پر شدن زمين از ظلم وجور قبل از ظهور شريف حضرت مهدي (ع)
59 - " لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا ، قال ثم يخرج رجل من عترتي أو من أهل بيتي يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا "
***
* حديث شماره : 59 *
* ( ابو سعيد خدرى از پيامبر صلى الله عليه وآله نقل مىكند كه ) حضرت فرمود : قيامت بپا نخواهد شد تا اينكه زمين از ظلم ودشمنى پر شود ، پس از آن مردى از عترت من ، ( يا اينكه حضرت فرموده باشد ) مردى از اهل بيت من ظهور كند و زمين را از عدل و داد پر نمايد ، همانگونه كه از ظلم و دشمنى پر شده است .
***
59 - المصادر :
* : أحمد : ج 3 ص 36 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا محمد بن جعفر ، ثنا عوف ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : أبو يعلى : ج 2 ص 274 ح 987 - حدثنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى الموصلي ، حدثنا زهير حدثنا يحيى بن سعيد ، عن عوف ، حدثنا أبو الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : - كما في أحمد بتفاوت يسير وتقديم وتأخير .
* : ابن خزيمة : على ما في جمع الجوامع .
* : ابن حبان : ج 8 ص 290 - 291 ح 6784 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر ، وفيه " . . ثم خرج رجل من أهل بيتي أو عترتي " .
وفي : ص 291 ح 6786 - كما في أحمد بتفاوت ، بسند آخر ، عن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم " يخرج رجل من أمتي يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " .
* : الحاكم : ج 4 ص 557 - بسندين آخرين عن أبي سعيد الخدري ، يلتقيان مع سند أحمد من عوف ، وقال " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، والحديث المفسر بذلك الطريق ، وطرق حديث عاصم عن زر عن عبد الله كلها صحيحة على ما أصلته في هذا الكتاب ، بالاحتجاج بأخبار عاصم بن أبي النجود إذ هو إمام من أئمة المسلمين " .
* : عقد الدرر : ص 16 ب 1 - وقال " أخرجه الإمام أحمد بن حنبل في مسنده " وفيه " . . حتى تملأ . . من يملؤها " .
وفي : ص 36 ب 3 - مثله ، وقال " أخرجه الإمام أحمد في مسنده " .
* : موارد الظمآن : ص 464 ح 1879 - عن ابن حبان بتفاوت يسير .
وفي : ص 464 ح 1880 - عن ابن حبان .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 250 ف 53 - عن الحاكم .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 902 - عن أبي يعلى ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والحاكم ،
عن أبي سعيد : - كما في أحمد .
* : جواهر العقدين ، السمهودي : على ما في ينابيع المودة .
* : كنز العمال : ج 14 ص 271 ح 38691 - عن أبي يعلى ، وابن خزيمة ، وابن حبان ، والحاكم ، عن أبي سعيد : -
* : ينابيع المودة : ص 433 ب 73 - عن جواهر العقدين ، قريبا من لفظ أحمد .
* : المغربي : ص 515 - عن مقدمة ابن خلدون ، والحاكم ، وقال " والحديث أخرجه الحاكم ، عن عوف بن أبي جميلة المذكور من طريقين ، الطريق الأول : عن أبي بكر بن إسحاق ، وعلي بن حماد العدل ، وأبي بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، كلهم عن بشر بن موسى الأسدي ، عن هارون بن خليفة ، عن عوف بن أبي جميلة الأعرابي به ، الطريق الثاني : عن الحسين بن علي الدارمي ، عن محمد بن إسحاق الامام ، عن محمد بن يسار ، عن ابن أبي عدي ، عن عوف الأعرابي به . وأخرجه الإمام أحمد عن محمد بن جعفر ، حدثنا عوف الأعرابي به . وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، وأقره الحافظ الذهبي في المستدرك ، وفي هذا كفاية للمنصف ، لكن لا بد من ذكر توثيق رجال الحديث ليحصل اليقين لكل جهول أو معاند . فأبو الصديق : روى له الشيخان والأربعة وقال ابن معين وأبو زرعة والنسائي ثقة ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وعوف بن أبي جميلة بفتح الجيم الأعرابي من رجالهم أيضا ، قال أحمد : ثقة صالح الحديث ، وقال ابن معين ثقة ، وقال أبو حاتم صدوق صالح ، وقال النسائي : ثقة ثبت ، وقال ابن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، وقال مروان بن معاوية : كان يسمى الصدوق . وقال محمد بن عبد الله الأنصاري : كان يقال عوف الصدوق ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وأما الراوي عنه وهو محمد بن جعفر المعروف بغندر فثقة مشهور ، أكثر الشيخان في صحيحيهما من إخراج أحاديثه ، وكان وكيع يسميه الصحيح الكتاب ، وبه انتهى سند الحديث عنه أحمد ، والتعريف برجاله يغني عن التعريف ببقية رجال الحاكم ، فلا نطيل به . فالحديث على شرط الشيخين كما قال الحاكم " .
* : دلائل الإمامة : ص 249 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسنده : أبو الحسين محمد هارون بن موسى عن أبيه ، عن أبي علي النهاوندي ، قال : حدثنا أبو القاسم بن أبي حبة قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا أبو عبيدة الحداد قال : حدثنا عبد الواحد بن واصل السدوسي قال : حدثنا عرعون ( كذا ) عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله : -
* : منتخب الأثر : ص 148 ف 2 ب 1 ح 19 - عن الحاكم .
وفي : ص 248 ف 2 ب 25 ح 4 - عن دلائل الإمامة