حضرت مهدي (ع) امير ، امير طايفهء پيروز ، امير مردم ، اميرمسلمين
29 - " لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة ، قال : فينزل عيسى بن مريم عليه السلام ، فيقول أميرهم : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضكم على بعض أمير ليكرم الله هذه الأمة "
ملاحظة : " يلاحظ ان أبرز صفات هذه الطائفة من الأمة : مواصلتها ثباتها على الاسلام ومقاومة أعدائها ، والتفافها حول المهدي عليه السلام عند ظهوره وطاعتها له . كما لابد أن يجمع بين التعابير المتعددة عن الغاية الواردة بعد " حتى وإلى " ففي بعضها : إلى يوم القيامة ، وفي بعضها : حتى تقوم الساعة ، وفي بعضها : حتى يخرج المسيح الدجال ، وفي بعضها : حتى يأتي أمر الله وينزل عيسى بن مريم ، وهذا الأخير أخص الجميع فيحمل الباقي عليه ، حمل المجمل على المبين والمطلق على المقيد . هذا وقد أوردنا آراء العلماء والمحدثين في رواية الجندي ( لا مهدي إلا عيسى ) في آخر أحاديث نزول عيسى عليه السلام "
***
* حديث شماره : 29 *
* ابو زبير از جابر نقل مى كند كه او از رسول خدا صلى الله عليه وآله شنيده كه آن حضرت فرمود : دائما " گروهى از امت من براى حق مى جنگند وآنها تا روز قيامت هميشه پيروزند ، آنگاه فرمود : پس از نزول عيسى بن مريم عليه السلام امير آنها به او مى گويد : بيا و با ما نماز بخوان ( امام جماعت ما شو ) در جواب مى گويد ، نه خداوند اين امت را گرامى داشته وبعضى از شما آقا وسرور بعضى ديگر هستنيد
***
29 - المصادر :
* : أحمد : ج 3 ص 345 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثنا موسى ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير عن جابر ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : -
وفي : ص 384 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، حدثني حجاج ، قال : ابن جريح ، أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : - وفيه " . . أمراء ، تكرمة الله عز وجل " .
* : مسلم : ج 1 ص 137 ب 71 ح 247 - حدثنا الوليد بن شجاع ، وهارون بن عبد الله ، وحجاج بن الشاعر قالوا : حدثنا حجاج ( وهو ابن محمد ) ثم أورد بقية سند رواية أحمد الثانية ، مثلها بتفاوت يسير .
وفي : ج 3 ص 1524 ب 53 ح 1923 - أوله ، كما في روايته الأولى ، وليس في سنده " الوليد بن شجاع " .
* : مسند الحارث بن أبي أسامة : على ما في المنار المنيف ، وبيان الشافعي ، وعقيدة أهل السنة والأثر .
* : أبو يعلى : ج 4 ص 59 - 60 ح 2078 - بسند آخر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وفيه " . . لا تزال أمتي ظاهرين على الحق ، حتى ينزل عيسى بن مريم ، فيقول إمامهم : تقدم ، فيقول : أنتم أحق ، بعضكم أمراء بعض ، أمر أكرم الله به هذه الأمة " .
* : تهذيب الآثار ، مسند عمر بن الخطاب : ج 2 ص 826 ح 1164 - كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر عن جابر بن عبد الله : -
* : أبو عوانة : ج 1 ص 106 - كما في رواية مسلم الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله : -
وفي : ص 107 مثله ، بسند آخر ، عن جابر : -
* : ابن حبان : ج 8 ص 289 ح 6780 - كما في رواية مسلم الأولى بتفاوت يسير ، بسنده عن جابر بن عبد الله : -
* : أربعون أبي نعيم : على ما في عرف السيوطي ، وبيان الشافعي .
* : مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
* : الداني : ص 143 - بسند آخر ، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تزال طائفة من أمتي تقاتل عن الحق حتى ينزل عيسى بن مريم عند طلوع الفجر ببيت المقدس ينزل على المهدي فيقال له تقدم يا نبي الله فصل لنا فيقول إن هذه الأمة أمير بعضهم على بعض لكرامتهم على الله عز وجل " .
* : الجمع بين الصحيحين ، مخطوط : ج 2 ص 463 - على ما في ملحقات إحقاق الحق : ج 13 ص 205 .
