بازگشت

نماز خواندن حضرت عيسي بن مريم پشت سر حضرت مهدي (ع)


360 - " يهبط المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عند البيضاء على باب دمشق الشرقي إلى طرف الشجرة ، تحمله غمامة ، واضع يديه على منكب ملكين ، عليه ريطتان مؤتزر بإحداهما مرتد بالأخرى ، إذا أكب رأسه قطر منه كالجمان . فيأتيه اليهود فيقولون نحن أصحابك ، فيقول كذبتم . ثم يأتيه النصارى فيقولون نحن أصحابك ، فيقول كذبتم ، بل أصحابي المهاجرون بقية أصحاب الملحمة ، فيأتي مجمع المسلمين حيث هم ، فيجد خليفتهم يصلى بهم فيتأخر المسيح حين يراه فيقول يا مسيح الله صل لنا ، فيقول بل أنت فصل لأصحابك ، فقد رضي الله عنك ، فإنما بعثت وزيرا ولم أبعث أميرا ، فيصلي لهم خليفة المهاجرين ركعتين مرة واحدة ، وابن مريم فيهم ، ثم يصلي لهم المسيح بعده ، وينزع خليفتهم "

المفردات : الريطة : ثوب بلفقين أي طبقتين . الجمان : اللؤلؤ الصغار . ينزع خليفتهم : أي يستأنف الصلاة .

***

* حديث شماره : 360 *
* شريح بن عبيد ، از كعب نقل كرده وآنرا به پيامبر ( ص ) نسبت نداده است ، در اين روايت آمده : حضرت مسيح عيسى بن مريم كنار پل سفيد بر دروازهء شرقى دمشق در كنار درخت ، از آسمان فرود خواهد آمد . او را سوار كرده و دستهايش را بر دوش دو فرشته نهاده وبر تن او دو لباس ( مانند لباس احرام ) است كه يكى را پيراهن قرار داده و ديگر را بصورت رداء پوشيده است . وقتى سرش را به پائين مىاندازد ، گويا دانه هاى گوهر از سر و رويش مىريزد . آنگاه يهوديان ، نزد او آمده ومىگويند : ما ياران تو هستيم ، مىفرمايد : دروغ مىگوييد : سپس مسيحيان نزد او رفته مى گويند : ما اصحاب تو هستيم . مىفرمايد : دروغ مىگوئيد . ياران واصحاب من مسلمانانند . آنگاه وارد اجتماع مسلمانان شده ، ملاحظه مىكندكه خليفهء آنها ( حضرت مهدى عليه السلام ) مىخواهد نماز بگذارد . از اينرو پشت سر آن حضرت براى نماز مىايستد ، ولى خليفهء مسلمانان به او مى گويد . اى مسيح خداوند ! تو براى نماز جلو بايست . اما او پاسخ مىدهد كه شما بايد براى اصحابت نماز بخوانى خداوند از تو راضى مىباشد من آمده ام كه وزير باشم نه امير ، آنگاه خليفه مهاجران ( حضرت مهدى عليه السلام ) دو ركعت نماز ( شكسته ) مى خواند كه عيسى بن مريم هم در آن شركت دارد ، بعد از آن يك بار هم حضرت مسيح نماز را مى خواند ( امام جماعت مى شود ) .

