بازگشت

بشارتهاي پيامبر (ص) درباره او


53 - " أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا ، فقال له رجل ما صحاحا ؟ قال بالسوية بين الناس ، قال : ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله ، حتى يأمر مناديا فينادي فيقول : من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل ، فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا ، فيقول له أحث ، حتى إذا جعله في حجره وأحرزه ندم ، فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا ، أو عجز عني ما وسعهم ؟ قال فيرده فلا يقبل منه ، فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه ، فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ، ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال ثم لا خير في الحياة بعده "

المفردات : لعل المقصود بالزلازل الاجتماعية منها بقرينة ذكرها بعد اختلاف الناس ويحتمل أن تكون الطبيعية . صحاحا : كاملة غير منقوصة . أحث : أي خذ منه بغير عد . الجشع : الحرص والنهم .

***

* حديث شماره : 53 *
* علاء بن بشير ، از ابو صديق ناجى ، از ابو سعيد خدرى ، روايت كرده كه رسول خدا ( ص ) فرمود : مژده باد شما را به ظهور و برانگيخته شدن مهدى ( عليه السلام ) در امت من ، در حاليكه اختلافات تمام مردم را در برگرفته و فاصلهء طبقاتى زياد گشته است ( شايد مراد از ( زلازل ) همان زلزله طبيعى باشد ) آنگاه حضرتش زمين را از عدل و داد پر مىكند ، همانگونه كه از جور وستم پرشده بود ، ساكنين آسمان وزمين از او راضى و خشنود بوده ، اموال را بطور مساوى بين مردم تقسيم مىنمايد ، سپس رسول اكرم صلى الله عليه وآله مىفرمايد : خداوند دلهاى امت محمد صلى الله عليه وآله وسلم را غنى و بىنياز گردانيده و عدل آن حضرت را گسترش داده تا جايى كه دستور مىدهد منادى فرياد زند و بگويد : چه كسى نياز به مال دارد ؟ كسى از مردم بجز يك نفر پاسخ نمىدهد ، به او گفته مىشود برو پيش خزانه دار و به او بگو كه مهدى ( عليه السلام ) دستور داده كه به من مال عطا كنى ، خزانه دار به او مىگويد : آنچه مىخواهى بدون شمارش برگير و ببر ، تا آن اموال در اختيار او قرار مىگيرد و آنرا احراز مىكند پشيمان گشته و مىگويد من حريص ترين و طمعكارترين فرد امت حضرت محمد صلى الله عليه وآله بودم ، يا اينكه از آن وسعت و بىنيازى كه به ديگران داده شد درمانده و محروم ماندم ، رسول اكرم صلى الله عليه وآله در ادامه مىفرمايد : آن مرد اموال را برمىگرداند امااز او نمىپذيرند وبه او گفته مىشود ما آنچه را كه داديم پس نمىگيريم وضع به همين صورت هفت سال يا هشت سال يا نه سال مىماند و ديگر بعد از آن خبرى در زندگانى نيست ، يا اينكه پس از آن خيرى در زنده بودن نيست .

