بازگشت

آنچه وارد شده از طريق شيعه


554 - الإمام الصادق عليه السلام : " من مات وهو لا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . ثم قال : فعليكم بالطاعة ، قد رأيتم أصحاب علي ، وأنتم تأتمون بمن لا يعذر الناس بجهالته ، لنا كرائم القرآن ، ونحن أقوام افترض الله طاعتنا ، ولنا الأنفال ولنا صفو المال "

***

* حديث شماره : 554 *
* از امام صادق عليه السلام : هركس بميرد در حاليكه امامش را نمى شناسد به مرگ جاهليت مرده است . سپس فرمود : پس بر شما باد اطاعت وپيروى ( از ما ) شما ديديد اصحاب على ( عليه السلام ) را وشما به امامى اقتدا كرده ايد كه مردم نمىتوانند عذر بياورند كه آن امام را نمى شناختند . كرائم وبر گزيده هاى قرآن از آن ماست ، ومائيم گروهى كه خداوند اطاعت ما را واجب گردانيده انفال وبرگزيدهء اموال نيز از آن ماست .

***

554 - المصادر :
* : سليم بن قيس : على ما في سند كمال الدين .
* : المحاسن : ج 1 ص 153 ب 22 ح 78 - عنه ( أحمد بن أبي عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن بشير الدهان قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
وفي : ص 154 ب 22 ح 80 - عنه ( أحمد بن عبد الله البرقي ) عن أبيه ، عن النضر ، عن يحيى الحلبي ، عن حسين بن أبي العلاء قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ليس له إمام مات ميتة جاهلية ، فقال : نعم ، لو أن الناس تبعوا علي بن الحسين عليهما السلام وتركوا عبد الملك بن مروان اهتدوا ، فقلنا : من مات لا يعرفه إمامه مات ميتة جاهلية ، ميتة كفر ؟ فقال : لا ، ميتة ضلال " .
* : العياشي : ج 1 ص 252 ح 175 - مرسلا عن يحيى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني عن دعائم الاسلام التي بني عليها الدين لا يسع أحد التقصير في شئ منها ، التي من قصر عن معرفة شئ منها فسد عليه دينه ولم يقبل منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضره ما هو يجهل ( شئ من الأمور إن جهله ) ؟ فقال : نعم ، شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان برسوله صلى الله عليه وآله والاقرار بما جاء من عند الله ، وحق من الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله بها ولاية محمد ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية . . الحديث " .
وفي : ج 2 ص 303 ح 119 - مرسلا ، عن عمار الساباطي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لا تترك الأرض بغير إمام يحل حلال الله ، ويحرم حرامه ، وهو قول الله " يوم ندعو كل أناس بإمامهم " ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية . فمدوا أعناقهم ، وفتحوا أعينهم ، فقال أبو عبد الله عليه السلام : ليست الجاهلية الجهلاء " .
* : الكافي : ج 1 ص 376 ح 1 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي أذينة ، عن الفضيل بن يسار قال : ابتدأنا أبو عبد الله عليه السلام يوما وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس عليه إمام فميتته ميتة جاهلية . فقلت : قال ذلك رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ فقال : إي والله قد قال . قلت : فكل من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ؟ قال : نعم " .
وفيها : ح 2 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء قال : حدثني عبد الكريم بن عمرو ، عن ابن أبي يعفور قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام فميتته ميتة جاهلية ، قال قلت ميتة كفر ؟ قال : ميتة ضلال قلت : فمن مات اليوم وليس له امام فميتته ميتة جاهلية فقال : نعم .
وفي : ص 377 ح 3 - أحمد بن إدريس ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن الفضيل ، عن الحارث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات لا يعرف إمامه ، مات ميتة جاهلية ؟ قال : نعم ، قلت : جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه ؟ قال : جاهلية كفر ونفاق وضلال " .
وفي : ص 378 ح 2 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، قال : حدثنا حماد ، عن عبد الأعلى قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول العامة إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : - في حديث طويل ، كما في روايته الثانية بتفاوت يسير .
