بازگشت

حضرت مهدي (ع) دادگري مبارك وپاكدامن


98 - " لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي "

***

* حديث شماره : 98 *
* فطر ، از زر ، از عبيد الله ، روايت كرده است ، كه رسول اكرم ( ص ) فرمود : دنيا سپرى نخواهد شد تا اينكه خداوند متعال مردى از اهل بيت مرا برانگيزاند كه نام او موافق نام من ، و نام پدر او موافق نام پدرم باشد .

***

98 - المصادر :
* : مسدد بن مسرهد : على ما في سند أبي داود .
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 198 ص 19493 - الفضل بن دكين قال : حدثنا فطر ، عن زر ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
* : أحمد : ج 1 ص 376 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عمر بن عبيد ، عن عاصم بن أبي النجود ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - و فيه " . . لا تنقضي الأيام ولا يذهب الدهر حتى يملك العرب . . " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
وفي : ص 377 - كما في روايته الأولى : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان ، حدثني عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . لا تذهب الدنيا أو قال لا تنقضي الدنيا " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
* : أبو داود : ج 4 ص 106 ح 4282 - بثلاثة أسانيد أخرى عن عبد الله : - ونصه " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال زائدة في حديثه : لطول الله ذلك اليوم ( ثم اتفقوا ) حتى يبعث فيه رجلا مني أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " زاد في حديث فطر : يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا . وقال في حديث سفيان : لا تذهب الدنيا أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي ، يواطئ اسمه اسمي " .
* : مسند الحارث بن أبي أسامة : على ما في المطالب العالية ، وعرف السيوطي .
* : البزار : على ما في كشف الهيثمي ، ومقدمة ابن خلدون .
* : الترمذي : ج 4 ص 505 ب 34 ف 52 ح 2230 - كما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير ، وقال " وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة ، وهذا حديث حسن صحيح " .
* : فتن السليلي : على ما في ملاحم ابن طاووس .
* : الطبراني ، الكبير : ج 10 ص 166 ح 10222 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، بسند آخر عن عبد الله : -
وفيها : ح 10224 - بسند آخر عن عبد الله : - وفيه " لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة حتى يملك رجل من أهل بيتي " .
وفي : ج 19 ص 32 ح 68 - بسند آخر عن معاوية بن قرة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفيه " . . لتملأن الأرض ظلما وجورا كما ملئت قسطا وعدلا حتى يبعث الله رجلا مني اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، فيملؤها قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا يلبث فيكم سبعا أو ثمانيا ، فإن كثر فتسعا ، لا تمنع السماء قطرها ، ولا الأرض شيئا من نباتها " .
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : مناقب الشافعي ، للآبري : على ما في بيان الشافعي .
* : الحاكم : ج 4 ص 442 - كما في رواية الطبراني الثانية بتفاوت يسير ، وقال " حديث سفيان الثوري وشعبة وزائدة وغيرهم من أئمة المسلمين عن عاصم بن بهدلة عن زر " .
* : صفة المهدي لأبي نعيم : على ما في عقد الدرر ، وفرائد فوائد الفكر .
* : الداني : ص 98 - كما في أبي داود بتفاوت ، بسند آخر عن عبد الله بن مسعود : - وفيه . . حتى يبعث رجل من أمتي " .
* : الاعتقاد ، البيهقي : ص 173 - بسند آخر ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : - وفيه " . . حتى يبعث رجلا من أهل بيتي " .
وفيها - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن علي رضي الله عنه : - وليس فيه " يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي " ثم قال " ورواه عاصم بن أبي النجود عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : وذكر فيه " يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي " .
* : البعث والنشور ، البيهقي : على ما في مجمع البيان .
* : مصابيح البغوي : ج 3 ص 492 ح 4210 - كما في أبي داود بتفاوت ، من حسانه .
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة ، وحلية الأبرار .
* : جامع الأصول : ج 11 ص 48 ح 7810 - عن أبي داود ، والترمذي ، وليس في الثانية " اسم أبيه اسم أبي " .
* : مطالب السؤول : ص 81 - عن أبي داود ، والترمذي ، مرفوعا ، بتفاوت يسير .
* : مختصر سنن أبي داود : ج 6 ص 159 ح 4113 - من أبي داود .
