذن لي ثم کتبت استأذن ثانيا فلم يؤذن لي، فلما کان بعد سنتين کتب الي ابتداءا: صر اليهم فخرجت اليهم فوصلت الي حقي.

56- قال ابوالقاسم: و أوصل ابن رئيس عشرة دنانير الي حاجز فنسيها حاجز أن يوصلها، فکتب اليه تبعث بدنانير ابن رئيس.

57- قال: و کتب هارون بن موسي بن الفرات في اشياء و خط بالقلم بغير مداد يسال الدعاء لابني اخيه و کانا محبوسين، فورد عليه جواب کتابه و فيه دعاء للمحبوسين باسمهما.

58- قال: و کتب رجل من ربض حميد يسأل الدعا في حمل له، فورد عليه الدعاء في الحمل قبل الاربعة اشهر، و ستلدانثي فجاء کما قال.

59- قال و کتب محمد بن القصري يسأل الدعاء في أن يکفي امر بناته و أن يرزق الحج و يرد عليه ماله، فورد عليه الجواب بما سأل، فحج من سنته و مات من بناته أربع و کان له ستة ورد عليه ماله.

60- قال: کتب محمد بن يزداد يسأل الدعاء لوالديه فورد: غفر الله لک و لوالديک و لاختک المتوفاة المسماة کلکي، و کانت هذه امرأة صالحة متزوجة بحوار.

61- قال: و کتبت في انفاذر خمسين دينارا لقوم مومنين، منها عشرة دنانير لابن عم لي لم يکن من الايمان علي شي ء، فجعلت اسمه آخر الرقعة و الفصول التمس الدلالة في ترک الدعاء له، فخجر في فصول المومنين تقبل الله منهم و احسن اليهم و أثابک و لم يدع لابن عمه بشي ء.

62- قال و انفذت ايضا دنانير لقوم مومنين، و أعطاني رجل يقال له: محمد بن سعيد دنانير، فانفذتها باسم أبيه متعمدا و لم يکن من دين الله علي شي ء، فخجر الوصول باسم من عنوان اسمه محمد.



[ صفحه 676]



63- قال: و حملت في هذه السنة التي ظهرت لي فيها هذه الدلالة ألف دينار بعث أبوجعفر الي أن قال: فقال ابوالقاسم: الغلام الذي حمل الرزيمة جاءني بهذه الدراهم و قال لي: ادفعها الي الرسول الذي حمل الرزيمة، فأخذتها منه، فما خرجت من باب الدار قال لي أبوالحسن من قبل ان أنطق أو يعلم ان معي شيئا لما کنت معک في الحي تمنيت ان تجيئني منه دراهم أتبرک بها، و کذلک عام أول حيث کنت معک بالعسکر، فقلت له: خذها فقد اتاک الله بها و الحمد الله رب العالمين.

64- قال و کتب محمد بن کشمر ديسأل الدعاء بان يجعل ابنه احمد من ام ولده في حل فکتب و الصقري أحل الله ذلک له فاعلم عليه السلام ان کنيته ابوالصقر.

65- و قال: حدثنا أبي رحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبداله عن علي بن محمد بن اسحق الاشعري قال: کانت لي زوجة من الموالي قد کنت هجرتها دهرا فجائتني فقالت: ان کنت طلقتني فاعلمني؟ فقلت لها: لم اطلقک و نلت منها في ذلک اليوم، فکتبت الي بعد أشهر تدعي انها قد حملت، فکتبت في امرها و في دار کان صهري اوصي بها للقائم عليه السلام اسال ان تباع مني و ينجم علي ثمنها، فورد الجواب في الدار قد أعطيت ما سالت و کف عن ذکر المرأة و الحمل؛ فکتبت الي المرأة بعد ذلک تعلمني انها کتبت باطلا و ان الحمل لا اصل له.