وفي : ص 19 ح 6 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيسى بن السري أبي اليسع قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أخبرني بدعائم الاسلام التي لا يسع أحدا التقصير عن معرفة شئ منها . الذي ( التي ) من قصر عن معرفة شئ منها فسد دينه ، ولم يقبل [ الله ] منه عمله ، ومن عرفها وعمل بها صلح له دينه وقبل منه عمله ، ولم يضق به مما هو فيه لجهل شئ من الأمور جهله ؟ ، فقال : شهادة أن لا إله إلا الله ، والايمان بأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله ، والاقرار بما جاء به من عند الله ، وحق في الأموال الزكاة ، والولاية التي أمر الله عز وجل بها ، ولاية آل محمد صلى الله عليه وآله . قال فقلت له : هل في الولاية شئ دون شئ فضل يعرف لمن أخذ به ؟ قال : نعم ، قال الله عز وجل ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الامر منكم ) وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " من مات ولا يعرف إمامه مات ميتة جاهلية " .
وفي : ج 2 ص 21 ح 9 - علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن حماد بن عثمان ، عن عيسى بن السري قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : - كما في رواية العياشي الأولى ، وزاد فيه " وأحوج ما يكون أحدكم إلى معرفته إذا بلغت نفسه ههنا - قال وأهوى بيده إلى صدره - يقول حينئذ : لقد كنت على أمر حسن " .
* : النعماني : ص 129 - 130 ب 7 ح 6 - كما في المحاسن ، بسند آخر ، عن معاوية بن وهب ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : -
* : الكشي : ص 424 ح 799 - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : كمال الدين : ج 2 ص 413 ب 39 ح 15 - بسند آخر ، عن سليم بن قيس الهلالي أنه سمع من سلمان ومن أبي ذر ومن المقداد حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، ثم عرضه على جابر وابن عباس فقالا : صدقوا وبروا ، وقد شهدنا ذلك وسمعناه من رسول الله صلى الله عليه وآله ، وإن سلمان قال : يا رسول الله إنك قلت : من مات وليس له إمام مات ميتة جاهلية ، من هذا الامام ؟ قال : من أوصيائي يا سلمان ، فمن مات من أمتي وليس له إمام منهم يعرفه فهي ميتة جاهلية ، فإن جهله وعاداه فهو مشرك ، وإن جهله ولم يعاده ولم يوال له عدوا فهو جاهل وليس بمشرك " .
* : ثواب الأعمال : ص 205 ح 1 - بسند آخر ، قريبا من رواية الكافي الخامسة .
* : عيون أخبار الرضا : ج 2 ص 58 ب 31 ح 214 - بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام من ولدي مات ميتة جاهلية . ويؤخذ بما عمل في الجاهلية والاسلام " .
* : الاختصاص : ص 268 - مرسلا ، عن عمر بن يزيد ، عن أبي الحسن الأول عليه السلام ، قال سمعته يقول " من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ، إمام حي يعرفه ، فقلت : لم أسمع أباك يذكر هذا - يعني إماما حيا - فقال : قد والله قال ذاك رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : من مات وليس له إمام يسمع له ويطيع مات ميتة جاهلية " .
* : رسائل المفيد : ص 384 - كما في المحاسن ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : - وفيه " . . إمام زمانه " وقال " بل هو خبر صحيح يشهد به إجماع أهل الآثار ، ويقوي معناه صريح القرآن حيث يقول جل اسمه ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم ، فمن أوتي كتابه بيمينه فأولئك يقرؤن كتابهم ولا يظلمون فتيلا ) .
* : كنز الفوائد : ص 151 - بسند آخر ، عن علي عليه السلام قال " قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في رواية العيون " .
* : تلخيص الشافي : ج 4 ص 132 - كما في رسائل المفيد ، مرسلا عن النبي صلى الله عليه وآله : -
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 87 ب 6 ح 57 - 58 - عن رواية الكافي الأولى ، والثانية .
وفي : ص 88 ب 6 ح 59 - 61 - عن رواية الكافي الثالثة ، والرابعة .
* : غاية المرام : ص 266 ب 59 ح 5 - كما في رواية الكافي الخامسة بتفاوت يسير ، عن ابن يعقوب .
وفي : ص 273 ب 6 ح 13 - عن رواية العياشي الثانية .
* : البرهان : ج 1 ص 383 ح 8 - كما في رواية الكافي الخامسة ، عن محمد بن يعقوب
وفي : ص 386 ح 25 - عن رواية العياشي الأولى .
وفي : ج 2 ص 430 ح 13 - عن رواية العياشي الثانية .
* : نور الثقلين : ج 1 ص 503 ح 344 - 345 - عن رواية الكافي السادسة ، والخامسة
* : البحار : ج 8 ص 12 ب 19 ح 11 - عن رواية العياشي الثانية .
وفي : ج 23 ص 76 ب 4 ح 1 - عن رواية المحاسن الأولى .
وفي : ص 81 ب 4 ح 18 - عن العيون .
وفي : ص 92 ب 4 ح 39 - عن كنز الكراجكي بتفاوت يسير ، بسنده .
وفي : ص 78 ب 4 ح 9 - عن النعماني .
وفي : ص 85 ب 4 ح 26 - عن ثواب الأعمال .
وفي : ص 88 ب 4 ح 31 - عن كمال الدين .
وفي : ص 89 ب 4 ح 35 - عن رجال الكشي .
وفي : ص 92 ب 4 ح 36 - عن الاختصاص .
وفي : ج 68 ص 337 ب 27 ح 11 - عن رواية الكافي السادسة .
وفي : ص 387 ب 27 ح 37 - عن رواية العياشي الأولى ، وفيه " عيسى بن السري ، بدل يحيى بن السري "