* : المحلي : ج 1 ص 9 - كما في رواية مسلم الأولى ، بسنده إليه .
* : البيهقي : ج 9 ص 39 - أوله ، كما في رواية أحمد الأولى ، بسند آخر ، عن جابر : - وقال " رواه مسلم في الصحيح عن هارون بن عبد الله ، وغيره عن حجاج بن محمد " .
وفي : ص 180 - كما في رواية مسلم الأولى ، بسند آخر ، عن جابر : - وقال " رواه مسلم في الصحيح عن الوليد بن شجاع ، وغيره عن حجاج "
* : الفردوس : ج 5 ص 102 - 103 ح 7603 - كما في رواية مسلم الأولى ، عن جابر : -
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 516 ح 4262 - كما في رواية مسلم الأولى ، من صحاحه ، مرسلا .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 4 ص 357 - 358 - كما في رواية مسلم الأولى بتفاوت ، بسند آخر ، عن جابر : -
* : جامع الأصول : ج 11 ص 48 ب 1 ف 1 ح 7809 - عن مسلم .
* : بيان الشافعي : ص 496 ب 7 - كما في رواية مسلم الأولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال " هذا حديث حسن صحيح ، أخرجه مسلم في صحيحه كما سقناه ، وإن كان الحديث المتقدم قد أول فهذا لا يمكن تأويله لأنه صريح ، فإن عيسى يقدم أمير المسلمين وهو يومئذ المهدي عليه السلام ، فعلى هذا بطل تأويل من قال : معنى قوله وإمامكم منكم ، أي يؤمكم بكتابكم " .
وفي : ص 507 ب 11 - بسنده إلى أبي نعيم ، ثم بسنده عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - بتفاوت يسير ، وفيه " . . فيقول أميرهم المهدي " وقال " هذا حديث حسن رواه الحارث بن أسامة في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في مناقب المهدي كما أخرجناه ، رزقناه عاليا " وقال " وفي هذه النصوص دلالة على أن المهدي غير عيسى ومدار الحديث ( لا مهدي إلا عيسى ابن مريم ) علي بن خالد الجندي مؤذن الجند تفرد به ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن . قال الشافعي المطلبي : كان فيه تساهل في الحديث . قال الذهبي في ميزان الاعتدال : ج 3 ص 535 " محمد بن خالد الجندي الأزدي منكر الحديث . وقال عبد الله الحاكم مجهول قلت : حديثه لا مهدي إلا عيسى بن مريم ، وهو خبر منكر " .
* : عقد الدرر : ص 229 ب 10 - وقال " أخرجه الإمام مسلم في صحيحه " .
وفي : ص 230 - 231 ب 10 - وقال " أخرجه الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد المقري في سننه " .
* : مبارق الأزهار : ص 215 - عن مسلم ، وقال " قال صاحب التحفة : هو المهدي من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم " .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 46 ب 5 ف 1 ح 5507 - عن مسلم .
* : المنار المنيف : ص 147 ف 50 ح 338 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، عن مسند الحارث بن أبي أسامة ، وقال " وهذا إسناد جيد " .
* : شرح المقاصد : ج 1 ص 308 - كما في رواية مسلم الأولى ، مرسلا .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 288 - عن أبي يعلى بتفاوت يسير ، وفيه " . . أنت أحق " .
* : الفصول المهمة : ص 295 ف 12 - عن مسلم بتفاوت يسير .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 64 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم . وفي : ص 83 - عن الداني بتفاوت يسير .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 887 - عن ابن عساكر ، عن جابر : - وعن ابن قانع ، وابن عساكر والضياء المقدسي ، عن قتادة ، عن أنس : - وقال " هذا الحديث خطأ ، إنما هو قتادة ، عن مطرف ، عن عمران " .
* : الدر المنثور : ج 2 ص 245 - كما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير جدا ، وقال " وأخرج أحمد ومسلم عن جابر " .
* : تيسير الوصول : ج 4 ص 111 ب 1 ف 1 ح 2 - عن رواية مسلم الأولى .
* : تاريخ الخميس : ج 2 ص 288 - عن الداني ، بتفاوت يسير .
* : الفتاوى الحديثية : ص 28 - وقال " وأخرج أبو عمرو الداني في سننه " .