***

53 - المصادر :
* : عبد الرزاق : على ما في سند أحمد ، وابن طاووس .
* : أحمد : ج 3 ص 37 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفي : ص 52 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا زيد بن الحباب ، حدثني حماد بن زيد ، ثنا المعلى بن زياد المعولي ، عن العلاء بن بشير المزني ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى بتفاوت ونقص بعض ألفاظه ، وفيه " . . فلا يحتاج أحد إلى أحد . . فيقال له احتثي فيحتثي فإذا أحرزه قال " . وفيها : مثله ، بسند روايته الثانية ، ما عدا جعفر بن سليمان بدل حماد ، عن زيد : - وقال في العلاء بن بشير المزني " إن كان بكاء عند الذكر شجاعا عند اللقاء " . وفيه " . . فيندم فيأتي به السادن فيقول له لا نقبل شيئا أعطيناه " .
* : أبو يعلي : على ما في الإذاعة ، ومجمع الزوائد ، ولم نجده في النسخة الموجودة عندنا في مرويات أبي سعيد الخدري .
* : ملاحم ابن المنادي : ص 42 - حدثنا جدي رحمه الله قال : نبا روح بن عبادة ، عن المعلى بن زياد أبي الحسن ، عن بشر بن العلي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : - كما في أحمد بتفاوت يسير . : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة .
* : البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : المعرفة ، الباوردي : على ما في عرف السيوطي ، وإسعاف الراغبين ، والصواعق ، وكنز العمال .
* : بيان الشافعي : ص 505 ب 10 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال " هذا حديث حسن ثابت ، أخرجه شيخ أهل الحديث في مسنده وفي هذا الحديث دلالة على أن المجمل في صحيح مسلم هو المبين في مسند ابن حنبل وفقا بين الروايات " .
* : عقد الدرر : ص 62 ب 4 ف 1 ، أوله ، إلى قوله " ما ملئت جورا وظلما " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وأخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " .
وفي : ص 156 ب 7 - أوله ، إلى قوله " وساكن الأرض " وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، ورواه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " .
وفي : ص 164 ب 8 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور ، ورواه الحافظ أبو نعيم الأصبهاني في صفة المهدي ، وانتهى حديثه عند قوله : بالسوية بين الناس " .
وفي : ص 237 ب 11 - مختصرا ، وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 310 ح 561 - إلى قوله " بالسوية بين الناس " بسنده إلى أحمد .
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 313 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " قلت : رواه الترمذي وغيره باختصار كثير ، رواه أحمد بأسانيد ، وأبو يعلي باختصار كثير ، ورجالهما ثقات " وفيه " وائتزره ندم " .
* : ميزان الاعتدال : ج 3 ص 97 - كما في أحمد ، إلى قوله " يقسم المال صحاحا " .
* : الفصول المهمة : ص 297 ف 12 - عن أبي سعيد ، وجابر بن عبد الله ، شبيها برواية أحمد الأولى ، وقال " وهذا حديث حسن ثابت أخرجه شيخ أهل الحديث أحمد بن حنبل في مسنده " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، وفيه " أبشركم بالمهدي رجل من قريش - من عترتي - " وقال " وأخرج أحمد ، والباوردي في المعرفة ، وأبو نعيم " .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 57 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، وفيه " . . يبعثه الله . . يقسم الأرض صحاحا . . فما يقوم من المسلمين إلا رجل واحد " .
* : صواعق ابن حجر : ص 166 ب 11 ف 1 - كما في رواية أحمد الثانية ، وفيه " . . أبشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي " وقال " وأخرج أحمد الماوردي " .
* : القول المختصر : ص 5 ب 1 ح 8 - أوله ، مرسلا .
* : برهان المتقي : ص 79 ب 1 ح 21 - عن عرف السيوطي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 261 ح 38653 - عن أحمد ، والبارودي ، عن أبي سعيد :
* : الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 7 ب 3 أوله ، عن أحمد ، وأبي نعيم .
* : إسعاف الراغبين : ص 148 - كما في عرف السيوطي ، وقال " وأخرج أحمد ، والماوردي " .
* : نور الابصار : ص 188 - عن رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير .
* : ينابيع المودة : ص 469 ب 85 - عن إسعاف الراغبين .
وفي : ص 487 - ب 94 - عن غاية المرام ، إلى قوله " يقسم المال بالسوية بين الناس " .
* : الإذاعة : ص 119 وقال " أخرجه أحمد في المسند ، وأبو يعلى ، ورجالهما ثقات ، وقد أخرجه الترمذي مختصرا " ولعله يقصد ، ما رواه الترمذي في سننه ج 4 ص 506 ح 2232 .
* : العطر الوردي : ص 69 - عن الهدية الندية ، وصواعق ابن حجر .
* : راموز الأحاديث الاسطنبولي : عن أحمد والباوردي .
* : المغربي : ص 562 ح 31 - وقال " رواه أحمد ، وباوردي " .
* : عقيدة أهل السنة : ص 9 - بعضه ، عن مجمع الزوائد .


