بازگشت

هرگز براي خود كاري نكرده وسنگي روي سنگ ننهاده وخود را نياراسته است


88 - " المهدي منا أهل البيت ، أشم الانف أقنى ، أجلى ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، يعيش هكذا - وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المسبحة والابهام ، وعقد الثلاثة "

المفردات : أشم الانف أقنى : مرتفع قصبة الانف عاليها مع استواء ودقة واشراف في أرنبتها قليلا . أجلى : منحسر الشعر عن جبهته .

ملاحظة : " هذا النص وما شابهه من أدق النصوص المروية عن مدة حكم المهدي عليه السلام ، ويؤيد أن المقصود بالسبع والتسع ونحوها الواردة في الروايات ليس هو السنين بالضرورة وأن أساسها هذه الإشارة من النبي صلى الله عليه وآله كما يؤيده أنه وردت روايات معارضة يصل بعضها بمدة حكمه إلى عدد سنين أهل الكهف . ويؤيده أيضا ما دل على أن الدولة الإلهية العالمية تتحقق كاملة على يد المهدي عليه السلام ويتم فيها استثمار جهود الأنبياء خاصة نبينا صلى الله عليه وآله ، ويؤيده أيضا ما دل على حدوث تطورات أساسية في الحياة على الأرض بل في الطبيعة . . وكل ذلك لا يتسع له بضع سنين "

***

* حديث شماره : 88 *
* ( ابو سعيد از حضرت رسول صلى الله عليه وآله نقل مىكند كه آن حضرت فرمود : ) مهدى ( عليه السلام ) از ما اهل بيت است داراى بينى بلند و كشيده و ( پيشانى ) روشن و نورانى است ، زمين را پر از عدل و داد مىنمايد همچنانكه از ظلم و ستم پر شده است و زندگى مىنمايد ، وسپس حضرت دست چپ خود ودو انگشت از دست راست ( سبابه وابهام ) را باز نمود و سه انگشت ديگر دست راست را بست . ( هفت انگشت را باز كرد شايد اشاره به هفت سال حكومت امام زمان عجل الله تعالى فرجه الشريف باشد ) .

***

88 - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 372 ح 20773 - أخبرنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن مطر ، عن رجل ، عن أبي سعيد الخدري قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله " أن المهدي أقنى أجلى " .
* : ابن حماد : ص 100 - حدثنا الوليد ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي نضرة أو أبي الصديق ، عن أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( المهدي أجلى الجبين أقنا الانف ) .
وفيها : بسند آخر عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا الانف أجلى الجبين ) .
وفيها : بسند آخر إلى أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه ( المهدي أقنا أجلا ، أشم الانف ) .
وفي : ص 103 - حدثنا القسم بن مالك المزني ، عن ياسين بن سيار قال : سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال : حدثني أبي ، حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المهدي منا أهل البيت ) .
* : فتن زكريا : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الحاكم : ج 4 ص 557 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن إسحاق الصنعائي ، ثنا عمرو بن عاصم الكلابي ، ثنا عمران القطان ، ثنا قتادة ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ وسلم : - وقال " هذا حديث صحيح على شرط مسلم ، ولم يخرجاه " .
* : صفة المهدي ، لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر .
* : أربعون أبي نعيم : على ما في كشف الغمة ، وحلية الأبرار .
* : عقد الدرر : ص 33 ب 3 - أوله ، كما في الحاكم بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم في صفة المهدي ، وليس فيه " أقنى ، أجلى " وفيه " . . رجل من أمتي " .
* : فرائد السمطين : ج 2 ص 330 ح 580 - كما في عقد الدرر ، بسنده إلى أبي نعيم .
وفيها : ح 581 - كما في رواية ابن حماد الأولى ، بسنده إلى أبي نعيم .
* : عرف السيوطي : ج 2 ص 58 - كما في عقد الدرر ، عن أبي نعيم .
وفيها : كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أبي نعيم .
* : القول المختصر : ص 54 ب 1 ح 1 - مرسلا وفيه " أنه من أهل البيت " .
* : برهان المتقي : ص 98 ب 2 ح 28 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن عرف السيوطي .
وفيه : ص 99 ب 3 ح 3 - عن عرف السيوطي ، وفيه " المهدي منا أجلى الجبهة أقنى الانف .
* : ينابيع المودة : ص 488 ب 94 - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام ، وليس فيه " رجل من أمتي " .
* : الإذاعة : ص 138 - كما في الحاكم ، عنه .


* *
* : ملاحم ابن طاووس : ص 72 ب 158 - عن ابن حماد ، وفيه " المهدي أجلى الحاجبين أقنى الانف " .
وفي : ص 84 ب 190 - عن ابن حماد ، أن ابن عباس قال لمعاوية " يبعث الله منا أهل البيت المهدي " .
وفيها : عن رواية ابن حماد الأخيرة .
وفي : ص 163 ب 19 - كما في رواية ابن حماد الأخيرة ، عن فتن زكريا .
وفي : ص 164 ب 20 - عن فتن زكريا ، ونصه ، " المهدي رجل أشم الانف ، أقنى ، أجلى " .
وفي : ص 166 ب 24 - عن فتن زكريا ، ونصه " المهدي منا يعيش هكذا : وبسط يساره وإصبعين من يمينه : المشيرة والابهام ، وعقد ثلاثة " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 259 - كما في رواية فرائد السمطين الثانية ، عن أربعين أبي نعيم . وفيها : عن أربعين أبي نعيم ، إلى قوله " كما ملئت جورا " .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 593 ب 32 ف 2 ح 17 و ح 18 - عن كشف الغمة .
* : غاية المرام : ص 694 ب 141 ح 22 و ح 23 - عن فرائد السمطين .
وفي : ص 699 ب 141 ح 82 و ح 83 - كما في روايتي كشف الغمة بتفاوت يسير ، عن أربعين أبي نعيم .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 702 ب 54 ح 46 - كما في عقد الدرر ، عن أربعين أبي نعيم .
* : البحار : ج 51 ص 80 ب 1 ح 11 - عن كشف الغمة .
* : منتخب الأثر : ص 153 ف 2 ب 1 ح 34 - عن ينابيع المودة .