بازگشت

احاديث جساسه ( دجال زنده )


470 - " صلى النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم الظهر ، ثم صعد المنبر ، فاستنكر الناس ذلك فبين قائم وجالس ، ولم يكن يصعده قبل ذلك إلا يوم الجمعة ، فأشار إليهم بيده أن اجلسوا ، ثم قال : والله ما قمت مقامي هذا لأمر ( ينفعكم ) لرغبة ولا لرهبة ، ولكن تميما الداري أتاني فأخبرني خبرا منعني القيلولة من الفرح وقرة العين ، ألا إن بني عم لتميم الداري أخذتهم عاصف في البحر فألجأتهم الريح إلى جزيرة لا يعرفونها ، فقعدوا في قوارب السفينة فصعدوا فإذا هم بشئ أسود أهدب كثير الشعر ، قالوا لها ما أنت ؟ قالت : أنا الجساسة ، قالوا : فأخبرينا ، قالت : ما أنا بمخبرتكم ولا سائلتكم عنه ، ولكن هذا الدير قد رمقتموه فأتوه فإن فيه رجلا بالأشواق إلى أن يخبركم وتخبروه ، فأتوه فدخلوا عليه فإذا هم بشيخ موثق في الحديد شديد الوثاق كثير الشعر فقال لهم : من أين ؟ قالوا : من الشام قال : ما فعلت العرب ؟ قالوا نحن قوم من العرب ، قال : ما فعل هذا الرجل الذي خرج فيكم ؟ قالوا : خير ناواه قوم فأظهره الله عليهم فأمرهم اليوم جميع وإلههم واحد ودينهم واحد ، قال : ذلك خير لهم ، قال : ما فعلت عين زغر ؟ قالوا : يسقون منها زروعهم ويشربون منها لسقيهم ، قال : ما فعل نخل بين عمان وبيسان قالوا : يطعم في جناه كل عام ، قال : ما فعلت بحيرة طبرية ؟ قالوا : تدفق جانباها من كثرة الماء ، فزفر ثلاث زفرات ثم قال : إني لو قد انفلت من وثاقي هذا لم أترك أرضا إلا وطأتها بقدمي هاتين إلا طيبة ليس لي عليها سلطان ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إلى هذا انتهى فرحي ، هذه طيبة والذي نفس محمد بيده ما منها طريق ضيق ولا واسع إلا عليه ملك شاهر بالسيف إلى يوم القيامة "

ملاحظة : " يختلف التصور الذي تقدمه الأحاديث الواردة في مصادرنا الشيعية عن الدجال وحركته ، عن التصور الذي تقدمه الأحاديث الواردة في المصادر السنية ببعض الأمور منها : خلو أحاديثنا من أكثر العناصر التصويرية المتقدمة . ومنها : أن حركة الدجال فيها ليست حادثا ابتدائيا بل هي حركة مضادة لثورة الإمام المهدي الشاملة ، وقوام هذه الحركة المضادة اليهود ، والمنافقون من الداخل الذين يتصفون بدرجة خاصة من العداء للإمام المهدي وأهل البيت عليهم السلام . ومنها : أن الذي يقتل الدجال هو الإمام المهدي وليس عيسى عليهما السلام . لهذا أوردنا بالإضافة إلى أحاديث النبي صلى الله عليه وآله الواردة في مصادرنا ، عدة روايات أخرى عن الأئمة من أهل البيت عليهم السلام كي تكون الصورة كاملة ، ويلاحظ أن الحديث الأول ورد في مصادر الفريقين "

***

* حديث شماره : 470 *
* على بن مسهر از مجاهد و از شعبى و وى از فاطمه دختر قيس نقل كرده كه گفت : " روزى رسول خدا ( ص ) نماز ظهر را گزارد وسپس بر فراز منبر رفت ، مردم در شگفت شدند ، برخى ايستاده وبرخى نشسته بودند وپيامبر ( ص ) پيش از آن جز روز جمعه بر فراز منبر قرار نمىگرفت ، حضرت با دست مبارك خود به آنان اشاره فرمود كه بنشينيد ، وسپس فرمود : بخدا سوگند در اين جايگاه به خاطر بيم و ترس و يا ميل و اشتياق بپا نخواستم ، ولى تميم دارى نزد من آمد وخبرى به من داد كه از شادمانى وسرور ، خواب قيلوله ام را از من سلب كرد ، آگاه باشيد ، تميم دارى عمو زاده هايى داشت كه در دريا دچار طوفان شدند ، و باد آنها را به جزيره اى برد كه با آن آشنايى نداشتند ، در قايقهاى كمكى كشتى نشسته وبالا رفتند ، ناگهان به چيزى سياه داراى مژگان و موى زياد برخوردند ، به وى گفتند ، تو چه هستى ؟ گفت : من حساس هستم ، گفتند اگر خبر دارى به ما بگو ؟ گفت : من نه خبرى را به شما مىدهم ونه درباره آن از شما مى پرسم ، ولى شما اين دير را ملاحظه كرديد ودر آن وارد شديد ، در اين دير مردى است شما به او خبر دهيد و او هم با عشق و علاقه به شما خبر مىدهد نزد او آمدند ، به پير مردى كه محكم به بند كشيده شده بود وگيسوان بسيارى داشت برخوردند ، به آنها گفت : اهل كجاييد ؟ گفتند از شام ، گفت : عرب چه كرد ، گفتند : ما دسته اى از مردم عرب هستيم ، گفت : اين مردى كه ميان شما خروج كرده چه كرده است ؟ گفتند : خير است گروهى با او سر مخالفت بر داشتند ، وخداوند او را بر آنان مسلط گرداند ، امروزه فرمان آنها يكى ، ومعبودشان يكى ، و دين و آيين شان يكى است ، گفت : اين به خير و صلاح آنهاست ، گفت : چشمه زغر چه شد ؟ گفتند : بوسيله آن كشاورزى و مزارع خود را آب مى دهند وبراى آشاميدن نيز از آن استفاده مىكنند ، گفت : نخل ميان عمان و بيسان چه شد ؟ گفتند : هر سال خوب ميوه مىدهد گفت : درياچهء طبريه چه شد ؟ گفتند : در اثر زيادى آب ، لبريز است ، وسپس سه بار آه كشيد وگفت : اگر از اين قيد و بند آزاد مى شدم هيچ سرزمينى نيست كه با همين دو پاى خود وارد آن نشوم مگر طيبه ( مدينه منوره ) كه بر آن غلبه نيافته و چيره نگشته ام رسول خدا ( ص ) فرمود : خوشحالى من تا اينجا پايان يافت ، اين طيبه است ، به خدايى كه جان محمد در دست اوست هيچ گذرگاه كوچك وبزرگ از آن شهر نيست مگر اينكه فرشته اى با شمشير كشيده تا قيامت بر در آن ايستاده است " .

