بازگشت

ظهور ناگهاني حضرت مهدي (ع) مانند قيامت است


311 - " المهدي منا أهل البيت ، يصلحه الله في ليلة "

ملاحظة : " عرفت من الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام في شرح الحديث الشريف وتعليقة مرقاة المفاتيح أن معنى يصلحه الله أو يصلح أمره في ليلة أنه يهئ له أسباب نصره وأداء مهمته الكبرى . وهذا يشمل تهيئة الأوضاع العالمية ، وتهيئة وضع الأمة ، والفيض الرباني المتناسب مع مقام المهدي ومهمته عليه السلام ، وقد اشتبه المعنى على بعضهم فتخيل أن المهدي عليه السلام لا يكون صالحا قبل تلك الليلة فيتوب الله تعالى عليه فيها ! "

***

* حديث شماره : 311 *
* محمد بن حنفيه ، از علي ( ع ) و او از رسول الله ( ص ) نقل مى كند كه فرمود : حضرت مهدى عليه السلام از ما اهل بيت مىباشد كه خداوند امر قيام آن حضرت را در يك شب سروسامان مىبخشد .

***

311 - المصادر :
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 197 ح 19490 - الفضل بن دكين وأبو داود ، عن ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه ، عن علي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
وفيها : ح 19491 - وكيع ، عن ياسين ، عن إبراهيم بن محمد ، عن أبيه ، عن علي : - مثله ، ولم يرفعه .
* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا القاسم بن ملك المزني ، عن ياسين بن سيار قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال : حدثني أبي قال : حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " المهدي يصلحه الله تعالى في ليلة واحدة "
وفي : ص 103 - بسنده المتقدم ، وفيه " المهدي منا أهل البيت " .
* : أحمد : ج 1 ص 84 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده وليس فيه " وأبو داود " .
* : تاريخ البخاري : ج 1 ص 317 ح 994 - كما في رواية ابن حماد الثانية ، بسند آخر ، عن علي رفعه قال : -
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1367 ب 34 ح 4085 - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر ، عن علي : - وليس في سنده " الفضل بن دكين " .
* : أبو يعلى : ج 1 ص 359 ح 465 - عن ابن أبي شيبة ، ثم بسنده ، بدون الفضل بن دكين وفيه " . . منكم أهل البيت " وقال في هامشه " إسناده حسن " وياسين هو ابن شيبان - أو سيبان " .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الطبراني ، الكبير : على ما في بيان الشافعي ، والمقاصد الحسنة ، ولم نجده فيه في فهارس مسند علي .
* : حلية الأولياء : ج 3 ص 177 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي : - وفيه " . . أو قال في يومين " .
* : مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
* : أخبار إصبهان : ج 1 ص 170 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي : -
* : صفة المهدي ، أبو نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : الداني : ص 100 كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر عن علي : - وليس فيه " أبو داود " .
* : البيهقي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده في سننه .
* : ابن عدي ، الكامل : ج 7 ص 2643 - كما في ابن أبي شيبة ، بأربعة أسانيد ، وفي روايته الرابعة " المهدي مني . . " وقال " وياسين العجلي هذا يعرف بهذا الحديث ، ورواه أبو داود ، وأبو نعيم ، والثوري على ما ذكرناه ، وهو يعرف به " .
* : الفردوس : ج 4 ص 222 ح 6669 - كما في ابن أبي شيبة ، مرسلا ، عن علي بن أبي طالب : -
* : بيان الشافعي : ص 487 ب 2 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى ابن ماجة ، وقال " هكذا رواه ابن ماجة في سننه كما سقناه ، وأخرجه أبو نعيم الحافظ في مناقب المهدي ، وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير عن عبد الرحمن بن حاتم ، عن نعيم بن حماد ، عن القاسم بن مالك المزني ، عن ياسين بن سيار ، ولم يقل : يصلحه الله في ليلة . وانضمام هذه الأسانيد بعضها إلى بعض ، وإيداع الحفاظ ذلك في كتبهم يوجب القطع بصحته " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 700 - كما في حلية الأولياء ، عن أبي نعيم .
* : عقد الدرر : ص 21 ب 1 - كما في رواية ابن حماد الثانية ، عن صفة المهدي .