66- و قال: حدثنا ابي عن سعد عن ابي علي النيلي قال: جاءني ابوجعفر فمضي بي الي العباسية و ادخلني الي خربة، و اخرج کتابا فقرأه علي فاذا فيه شرح جميع ما حدث عللي في الدار، و فيه ان فلانة يعني ام عبدالله يوخذ بشعرها و تخرج من الدار و ينحدر بها الي بغداد، و تقف بين يدي السلطان، و اشياء مما يحدث ثم قال لي: احفظ و مزق الکتاب و ذلک من قبل أن يحدث ما حدث بمدة.

67- قال: و حدثني ابوجعفر المروزي عن جعفر بن عمرو قال: خرجت الي العسکر و ام أبي محمد في الحيوة، و معي جماعة فوافينا العسکر فکتب اصحابي يستأذنون في الزيارة من داخل باسم رجل رجل، فقلت لهم: لا تثبتوا اسمي فاني لا استاذن فترکوا اسمي، فخرج الاذن ادخلوا و من أبي أن يستأذن.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة نقلا من کتاب الاوصياء للشلمغاني عن أبي جعفر



[ صفحه 677]



المروزي نحوه.

68- و قال: حدثني جعفر بن احمد قال: کتب ابراهيم بن محمد بن الفرج الرخجي في اشياء، و کتب في مولود ولدله يستأذن ان يسمي، فخرج اليه الجواب فيما سأل و لم يکتب له في المولود بشي ء، فمات الولد.

69- قال: و جري بين قوم من أصحابنا مجتمعين کلام في مجلس فکتب الي رجل منهم شرح ما جري في المجلس.

70- قال: و حدثنا العاصمي ان رجلا تفکر في رجل ليوصل له ما وجب عليه للغريم عليه السلام، و ضاق به صدره، فسمع هاتفا يهتف به: او صل ما معلک الي حاجز.

71- قال و خرج ابومحمد الصرومي الي سر من راي و معه مال، فخرج اليه ابتداءا ليس فينا شک و لا فيمن يقوم مقامنا رد ما معک الي حاجز.

72- قال: و حدثني أبوجعفر قال بعثنا مع ثقة من ثقات اخواننا الي العسکر شيئا فعمد الرجل فدس فيما معه رقعة من غير علمنا، فردت عليه الرقعة بغير جواب.

73- و عن الحسن بن علي بن ابراهيم عن السياري قال: کتب علي بن محمد الصيمري يسأل کفنا، فوردانه يحتاج اليه سنة ثمانين اواحدي و ثمانين فمات (ره) في الوقت الذي حده، و بعث اليه بالکفن قبل موته بشهر.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن الحسن بن حمزة العلوي عن علي بن محمد الکلبي عن محمد بن زياد الصيمري نحوه.

74- و قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علي بن الاسودان أباجعفر حفر لنفسه قبرا و سواه بالساج، فسألته عن ذلک، فقال: للناس اسباب، ثم سألته بعد ذلک، فقال: قد أمرت ان أجمع امري، فمات بعد ذلک بشهرين.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن ابن بابويه مثله.

75- و عنه قال: دفعت الي امرأة سنة من السنين ثوبا، و قالت: ادفعه الي العمري فحملته مع ثياب کثيرة، فلما وافيت بغداد أمرني بتسليم ذلک کله الي محمد بن العباس القمي فسلمت ذلک کله ما خلا ثوب المرئة، فوجه الي العمري و قال: ثوب المرأة سلمه اليه، فذکرت بعد ذلک ان أمراة سلمت الي ثوبا، فطلبته فلم أجده



[ صفحه 678]



، فقال لي: لا تغتم فانک ستجده، فوجدته بعد ذلک و لم يکن مع العمري نسخة ما کان معي.

اقول: معجزات سفراء القائم عليه السلام کالعمري و غيره معجزاته عليه السلام قطعا لانها منه عليه السلام و هو ظاهر؛ و المعجزات المروية من السفراء و الوکلاء کثيرة جدا لم أذکر منها الا القليل.