وفيها : كما في رواية بيان الشافعي الثانية ، بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .
وفي : ص 232 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه " . . تكرمة من الله لهذه الأمة " ، وقال " وفي أخرى لمسلم ، وأحمد " .
* : صواعق ابن حجر : ص 164 ب 11 ف 1 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، وقال " وصح مرفوعا " وفيه " . . فيقول لا ، إن بعضكم أئمة على بعض " .
* : كنز العمال : ج 14 ص 334 ح 38846 - عن أحمد ، ومسلم .
* : برهان المتقي : ص 158 ب 9 ح 2 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
وفي : ص 159 ح 3 - عن جمع الجوامع .
وفي : ص 160 ف 9 ح 10 - عن عرف السيوطي .
* : الهدية الندية : كما في الداني بتفاوت يسير ، قال " أورده العطر الوردي عن جابر بن عبد الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : إسعاف الراغبين : ص 147 - كما في صواعق ابن حجر ، وقال " وصح مرفوعا " .
* : نور الابصار : ص 188 - عن رواية مسلم الأولى بتفاوت يسير .
* : ينابيع المودة : ص 432 ب 72 - كما في مسلم ، عن مشكاة المصابيح .
وفي : ص 449 ب 78 - عن بيان الشافعي .
* : إقامة البرهان : ص 40 - على ما في مستدرك التصريح ، عن أبي يعلى .
* : الإذاعة : ص 143 - عن رواية مسلم الأولى ، وقال " وليس فيه أيضا ذكر المهدي ، ولكن لا محمل له ولأمثاله من الأحاديث إلا المهدي المنتظر ، لما دلت على ذلك الأخبار المتقدمة والآثار الكثيرة " .
* : العطر الوردي : ص 71 - كما في الداني بتفاوت يسير ، ونقص بعض ألفاظه ، عن الهدية الندية . عقيدة الاسلام : على ما في عقيدة أهل السنة .
* : تصريح الكشميري : ص 99 - 100 ح 3 - كما في أحمد ، وقال " رواه مسلم ، وأحمد في مسنده " .
* : مستدرك التصريح : ص 273 ح 4 وص 274 ح 5 - عن عرف السيوطي .
وفيها : ح 6 - كما في أبي يعلى ، عن إقامة البرهان للغماري .
* : المغربي : ص 576 ح 74 - عن الداني ، بتفاوت يسير .
* : عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر : ص 8 وص 14 وص 34 - عن مسلم .
وفي : ص 9 - عن مسند الحارث ابن أبي أسامة .
وفي : ص 12 - عن المنار المنيف .
وفي : ص 27 - عن عقيدة الاسلام في حياة عيسى ، الكشميري .
* : الرد على من كذب بالأحاديث الصحيحة الواردة في المهدي : العدد 45 ص 5 - عن مسلم .
وفي : ص 6 - عن مسند الحارث بن أبي أسامة .
* *
* : مجمع البيان : ج 9 ص 54 - من قوله " ينزل عيسى " عن مسلم .
* : بشارة المصطفى : ص 249 - مرسلا ، عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . فيقولون تقدم فصل بنا ، فيقول : يتقدم إمامكم ، فإن الله تعالى جعل بعضكم لبعض أئمة لكرامة هذه الأمة " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 264 - كما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 274 - عن رواية بيان الشافعي الثانية .
* : تأويل الآيات الطاهرة : ج 2 ص 570 ح 44 - عن مجمع البيان .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 591 ب 32 ح 3 - عن مجمع البيان .
وفي : ص 596 ب 32 ف 2 ح 46 وص 599 ب 32 ف 2 ح 64 - وص 601 ب 32 ف 2 ح 76 - عن كشف
الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 706 ب 54 و 74 عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 714 ب 54 ح 104 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : غاية المرام : ص 701 ب 141 ح 110 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 702 ب 141 ح 129 - وص 703 ب 141 ح 140 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : البحار : ج 51 ص 85 ب 1 - وص 93 ب 1 - عن كشف الغمة .
* : نور الثقلين : ج 4 ص 611 ح 76 - عن مجمع البيان .
* : منتخب الأثر : ص 479 ف 7 ب 8 ح 3 - عن مسلم .