وفي : ص 135 ب 6 - كما في ابن أبي شيبة ، وفيه " ليلة واحدة " وقال " أخرجه جماعة من الحفاظ في كتبهم ، منهم الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي ، والامام أبو عمرو الداني ، والحافظ أبو عبد الله نعيم بن حماد ، والحافظ أبو نعيم الأصبهاني ، و الحافظ أبو القاسم الطبراني ، رضي الله عنهم " .
وفي : ص 158 ب 7 - كما في روايته الثانية ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث " وعدهم كما مر .
* : العلل المتناهية : ج 2 ص 856 ح 1432 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، بسند عن أحمد .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 331 ح 583 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى أبي نعيم ،
ثم بسنده : حدثنا ( أبو عمرو بن حمدان ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثني ابن نمير ، حدثنا أبي ، وأبو نعيم ، قالا : حدثنا ) ياسين العجلي ، وكان يجالسنا عند سفيان الثوري ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه : عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : ميزان الاعتدال : ج 4 ص 359 ح 9444 - كما في ابن أبي شيبة ، عن أبي نعيم .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أحمد ، وقال " رواه ابن ماجة عن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبي داود الجبري ، عن ياسين العجلي ، وليس عن ياسين بن معاذ الزيات فهو ضعيف ، وياسين العجلي هذا أوثق منه " .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 252 ف 53 - عن ابن ماجة .
* : أسنى المطالب : ص 129 - كما في ابن أبي شيبة ، بسنده إلى أحمد ، وقال " رواه ابن ماجة في سننه " .
* : تهذيب التهذيب : ج 11 ص 172 ح 294 - كما في ابن أبي شيبة وقال " وعنه وكيع ، وابن نمير ، والقاسم بن مالك المزني ، وأبو داود الخفري ، وأبو نعيم . قال الدوري : عن ابن معين ليس به بأس . وقال إسحاق بن منصور : عن ابن معين صالح . وقال أبو زرعة لا بأس به . قال البخاري : فيه نظر ولا أعلم له حديثا غير هذا . قلت وقال يحيى بن يمان : رأيت سفيان الثوري يسأل ياسين عن هذا الحديث ، قال ابن عدي وهو معروف به ، إنتهى . وقد وقع في سنن ابن ماجة " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " وأخرج أحمد ، وابن أبي شيبة ، وابن ماجة ، ونعيم بن حماد " .
وفي : ص 78 - عن رواية ابن حماد الأولى ، وقال " وأخرج أيضا عن أبي سعيد الخدري " ولم نجد الحديث بهذا اللفظ في فتن ابن حماد .
* : المقاصد الحسنة : ص 435 ح 1207 - عن أحمد ، وأبي يعلى ، والطبراني ، عن علي مرفوعا .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد ، وابن ماجة " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 449 - عن أحمد ، وابن ماجة .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9243 - وقال " لأحمد في مسنده ، ولابن ماجة كلاهما عن علي ، حديث حسن " .
* : تمييز الطيب : ص 196 ح 1493 - عن أحمد ، وأبي يعلى ، والطبراني عن علي ، رفعه : -
* : صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " أحمد وغيره " .
* : مناقب أهل البيت : ص 237 - كما في ابن أبي شيبة ، وقال " لأحمد وغيره " .
* : كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38664 - عن أحمد ، وابن ماجة ، وفيه " . . من أهل لبيت " .
* : برهان المتقي : ص 87 ب 1 ح 43 - وفي ص 89 ب 2 ح 1 - عن عرف السيوطي .
* : ينابيع المودة : ص 188 ب 56 - عن الجامع الصغير .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 180 - عن أحمد ، وابن ماجة ، وفيه " . . من أهل البيت " وقال " أي يصلح أمره ويرفع قدره في ليلة واحدة أو في ساعة واحدة من الليل ، حيث يتفق على خلافته أهل الحل والعقد فيها " .
* : فيض القدير : ج 6 ص - 278 ح 9243 - عن الجامع الصغير .
* : كنوز الحقايق : ص 164 - على ما في ملحقات إحقاق الحق ج 13 ص 122 .
* : الإذاعة : ص 117 - وقال " أخرجه أحمد ، وابن ماجة " وفيه " . . من أهل البيت " وقال " وفي رواية : يصلح الله به في ليلة " .
* : ذخائر المواريث : ص 24 ح 5413 - عن ابن ماجة .
* : المغربي : ص 533 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال " وهو حديث حسن كما قال الحفاظ ، وقد وهم بعضهم فظن أن ياسين هو ابن معاذ الزيات ، لأنه وقع في سنن ابن ماجة غير منسوب ، فحكم بضعفه بناء على وهمه ، وظنه أن ياسين هو الزيات لا العجلي ، أما العجلي فثقة " .
* : الشيخ العباد : ص 25 - عن أحمد .


