بازگشت

پيشاني وجبين حضرت مهدي (ع) نوراني ودرخشان وبلند وكشيده وبسيار زيبا ودلنشين


71 - " المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الانف ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يملك سبع سنين "

المفردات : أجلى الجبهة : الذي انحسر الشعر عن جبهته وخف على جانبيه . أقنى الانف : طويله مع دقة أرنبته واحديداب في وسطه .

***

* حديث شماره : 71 *
* از قتاده ، از ابو نضره ، از ابوسعيد خدرى ، روايت شده كه گفت : رسول اكرم ( ص ) فرمود : مهدى عليه السلام از من است ، ( حضرتش ) پيشانى روشن و نورانى وبينى كشيده اى دارد ، زمين را آكنده از عدل و داد مىنمايد ، همانگونه كه از ظلم و جور پر شده است ، و هفت سال حكومت خواهد نمود .

***

71 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا المعتمر بن سليمان ، عن القسم بن الفضل ، عن أبي الصديق عن أبي سعيد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وعبد الرزاق ، عن مطر الوراق ، عن أبي سعيد ، لم يرفعه : - ويحيى بن اليمان ، عن شيبان النحوي ، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، ولم يذكر أبا سعيد ، قالوا " المهدي أقنا أجلا " . وفيها : حدثنا الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " المهدي أجلى الجبين أقنا الانف " .
وفي : ص 103 - حدثنا ابن وهب ، عن الحرث بن نبهان عن عمرو بن دينار ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " هو رجل مني " .
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 372 ح 20773 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن مطر ، عن رجل ، عن أبي سعيد الخدري قال " إن المهدي أقنى أجلى " ولم يسنده .
* : أبو داود : ج 4 ص 107 ح 4385 - كما في ابن حماد ، حدثنا سهل بن تمام بن بزيع ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : -
* : الترمذي : على ما في مطالب السؤول ، والمنار المنيف ، ولوائح الأنوار ، ولم نجده في الترمذي بهذا اللفظ .
* : النسائي : على ما في عقد الدرر .
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الطبراني : على ما في بيان الشافعي ، ونور الابصار .
* : الحاكم : ج 4 ص 557 - بسند آخر عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " المهدي منا أهل البيت أشم الانف أقنى ، أجلى ، يعيش هكذا ، وبسط يساره وإصبعين من يمينه المسبحة والابهام وعقد ثلاثة " وقال " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه " .
* : معالم السنن : ج 4 ص 344 - عن أبي داود ، وقال " قال الشيخ : الجلاء هو انحسار الشعر عن مقدم الرأس ، ويقال رجل أجلى وهو أبلغ في النعت من الأملح قال العجاج : مع الجلا ولائح القتير " .
* : البيهقي في البعث والنشور : على ما في عقد الدرر .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 492 ح 4212 - كما في أبي داود ، من حسانه .
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة .
* : العلل المتناهية : ج 2 ص 859 ح 1443 - عن أبي داود عن أبي سعيد : -
* : جامع الأصول : ج 11 ص 49 ب 1 ف 1 ح 7813 - عن أبي داود .
* : مطالب السؤول : ج 2 ص 80 ب 12 - كما في أبي داود ، وقال " فمنها ما نقله الامامان أبو داود ، والترمذي ( رض ) عنهما كل واحد منهما بسنده في صحيحه يرفعه إلى أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : - ولم نجده في الترمذي بهذا اللفظ .
* : مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 160 ح 4116 - عن سنن أبي داود ، وقال " في إسناده : عمران القطان ، وهو أبو العوام عمران بن داور القطان البصري استشهد به البخاري ، ووثقه عفان بن مسلم ، وأحسن عليه الثناء يحيى بن سعيد القطان ، وضعفه يحيى بن معين والنسائي " .
* : بيان الشافعي : ص 500 ب 8 - كما في أبي داود ، بسنده إليه ، وقال " قلت : هذا الحديث ثابت حسن صحيح ، أخرجه الحافظ أبو داود السجستاني في صحيحه كما سقناه ، ورواه غيره من الحفاظ كالطبراني وغيره " .
* : عقد الدرر : ص 33 ب 3 - وقال " أخرجه الإمام أبو داود في سننه ، والحافظ أبو عبد الرحمن النسائي في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي في البعث والنشور " .
وفي : ص 235 ب 11 - ونصه " المهدي مني " وقال " أخرجه الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني في سننه ، والامام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه " وقال في هامشه " لم نجده في النسائي " وكذلك نحن لم نجده .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ب 2 ف 2 ح 5454 - عن أبي داود .
* : تحفة الاشراف : ج 3 ، ص 471 ، ح 4378 - أوله ، عن أبي داود .
* : المنار المنيف : ص 144 ف 50 ح 330 - وقال " رواه أبو داود بإسناد جيد من حديث عمران بن داور العمي القطان ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد . . وروى الترمذي نحوه من وجه آخر عن أبي الصديق الناجي عنه " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 39 - عن أبي داود .
* : شرح المقاصد : ص 307 - كما في سنن أبي داود ، عن أبي سعيد الخدري : -
* : مقدمة ابن خلدون : ص 249 ف 53 ، وقال " وخرج أبو داود أيضا ، وتابعه الحاكم ، عن أبي سعيد الخدري " ولكنه أورده بلفظ آخر للحاكم فيه " المهدي منا " وقد أوردناه في مكان آخر .
* : الفصول المهمة : ص 293 ف 12 - عن بيان الشافعي .
* : القول المختصر : ص 4 ، ب 1 ، ح 5 - بعضه ، كما في ابن حماد بتفاوت يسير ، مرسلا ، وفيه " أجلى الجبهة ، أقنى الانف أشم أفرق الثنايا " .
وفي : ص 18 ، ب 2 ، ح 18 - " كث اللحية " .
وفيها : ح 19 - " أكحل العينين " .
وفيها : ح 20 - " براق الثنايا " .
وفيها : ح 21 - " في وجهه خال " وجميعها مرسلة .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9244 - وقال " لأبي داود ، وللحاكم في مستدركه ، كلاهما عن أبي سعيد ، حديث صحيح " .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 58 - كما في ابن حماد ، وقال " وأخرج أبو داود ، ونعيم بن حماد ، والحاكم ، عن أبي سعيد " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 449 - عن أبي داود ، والحاكم ، عن أبي سعيد : -
* : برهان المتقي : ص 99 ب 3 ح 1 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38665 - عن أبي داود ، والحاكم .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 180 - عن مشكاة المصابيح .
* : فرائد فوائد الفكر : ص 4 ، ب 2 - كما في ابن حماد ، عن عبد الله بن مسعود : وقال " أخرجه أبو داود والبيهقي " . وفيها : أوله ، كما في ابن حماد ، مرسلا ، وقال " زاد أبو نعيم : أشم الانف ، أفرق الثنايا أجلى الجبهة ، يملأ الأرض عدلا ويفيض المال فيضا ، بكفه اليمنى خال " .
* : لوائح الأنوار : ج 2 ص 4 - وقال " وأخرج أبو داود ، والبيهقي ، عن عبد الله بن مسعود : -
* : نور الابصار : ص 187 - وقال " وأخرج أبو داود ، والترمذي " .
* : ينابيع المودة : ص 181 ص 56 - بعضه ، عن كنوز الدقائق للمناوي .
وفي : ص 188 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 431 ب 72 - عن مشكاة المصابيح .
* : فيض القدير : ج 6 ص 278 ح 9244 - عن الجامع الصغير .
* : كنوز الدقائق ، المناوي : على ما في ينابيع المودة .
* : الإذاعة : ص 120 - وقال " أخرجه الحاكم في المستدرك ، وأبو داود ، وسكت عليه واللفظ له " .
* : غالية المواعظ : ج 1 ص 83 - أوله ، مرسلا ، عن ابن مسعود : - ولعله نقله من لوائح الأنوار .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 ب 7 - وقال " رواه أبو داود ، والحاكم " وقال في هامشه بسندين صحيحين " .
* : المغربي : ص 508 - عن مقدمة ابن خلدون ، وقال " وورد الحديث عن أبي سعيد من عدة طرق كما نص على ذلك الترمذي والطبري وغيرهما ، وأشرنا إليها سابقا وسنذكرها أيضا إن شاء الله تعالى ، فبها يرتقي الحديث إلى درجة الصحيح المتفق عليه بلا شك ولا شبهة " .
* : عون المعبود : ج 11 ص 375 ح 4265 - عن أبي داود .
* : عقيدة أهل السنة ، العباد : ص 11 - عن أبي داود .