76- و عنه قال: سألني علي بن الحسين بن موسي بن بابويه رحمه الله بعد موت محمد بن عثمان العمري ان اسأل أباالقاسم الروحي ان يسأل مولانا صاحب الزمان عليه السلام ان يدعوا الله أن يرزقه ولدا ذکرا، فسألته فانهي ذلک، ثم أخبرني بعد ذلک بثلثة أيام انه قد دعا لعلي بن الحسين، و انه سيولد له ولد مبارک ينفعه الله به و بعده أولاد.

77- قال محمد بن علي الاسود: و سألته في أمر نفسي ان يدعو الله لي ان أرزق ولدا ذکرا فلم يجبني اليه، و قال: ليس الي هذا سبيل، قال: فولد لعلي بن الحسين تلک السنة ابنه محمد بن علي و بعده أولاد و لم يولد لي.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه و عن أبي عبدالله الحسين بن علي أخيه قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علي بن الاسود و ذکر نحوه.

78- و قال: حدثنا صالح بن شعيب الطالقاني عن أحمد بن ابراهيم بن مخلد قال: حضرت ببغداد عند المشايخ فقال: ابوالحسن علي بن محمد السمري ابتداءا منه: رحم الله علي بن الحسين بن موسي بن بابويه القمي، قال: و کتب المشايخ تاريخ ذلک اليوم فورد الخبرانه توفي ذلک اليوم. ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن ابن بابويه مثله.

79- قال: و أخبرنا محمد بن علي بن محمد بن متيل قال: قال عمي جعفر بن محمد بن متيل: دعاني أبوجعفر محمد بن عثمان السمان المعرف بالعمري، و اخرج الي ثويبات معلمة و صرة فيها دراهم، و قال لي: تحتاج ان تصير (تسيرظ) بنفسک الي واسط في هذا الوقت و تدفع ما دفعت اليک الي أول رجل يلقاک عند صعودک من المرکب الي الشط بواسط، الي أن قال: فخرجت الي واسط و صعدت من المرکب، فاول رجل



[ صفحه 679]



يلقاين سألته عن الحسن بن محمد بن قطاة الصيد لاني و کيل الوقت بواسط، فقال: أنا هو من أنت؟ فقلت انا جعفر بن محمد بن متيل قال: فعرفني باسمي و سلم علي و سلمت عليه و عانقته، فقلت له: أبوجعفر العمري يقرأ عليک السلام و دفع الي هذه الثويبات و هذه الصرة لاسلمها اليک، فقال: الحمد لله فان محمد بن عبدالله الحائري قدمات و خرجت لاصلح شأنه فحل الثياب، و اذا بها ما يحتاج اليه من حبره و ثياب و کافور، و في الصرة کراء الحمالين و الحفار قال: فشيعنا جنازته و انصرفنا.

80- و قال: أخبرنا الحسن بن يحيي العلوي قال: قدم علي بن احمد العقيقي ببغداد الي علي بن عيسي بن الجراح و هو وزير في أمر ضيعة له، فسأله فقال: ان أهل بيتک في هذا البلد کثير، فان ذهبنا نعطي کل ما سالوا طال ذلک الي أن قال: فانصرفت فجائني الرسول من عند الحسين بن روح رضي الله عنه، فشکوت اليه فذهب من عندي فابلغه؛ فجائني الرسول بمأة درهم عدد و وزن و منديل و شي ء من حنوط و اکفان، فقال لي: مولاک يقرئک السلام و يقول لک: ان أهمک أمرأ و غم فامسح بهذا المنديل وجهک، فانه منديل مولاک، و خذ هذه الدراهم و هذا الحنوط و الاکفان و ستقضي حاجتک في ليلتک هذه، و اذا قدمت الي مصر مات محمد بن اسمعيل من قبلک بعشرة أيام، ثم مت بعده، فيکون هذا کفنک و هذا حنوطک و هذا جهازک، فاخذت ذلک و حفظته و انصرف الرسول «الحديث» و فيه ان جميع ما أخبر به وقع کما قال: و فيه اعجاز آخر.

ورواه الشيخ في کتاب الغيبة عن جماعة عن ابن بابويه عن الحسن بن محمد بن يحيي العلوي نحوه.