* *
* : دلائل الإمامة : ص 249 - وبإسناده ( أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى عن أبيه )
عن أبي علي النهاوندي قال : حدثنا إسحاق ، عن يحيى بن سليم قال : حدثنا هشام بن حسان عن المعلي بن أبي المعلى ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " أبشروا بالمهدي فإنه يأتي في آخر الزمان على شدة وزلازل ، يسع الله له الأرض عدلا وقسطا " .
وفي : ص 252 - قال أبو علي النهاوندي ، حدثنا أبو علي هشام بن علي السيرافي قال : حدثنا عبد الله بن رجا قال : حدثنا همام ، عن المعلى بن زياد ، قال : حدثني المعلى ، عن رجل قال من مزينة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري ، أن رسول الله ذكر المهدي فقال : " يخرج عند كثرة اختلاف الناس وزلازل ، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى به ساكن السماء وساكن الأرض ويقسم المال قسمة صحاحا ، قال قلت وما صحاحا ؟ قال بالسواء ، ويغنم الناس حتى لا يحتاج أحد أحدا ، فينادي مناد : من له إلي من حاجة ؟ فلا يجيبه أحد من الناس إلا إنسان واحد ، فيقول له خذ ، قال فيحثو في ثوبه ما لا يستطيع حمله ، فيقول إحمل علي فيأبى عليه ، فيخفف منه حتى يصير بقدر ما يستطيع أن يحمله فيقول : ما كان في الناس أجشع فسا من هذا ، فيرجع إلى الخازن فيقول : إنه قد بدا لي رده ، فيأبى أن يقبله فيقول : إنا لا نقبل ممن أعطيناه ، قال فيمكث سبع أو ثمانا أو تسعا يعني سنة ، ولا حياة في العيش بعد هذا ، أو قال لا خير في في الحياة بعدهن " .
* : مناقب فاطمة وولدها : على ما في إثبات الهداة ، وقال إنه عن أبي مسلم ، ولكن ما في دلائل الإمامة عن أبي سعيد : -
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : غيبة الطوسي : ص 111 - محمد بن إسحاق المقري ، عن المقانعي ، عن بكار بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن المعلى بن زياد ، عن العلاء بن بشير المرادي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري : - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، إلى قوله " وساكن الأرض " . وفيها : بالسند المتقدم إلى الحسن بن الحسين ، ثم عن بلية ، عن أبي الجحاف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " أبشروا بالمهدي ، قال ثلاثا ، يخرج على حين اختلاف من الناس وزلزال شديد ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا يملا قلوب عباده عبادة ( كذا ) ويسعهم عدله " .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 165 ب 23 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، عن كتاب الفتن لابن زكريا ، بسنده عن عبد الرزاق بإملائه من كتابه .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 261 - كما في رواية أحمد الأولى ، عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " قال السوية بين الناس " .
وفي : ص 273 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 502 ب 32 ف 12 ح 292 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 293 - أوله عن ابن الجحاف ، عن غيبة الطوسي ، وفيه " . . عن بيته . . ملية خ ل " .
وفي : ص 574 ب 32 ف 48 ح 714 - كما في رواية دلائل الإمامة الثانية ، عن كتاب مناقب فاطمة وولدها .
وفي : ص 575 ب 32 ف 48 ح 723 - أوله ، عن كتاب مناقب فاطمة بإسناده عن أبي مسلم قال : قال رسول الله ( ص ) : - وفي : ص 594 ب 32 ف 2 ح 25 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 600 ب 32 ب 2 ح 73 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 703 ب 54 ح 53 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 713 - ح 101 - مرسلا ، عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : غاية المرام : ص 692 ب 141 ح 5 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 700 ب 141 ح 98 - عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 703 ب 141 ح 137 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 74 ب 1 ح 23 - 24 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 81 و 92 ب 1 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 147 ب 1 ف 2 ح 14 - عن أحمد .
وفي : ص 169 ف 2 ب 1 ح 80 - عن رواية غيبة الطوسي الثانية .
وفي : ص 170 ف 2 ب 1 ح 88 - عن رواية دلائل الإمامة الثانية