***

360 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 160 - حدثنا نعيم ، ثنا بقية بن الوليد ، عن صفوان بن عمرو ، عن شريح بن عبيد ، عن كعب قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : تاريخ البخاري : ج 7 ص 233 - 234 ح 1002 - كيسان ، قال هشام بن خالد ، حدثنا الوليد بن مسلم قال : حدثني ربيعة بن ربيعة قال : حدثني نافع بن كيسان ، عن أبيه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول " ينزل عيسى بن مريم بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء " .
* : مسلم : ج 4 ص 2253 ب 20 ح 2137 - رواه جزءا من حديث طويل أوردناه في أحاديث الدجال ، جاء فيه " . . فينزل عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، بين مهرودتين واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر ، وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ " .
* : سمويه : على ما في تهذيب ابن عساكر .
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1357 ب 33 ح 4075 - كما في مسلم بتفاوت يسير ، بسند آخر عن النواس بن سمعان : -
* : الترمذي : ج 4 ص 512 ب 59 ح 2240 - كما في مسلم بتفاوت ، بسند آخر عن النواس بن سمعان : - وفيه " . . فبينما هم كذلك إذ هبط عيسى بن مريم عليه السلام بشرقي دمشق عند المنارة البيضاء بين مهرودتين واضعا يديه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر ، وإذا رفعه . . " .
* : الطبراني ، الكبير : ج 1 ص 186 ح 590 - كما في تاريخ البخاري بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أوس بن أوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
* : تمام : على ما في كنز العمال .
* : الخطيب : على ما في هامش تهذيب ابن عساكر .
* : الفردوس : ج 5 ص 522 ح 8960 - كما في تاريخ البخاري ، مرسلا ، عن رافع بن كيسان : - وفيه " . . لست ساعات من النهار ، في ثوبين ممشقين ، كأنما ينحدر من رأسه اللؤلؤ " .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 1 ص 48 - عن النواس بن سمعان ، مرفوعا ، وفيه " ينزل عيسى بن مريم على المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين " .
وفيها : مرسلا ، في حديث طويل أوردناه في أحاديث الدجال ، وفيه : " أريت أن ابن مريم يخرج من يمنة المغارة البيضاء شرقي دمشق واضعا يده على أجنحة الملكين بين ريطتين ممشقتين ، إذا أدنى رأسه قطر ، وإذا رفع رأسه تحادر منه جمان كاللؤلؤ ، يمشي وعليه السكينة والأرض تقبض له " .
وفي : ص 49 - كما في ابن حماد بتفاوت ، مرسلا عن ابن عباس الحضرمي : -
وفي : ص 50 - أوله ، كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن كعب : - وفيه " . . على منكبي ملكين " .
وفي : ج 5 ص 307 - كما في تاريخ البخاري بتقديم وتأخير ، بسند آخر عن نافع بن كيسان ، عن أبيه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وقال " وأما الحديث فقد رواه سمويه والطبراني عن كيسان ، ورواه الحافظ عن أوس ، وعن كيسان ، وعن النواس بن سمعان " .
* : الضياء المقدسي ، المختارة : على ما في تهذيب ابن عساكر ، وتصريح الكشميري .
* : بيان الشافعي : ص 521 ب 25 - عن مسلم .
* : شرح المقاصد : ج 1 ص 308 - كما في البخاري بتقديم وتأخير ، مرسلا ، وفيه " . . فيطلبه حتى يدركه بباب لد فيقتله " .
* : مجمع الزوائد : ج 8 ص 205 - عن الطبراني ، وفيه " . . في دمشق " وقال " رواه الطبراني ، ورجاله ثقات " .
* : الفصول المهمة : ص 299 ف 2 - عن بيان الشافعي .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 763 ح 10023 - وقال " للطبراني في الكبير ، عن أوس بن أوس ، حديث حسن " .
* : الدر المنثور : ج 2 ص 245 - كما في مجمع الزوائد ، عن الطبراني .
* : كنز العمال : ج 14 ص 337 ح 38861 - كما في الفردوس ، عن تمام ، وابن عساكر .
وفي : ص 617 ح 39718 - أوله ، عن البخاري في تاريخه ، وعن ابن عساكر .
* : بدائع الزهور في وقائع الدهور : ص 189 - مرسلا ، عن أويس الثقفي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم " ينزل عيسى بن مريم عند قيام الساعة ، ويكون نزوله على المنارة البيضاء التي بشرق جامع دمشق وصفته : مربوع القامة أسود اشعر أبيض اللون ، فإذا نزل يدخل المسجد ويقعد على المنبر ، فتتسامع الناس به فيدخل عليه المسلمون والنصارى واليهود ، فيزدحمون هناك حتى يطأ بعضهم رأس بعض ، فيأتي مؤذن المسلمين فيقيم الصلاة وهي صلاة الفجر فيصلي عيسى مأموما مقتديا بالمهدي " .
* : كنوز الدقائق : على ما في ينابيع المودة ، عن الطبراني .
* : فيض القدير : ج 6 ص 464 ح 10023 - عن الجامع الصغير .
* : نور الابصار : ص 186 - عن مسلم .
* : ينابيع المودة : ص 182 ب 56 - عن كنوز الدقائق .
* : العطر الوردي : ص 71 - عن الطبراني . وفيها : عن الترمذي ، وابن ماجة .
* : تصريح الكشميري : ص 191 ح 30 - وقال " أخرجه الطبراني كما في الدر المنثور ، وكنز العمال وأخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وعزاه في تهذيب تاريخ ابن عساكر إلى سمويه ، والطبراني ، والضياء المقدسي في المختارة " .
وفي : ص 218 ح 45 - وقال " أخرجه البخاري في تاريخه ، وابن عساكر في تاريخه أيضا كما في كنز العمال ، وأخرجه عبد القادر بدران في تهذيب تاريخ ابن عساكر " .


* *
* : ملاحم ابن طاووس : ص 83 ب 187 - عن ابن حماد ، وفيه " . . التي طرف السحر
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 723 ب 54 - عن مسلم ، عن النواص ابن سمعان ، في حديث طويل : -