81- و قال: حدثنا احمد بن محمد بن يحيي العطار عن محمد بن شاذان في حديث قال: انفذت ما لا و لم أفسر لمن هو؟ فورد في الجواب ورد کذا و کذا، منه لفلان کذا و لفلان کذا.

82- قال: و قال أبوالعباس الکوفي: حمل رجل مالا ليوصله و أحب ان يقف علي الدلالة، فوقع عليه السلام ان استرشدت ارشدت، و ان طلبت وجدت، يقول لک مولاک: احمل ما معک، قال الرجل: فأخرجت مما معي ستة دنانير بلا وزن و حملت الباقي، فورد في التوقيع يا فلان رد الستة التي أخرجتها بلا و زن و زنها



[ صفحه 680]



ستة دنانير و خمسة دوانيق و حبة و نصف، قال الرجل: فوزنت فاذا بها کما عليه السلام.

83- و قال: حدثنا احمد بن هارون الفامي رضي الله عنه عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري عن أبيه عن اسحق بن محمد الکاتب قال: کان بقم رجل بزاز مومن و له شريک مرجي ء، فوقع بينهما ثوب نفيس فقال المؤمن: يصلح هذا الثوب لمولاي فقال شريکه: لست أعرف مولاک و لکن افعل بالثوب ما تحب، فلما و صل الثوب اليه عليه السلام شقه بنصفين طولا فأخذ نصفه و رد النصف، و قال: لا حاجة لي في مال المرجي ء.

84- و قال: حدثنا محمد بن علي بن أحمد بن روح قال: سمعت محمد بن الحسن الصيرفي المقيم بأرض بلخ يقول: اردت الخروج الي الحج و کان معي مال بعضه ذهب و بعضه فضة، فجعلت ما کان معي من ذهب سبايک، و ما کان من فضة نقرا، و کان قد دفع ذلک المال الي لاسلمه الي الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح قدس الله روحه قال: فلما نزلت سرخس ضربت خيمتي علي موض فيه رمل، فجعلت أميز تلک السبايک و النقر، فسقطت سبيکة من تلک السبايک مني و غاصت في الرمل، و انا لا أعلم، قال: فلما دخلت همدان ميزت تلک السبايک و النقر مرة اخري اهتماما مني بها، ففقدت سبيکة و زنها مائة مثقال و ثلث مثاقيل - أو قال ثلثة و تسعون مثقالا - فسبکت مکانها منمالي بوزنها سبيکة و جعلتها بين السبايک، فلما وردت مدينة السلام قصدت الشيخ أباالقاسم الحسين بن روح قدس الله روحه، فسلمت اليه ما کان معي من السبايک و النقر، فمد يده من بين السبايک الي السبيکة اليت کنت سبکتها من مالي بدلا مما ضاع مني، فرمي بها الي و قال: ليست هذه السبيکة لنا و سبيکتنا ضيعتها بسرخس حيث ضربت خيمتک في الرمل، فالجع الي مکانک و انزل حيث نزلت و اطلب السبيکة هناک تحت الرمل، فانک ستجدها و تعود الي هيهنا فلا تراني «الحديث» و فيه ان ما أخبر به وقع کما ذکر.

85- و قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن علي بن أحمد الرزخي قال: رأيت بسر من راي رجلا شابا في المسجد المعروف بمسجد زبيد في شارع، و ذکرانه هاشمي



[ صفحه 681]



الي أن قال: قال أبوجعفر الرزخي: فلما کان من الغد حملني الهاشمي الي منزله و أضافني ثم صاح بجارية و قال: حدثي مولاک بحديث المولود و الميل فقالت: کان لنا طفل وجع فقالت لي مولاتي: ادخلي الي دار الحسن بن علي عليهماالسلام فقولي لحکيمة تعطينا شيئا نستشفي به مولودنا، فدخلت عليها و سألتها ذلک، فقالت حکيمة ايتوني بالميل الذي کحل به المولود الذي ولد البارحة يعني ابن الحسن بن علي عليه السلام فأتيت بميل فدفعته الي و حملته الي مولاتي فکحلت به المولود فعوفي و بقي عندنا، فکنا نستشفي به ثم فقدناه، قال: و لقيت أباالحسن بن مرهون البرسي فحدثني بهذا الحديث عن الهاشمي مثله.

