بازگشت

آنچه وارد شده از طريق اهل سنت


553 - " من فارق جماعة المسلمين قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه ، ومن مات ليس عليه إمام فميتته جاهلية ، ومن مات تحت راية عمية يدعو إلى عصبة أو ينصر عصبة فقتلته جاهلية "

ملاحظة : " عبد الله بن مطيع الأنصاري أمره أهل المدينة عليهم في ثورتهم على يزيد بعد ثورة الإمام الحسين عليه السلام وشهادته ، وكانت بينهم وبين جيش يزيد وقعة الحرة المشهورة التي استشهد فيها مئات من وجوه الأنصار والمهاجرين ، وأباح جيش يزيد بعدها المدينة ثلاثة أيام وأخذوا البيعة على أهلها على أنهم عبيد أقنان ليزيد ! "

***

* حديث شماره : 553 *
* ( از منابع سنيها ) از ابن عباس از رسول الله صلى الله عليه وآله : هر كس كه از جماعت مسلمين بقدر يك وجب فاصله بگيرد گره وطوق اسلام رااز گردن خود برداشته وهركس بدون امام بميرد مرگ او مرگ جاهليت بوده وهر كس در زير پرچم كورى مردم را براى يارى گروهى دعوت كند يا گروهى را يارى نمايد . هلاكت او هلاكت جاهليت خواهد بود .

***

553 - المصادر :
* : البزار : على ما في مجمع الزوائد ، وكشف الهيثمي .
* : الطبراني ، الكبير : ج 10 ص 350 ح 10687 - حدثنا الحسن بن جرير الصوري ، ثنا أبو الجماهر ، ثنا خليد بن دعلج ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : كشف الهيثمي : ج 2 ص 251 ح 1634 - عن البزار بسنده : حدثنا معمر بن سهل ، ثنا عامر بن مدرك ، ثنا محمد بن عبيد الله ، عن أبي إسحاق ، عن صلة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من فارق الجماعة شبرا فقد فارق الاسلام " وقال " قال البزار : لا نعلم رواه مرفوعا إلا محمد بن عبيد الله ، وقد حدث عنه شعبة وغيره ، وهو لين الحديث " .
وفي : ص 252 ح 1635 - حدثنا إبراهيم بن هاني ، ثم بقية سند الطبراني ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من فارق الجماعة قياس أو قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه ، ومن مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية ، ومن مات تحت راية عصبية أو ينصر عصبية فقتلته قتلة جاهلية " وقال " قال البزار : لا نعلمه عن ابن عباس إلا من هذا الوجه ، وخليد تفرد به ، وخليد مشهور روى عنه الوليد بن مسلم ، وأبو الجماهير ، والنفيلي ، وغيرهم " .
* : مجمع الزوائد : ج 5 ص 224 - كما في رواية كشف الهيثمي الأولى ، وفي سنده
وعن جبلة ، بدل عن صلة " . وفيها : كما في رواية كشف الهيثمي الثانية ، بتفاوت يسير ، ونقص بعض ألفاظه