* *
* : العمدة : ص 433 ح 910 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، عن الجمع بين الصحاح ، وفيه " . . وهو أجلى " .
وفي : ص 435 ح 916 - عن مصابيح البغوي .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 86 ب 197 - عن نعيم بن حماد ، وفيه " المهدي هو رجل مني " وفي سنده " الحارث بن التيهان ، بدل النبهان . . عمرو بن عبراني " .
* : الطرائف : ج 1 ص 177 ح 278 - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح ، وقال " وفي رواية عن هشام تسع سنين ، وفي رواية الفراء في كتاب المصابيح مثل الحديث بهذه الألفاظ إلا أنه قال : يملك تسع " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 227 - عن مطالب السؤول .
وفي : ص 271 - عن بيان الشافعي .
* : تحفة الأبرار : على ما في إثبات الهداة .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 600 ب 32 ف 2 ح 66 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 604 ب 32 ف 40 - عن الطرائف .
وفي : ص 608 ب 32 ف 8 ح 122 - بعضه ، عن تحفة الأبرار .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 694 ب 54 ح 11 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، عن الجمع بين الصحاح وفيه " . . وهو أجلى الجبهة " .
وفي : ص 696 ب 54 ح 15 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 702 ب 54 - ح 45 - أوله ، عن الأربعين .
وفي : ص 712 ب 54 ح 95 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 47 - كما في رواية ابن حماد الأولى بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 698 ب 141 ح 52 - عن مصابيح البغوي .
وفي : ص 702 ب 141 ح 131 - عن بيان الشافعي ظاهرا .
* : البحار : ج 51 ص 90 ب 8 وص 102 ح 39 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 143 ف 2 ب 1 ح 7 - عن سنن أبي داود .
وفي : ص 186 ف 2 ب 4 ح 3 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 189 ف 2 ب 5 ح 4 - عن الملاحم والفتن .
وقد ذكر لهذا الحديث في ملحقات " إحقاق الحق " ج 13 ص 132 ، المصادر الأخرى التالية :
* : أرجوزة الشيخ سعدي الآبي : ص 307 - مخطوط
* : ذخائر المواريث ، عبد الغني النابلسي : ج 3 ص 175 - طبع القاهرة .
* : مختصر تذكرة القرطبي : ص 131 - طبع مصر .
* : جالية الكدر ، للعلامة الأبياري : ص 208 - طبع مصر .
* : الفتح الكبير ، للعلامة النبهاني : ج 3 ص 259 - طبع مصر