86- و قال: حدثنا الحسين بن علي بن حمد القمي المعروف بابي علي البغدادي قال: کنت ببخارا فدفع الي المعروف بابن جاوشير عشرة سبايک ذهبا، و أمرني ان اسلمها بمدينة السلام الي ابي القاسم الحسين بن روح، فحملتها معي فلما بلغت آمويه ضاعت مني سبيکة من تلک السبايک و لم أعلم بذلک حتي دخلت مدينة السلام، فاخرجت السبايک لاسلمها فوجدتها ناقصة واحدة منها، فاشتريت سبيکة مکانها فوزنتها و أضفتها الي التسع سبايک، ثم دخلت علي الشيخ ابي القاسم بن الروح قدس الله روحه، و وضعت السبايک بين يديه، فقال لي: خذا السبيکة التي اشتريتها -و أشار اليها بيده - فان السبيکة التي قد ضاعت صلت الينا هو هي ذاهي، ثم اخرج تلک السبيکة التي کانت ضاعت مني بآموية، فنظرت اليها و عرفتها.

87-قال: و رأيت تلک السنة بمدينة السلام امرأة فسألتني عن وکيل مولانا عليه السلام من هو؟ فاخبرها بعض القميين انه أبوالقاسم الحسين بن روح و أشار لها الي، فدخلت عليه و أنا عنده فقالت: ايها الشيخ أي شي ء معي؟ فقال: ما معک فالقيه في الدجلة ثم ايتني حتي أخبرک، قال: فذهبت المرأة و القته في دجلة ثم رجعت و دخلت علي أبي القاسم الروحي رضي الله عنه، فقال لمملوکة له: اخرجي الي الحقة، فاخرجت اليه حقة فقال للمرأة: هذه الحقة التي کانت معک و رميت بها في دجلة اخبرک بها أو تخبريني، فقالت له: بل أخبرني فقال: في هذه الحقة زوج سوار ذهب و حلقة کبيرة فيها جوهر و حلقتان صغيرتان فيهما جوهر، و خاتمان احدهما فيروزج و الاخر عقيق، و کان الامر کما ذکر لم يغادر منه شيئا، ثم فتح الحقة فعرض علي ما فيها،



[ صفحه 682]



و نظرت المرأة اليه و قالت هذا الذي حملته بعينه و رميت به في دجلة، فغشي علي و علي المرأة فرحا بما شاهدناه من صدق الدلالة.

88- و قال: حدثنا ابوجعفر محمد بن جعفر الخزاعي قال: حدثنا ابوعلي بن ابي الحسين الاسدي عن أبيه قال: ورد علي توقيع من الشيخ أبي جعفر محمد بن عثمان العمري قدس الله روحه ابتداءا لم يتقدمه سؤال: بسم الله الرحمن الرحيم لعنة الله و الملائکة و الناس اجمعين علي من استحل من ما لنا درهما.

قال أبوالحسين الاسدي رضي الله عنه: فوقع في نفسي ان ذلک فيمن استحل من مال الناحية درهما دون من أکل منه غير مستحل له و قلت في نفسي: ان ذلک عام في جميع من استحل محرما فأي فضل في ذلک للحة عليه السلام علي غيره؟ قال: فوالذي بعث محمدا بالحق بشيرا لقد نظرت بعد ذلک في التوقيع فوجدته قد انقلب الي ما وقع في نفسي بسم الله الرحمن الرحيم لعنه الله و الملائکة و الناس اجمعين علي من أکل من ما لنا درهم حراما قال: و اخرج الينا هذا التوقيع حتي نظرنا و قرأنا.

ورواه احمد بن علي الطبرسي في کتاب الاحتجاج عن أبي الحسين الاسدي وروي الفض بن الحسن الطبرسي (في کتاب اعلام الوري) عدة من هذه الاحاديث عن ابن بابويه بالاسانيد السابقة.