***

470 - المصادر :
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 154 ح 19366 - علي بن مسهر ، عن المجالد ، عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت : -
* : أحمد : ج 6 ص 416 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد قال : ثنا مجالد عن عامر قال : قدمت المدينة ، فأتيت فاطمة بنت قيس فحدثتني . . في حديث طويل فيه حديث الجساسة ، كما في ابن أبي شيبة بتفاوت .
* : مسلم : ج 4 ص 2261 ح 2942 - كما في ابن أبي شيبة ، بتفاوت وتفصيل ، وفيه " . . فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة فهما محرمتان علي كلتاهما كلما أردت أن أدخل واحدة أو واجدا منهما استقبلني ملك بيده السيف صلتا يصدني عنها " ورواه بأسانيد أخرى أيضا عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس - الأرقام : 120 ، 121 ، 122 .
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1354 ح 4074 - كما في ابن أبي شيبة ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس : -
* : أبو داود : ج 4 ص 118 ح 4325 - ملخصا مختصرا ، بسند آخر إلى فاطمة بنت قيس ، وفيه " . . آخر العشاء الآخرة ذات ليلة ثم خرج " .
وفيها : 2326 - مختصرا ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس : -
وفي : ص 119 ح 4327 - أشار له ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس .
وفيها : 4328 - بسند آخر ، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم على المنبر : - مختصرا بتفاوت .
* : الترمذي : ج 4 ص 521 ب 66 ح 2253 - مختصرا بتفاوت ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس : -
* : أبو يعلى : ج 4 ص 119 ح 2164 - كما في رواية أبي داود الرابعة ، بتفاوت بسند آخر عن جابر : -
وفي : ص 129 ح 2178 - كما في رواية أبي داود الرابعة ، بسند آخر عن جابر : -
وفي : ص 142 ، ح 2200 - كما في رواية أبي داود الرابعة ، بسندها .
* : البدء والتاريخ : ج 2 ص 192 - مختصرا بتفاوت ، بسند آخر ، عن فاطمة بنت قيس : -
* : الطبراني ، الكبير : ج 2 ص 43 - 45 ح 1270 - بتفاوت وتفصيل ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس : -
وفي : ص 45 ح 1271 - بعضه ، بسند آخر عن فاطمة بنت قيس : -
* : الحاكم : على ما في كنز العمال ، ولم نجده في فهارسه .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 504 ح 4238 - كما في رواية مسلم من صحاحه عن فاطمة بنت قيس : -
وفي : ص 507 ح 4240 - من حسانه ، كما في رواية أبي داود الأولى ، من حسانه ، عن فاطمة بنت قيس : -
* : الزمخشري ، الفائق : ج 2 ص 129 - عن تميم الداري ، مختصرا بتفاوت ، مرسلا
* : تهذيب ابن عساكر : ج 3 ص 348 - بسند آخر بتفاوت ، عن فاطمة بنت قيس : -
* : جامع الأصول : ج 11 ص 50 - 54 ح 7815 - 7816 - عن مسلم ، وأبي داود ، والترمذي .
* : عقد الدرر : ص 293 ب‍ 12 ف‍ 4 - عن مسلم .
* : بيان الشافعي : ص 523 ب 25 - كما في مسلم ، بسنده إلى ابن عساكر ، ثم بسنده إلى مسلم .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 93 - عن مسلم .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 346 - عن أبي يعلى .
* : كنز العمال : ج 14 ص 283 ح 38738 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت ، عن أحمد وابن ماجة ، عن فاطمة بنت قيس : -
وفي : ص 289 ح 38741 - عن أحمد ومسلم .
وفي : ص 292 ح 38742 - عن ابن ماجة ، وابن خزيمة والحاكم والضياء ، عن أبي أمامة : -
وفي : ص 605 ح 39701 - عن أحمد ، ومسلم ، والطبراني .
وفي : ص 608 ح 39702 - عن ابن أبي شيبة .


* *