* *
* : كمال الدين : ج 1 ص 152 ب 6 ح 15 - وحدثنا أبو العباس محمد بن إبراهيم بن إسحاق المكتب رضي الله عنه قال : حدثنا الحسين بن إبراهيم بن عبد الله بن منصور قال : حدثنا محمد بن هارون الهاشمي قال : حدثنا أحمد بن عيسى قال : حدثنا أبو الحسين أحمد بن سليمان الرهاوي قال : حدثنا معاوية بن هشام ، عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية ، عن أبيه محمد ، عن أبيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " المهدي منا أهل البيت يصلح الله له أمره في ليلة " وفي رواية أخرى " يصلحه الله في ليلة . . فروي عن الصادق عليه السلام أنه قال لبعض أصحابه : كن لما لا ترجوا أرجى منك لما ترجو . فإن موسى ابن عمران عليه السلام خرج ليقتبس لأهله نارا . فرجع إليهم وهو رسول نبي ، فأصلح الله تبارك وتعالى أمر عبده ونبيه موسى عليه السلام في ليلة ، وهكذا يفعل الله تبارك وتعالى بالقائم الثاني عشر من الأئمة عليهم السلام ، يصلح أمره في ليلة كما أصلح أمر نبيه موسى عليه السلام ، ويخرجه من الحيرة والغيبة إلى نور الفرج والظهور " .
* : دلائل الإمامة : ص 247 - وحدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبو علي الحسين بن محمد النهاوندي قال : حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن نصر قال : حدثنا أبو نعيم : قال حدثنا ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد الحنفية ، عن أبيه ، عن علي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في ابن أبي شيبة .
* : العمدة : ص 439 ح 924 - عن الفردوس .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 71 ب 155 - عن رواية ابن حماد الأولى .
وفي : ص 163 ب 19 - كما في ابن أبي شيبة وقال " فيما ذكره زكريا من كتاب الفتن في أن المهدي من أهل البيت عليهم السلام قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي قال : حدثنا أبو داود الخفري وأبو نعيم الملائي ، أن ياسين العجلي حدثهم ، وحدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا ياسين العجلي ، عن إبراهيم بن محمد الحنفية ، عن أبيه علي بن أبي طالب عليه السلام قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
وفيها : كما في رواية ابن حماد الثانية ، عن فتن زكريا ، بسنده : قال حدثنا عبد القدوس العطار قال : حدثنا عمرو بن عاصم قال : حدثنا عمران القطان قال : حدثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : الطرائف : ص 178 ح 284 - عن الفردوس .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 267 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 459 ب 32 ف 5 ح 100 - عن كمال الدين ، بتقديم وتأخير في سنده .
وفي : ص 598 ب 32 ف 2 ح 56 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 621 ب 32 ف 22 ح 194 - عن تذكرة القرطبي .
* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 25 - عن فرائد السمطين ، وفي سنده " . . أبو الحسين المبارك بدل أبو الحسن ابن المبارك " وليس فيه " سفيان الثوري " .
وفي : ص 698 ب 141 ح 59 و ح 62 - عن مصابيح البغوي ، وحلية الأولياء ، ولم نجده في مصابيح البغوي .
وفي : ص 701 ب 141 ح 120 - عن بيان الشافعي .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 697 ب 54 ح 22 و ح 25 - عن مصابيح البغوي ، وحلية الأولياء .
وفي : ص 709 ب 54 ح 84 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 86 ب 1 ح 38 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 144 ب 2 ف 1 ح 9 - عن ابن ماجة .
وفي : ص 180 ف 2 ب 2 ح 6 و ح 7 - عن ملاحم ابن طاووس . وذكر له في إحقاق الحق ج 13 ص 122 -
المصادر الأخرى التالية :
- ذخائر المواريث : ج 3 ص 24 - طبع مصر . - راموز الأحاديث : ص 237 . - تاريخ الرقة : ص 71 طبع مصر .
- الفتح الكبير : ج 3 ص 259 طبع مصر . - وسيلة النجاة : ص 421 .
* *