مؤمنان در آخر الزمان تاظهور حضرت
33 - " لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله ، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله ، لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة "
ملاحظة : " قد يدل هذا الحديث على الترابط في مقاومة الأمة لأعدائها قبيل ظهور المهدي عليه السلام بين منطقة الشام وفلسطين وإيران . حيث ورد في بعض رواياته جبال الطالقان التي تطلق في الأحاديث على منطقة جبال آلبرز في إيران ، ويؤيده ما سيأتي من أحاديث أهل المشرق وخراسان "
***
* حديث شماره : 33 *
* از عامر أحول ، از ابو صالح خولانى ، از ابو هريره ، از رسول خدا ( ص ) منقول است كه فرمود : هميشه گروهى از امت من بر دروازه هاى دمشق و اطراف آن ، و بر دروازه هاى بيت المقدس و اطراف آن جنگ مىكنند ، دست از يارى كشيدن افرادى كه خوارى آنها را مىخواهند ضررى به حالشان ندارد ، آنها پيروزمندانه بر حق ثابتند تا قيام ( حضرت مهدى عليه السلام ) بپا شود .
***
33 - المصادر :
* : أبو يعلى : ج 11 ص 302 ح 6417 - حدثنا أبو طالب عبد الجبار بن عاصم ، حدثنا إسماعيل بن عياش الحمصي ، عن الوليد بن عباد ، عن عامر الأحول ، عن أبي صالح الخولاني ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
* : ملاحم ابن المنادي : ص 37 - حدثني هارون بن علي أيضا قال : وحدثنا حماد بن ملك قال : نبأ مرداس قال : نبأ إسماعيل بن إسحاق عباس ، عن الوليد بن عباد ، عن عامر الأحول ، عن أبي صالح الخولاني ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، وفيه " . . طائفة " .
* : الطبراني ، الأوسط : ج 1 ص 61 ح 47 - كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، عن أبي هريرة : -
* : الكامل لابن عدي : ج 7 ص 2545 - كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن أبي هريرة : -
* : تاريخ داريا : ص 60 - كما في أبي يعلى بتفاوت ، بسند آخر ، عن أبي هريرة : -
* : فوائد تمام : على ما في المطالب العالية .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 1 ص 55 - 56 - عن تاريخ داريا .
وفي : ص 56 - وقال " وفي لفظ آخر : لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حولها وعلى أبواب أنطاكية وما حولها ، وعلى باب دمشق وما حولها ، وعلى أبواب الطالقان وما حولها ، ظاهرين على الحق ، لا يبالون بمن خذلهم ولا من نصرهم ، حتى يخرج الله كنزه من الطالقان ، فيحيي به دينه كما أميت من قبل " .
* : عقد الدرر : ص 122 - ب 5 - كما في أبي يعلى بتفاوت يسير ، مرسلا ، وقال " وفي رواية : على أبواب الطالقان ، حتى يخرج الله كنزه من الطالقان ، فيجئ به كما كتب من قبل " .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 288 - عن الطبراني في الأوسط بتفاوت يسير ، وفيه " . . إلى يوم القيامة " . وفي : ج 10 ص 60 - عن أبي يعلى .
* : المطالب العالية : ج 4 ص 164 - ح 4244 - وص 336 - عن أبي يعلى .
وفي : ص 336 - ح 4542 - عن أبي يعلى وقال " تمام في فوائده ، وابن عدي في الكامل " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 888 - كما في تاريخ داريا ، عن ابن عدي في الكامل ، والقاضي عبد الجبار الخولاني في تاريخ داريا ، وابن عساكر عن أبي هريرة : -
وفي : ص 889 - عن تاريخ ابن عساكر كما في تهذيبه ، عن أبي هريرة : -
* : كنز العمال : ج 12 ص 283 ح 35051 - عن ابن عدي ، والخولاني في تاريخ داريا ، وابن عساكر عن أبي هريرة : -
وفي : ص 283 - 284 ح 35054 - عن ابن عساكر بتفاوت وتقديم وتأخير ، وفيه " . . على أبواب بيت المقدس بدل على أبواب دمشق . . وعلى أبواب أنطاكية وما حولها " .