* : بيان الشافعي : ص 482 ب 1 - بسنده : وأخبرنا الحافظ إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني بدمشق ، والحافظ محمد بن عبد الواحد المقدسي بجامع جبل قاسيون قالا : أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن عبد الجامع بن عبد الرحمن الفامي بهراة ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمود الطائي ، حدثنا عيسى بن شعيب بن إسحاق السجزي ، أخبرنا الحافظ أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الآبري في كتاب مناقب الشافعي ، ذكر هذا الحديث وقال فيه : وزاد زائدة في روايته " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث الله رجلا مني ، أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي ، واسم أبيه اسم أبي ، يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما " وقال " قلت وذكر الترمذي الحديث ولم يذكر قوله " واسم أبيه اسم أبي " .
* : تذكرة القرطبي : ج 2 ص 700 - عن أبي داود .
* : عقد الدرر : ص 27 ب 2 - كما في أبي داود ، وقال " أخرجه جماعة من أئمة الحديث في كتبهم ، منهم الإمام أبو عيسى الترمذي في جامعه ، والامام أبو داود في سننه ، والحافظ أبو بكر البيهقي ، والشيخ أبو عمرو الداني ، كلهم هكذا " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
وفي : ص 30 - كما في أبي داود بتفاوت ، وقال " أخرجه الحافظ أبو بكر البيهقي " .
وفي : ص 169 ب 8 - كما في رواية الطبراني الثانية ، وفيه " . . ويقسم المال بالسوية ، ويجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة ، فيمكث سبعا أو تسعا ، ثم لا خير في عيش الحياة بعد المهدي " وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي " .
* : مشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ح 5452 - وقال " رواه الترمذي ، وأبو داود " وليس فيه " واسم أبيه اسم أبي " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 38 - عن أبي داود .
* : كشف الهيثمي : ج 4 ص 113 ح 3325 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت يسير ، عن البزار ، بسنده إلى معاوية بن قرة ، عن أبيه : -
* : مجمع الزوائد : ج 7 ص 314 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت يسير .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 247 ف 53 - عن أبي داود .
وفي : ص 255 ف 53 - كما في كشف الهيثمي ، وقال " وخرج أبو بكر البزار في مسنده ، والطبراني في معجمه الكبير الأوسط " .
* : المطالب العالية : ج 4 ص 342 ح 4553 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتفاوت ، عن الحارث بن أبي أسامة : وفيه " . . رجلا من أمتي اسمه اسمي ، أو اسم نبي ، يملا قسطا وعدلا . . فيلبث فيهم سبعة أو ثمانية ، فإن كثر فتسعة ، يعني سنين " .
* : مودة القربى : على ما في ينابيع المودة .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 60 - كما في رواية الطبراني الثالثة بتقديم وتأخير ، قال " وأخرج البزار ، والحارث بن أبي أسامة ، والطبراني عن قرة المزني " .
وفي : ص 64 - كما في رواية عقد الدرر الأخيرة ، عن أبي نعيم .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 438 ح 7490 - عن أبي داود .
وفي : ص 402 ح 7228 - عن البزار ، والطبراني .
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج ابن أبي شيبة ، وأحمد وأبو داود ، والترمذي ، والحاكم ، وصححاه عن ابن مسعود " وفيه " . . حتى يملك العرب " .
* : تاريخ الخميس : ج 2 ص 288 - عن جامع الأصول .
* : صواعق ابن حجر : ص 163 ب 11 ف 1 - عن الترمذي ، وأبي داود .
* : كنز العمال : ج 14 ص 266 ح 38669 - عن الطبراني ، والبزار . وفي : ص 267 ح 38676 - عن أبي داود .
* : برهان المتقي : ص 84 ب 1 ح 34 - عن عرف السيوطي .
* : فيض القدير : ج 5 ص 262 وص 332 ح 7228 و ح 7490 - عن الجامع الصغير .
* : الإشاعة : ص 87 ب 3 - بعضه ، عن أبي داود والترمذي .
* : الإذاعة : ص 115 - عن أبي داود .
وفي : ص 123 - قال " أخرجه البزار ، والطبراني في الكبير والأوسط " .
* : مرقاة المفاتيح : ج 5 ص 179 - عن أبي داود .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 1 - 2 - كما في أبي داود بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم ، وقال " وروى نحوه الترمذي ، وأبو داود ، والنسائي ، والبيهقي ، وغيرهم ، من حديث ابن مسعود " .
* : إسعاف الراغبين : ص 145 - عن أبي داود ، والترمذي .
* : ينابيع المودة : ص 186 ب 56 - عن الجامع الصغير .
وفي : ص 259 - كما في أبي داود ، عن مودة القربى .
* : العطر الوردي : ص 44 - عن أبي داود .
* : غاية المواعظ : ج 1 ص 83 - كما في أبي داود ، مرسلا عن أبي هريرة .
* : التاج الجامع للأصول : ج 5 ص 343 - عن أبي داود ، والترمذي .
* : عون المعبود : ج 11 ص 369 - 371 ح 4262 - عن أبي داود .
* : فرائد فوائد الفكر : ج 3 ب 2 - كما في ابن أبي شيبة ، وزاد " يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا " وقال " أخرجه أبو نعيم في صفة المهدي " .
* : المغربي : ص 475 وص 558 - عن مقدمة ابن خلدون .
* : الرد على من كذب بأحاديث المهدي : ص 27 - عن أبي داود ، والترمذي وأبي نعيم .


* *
* : غيبة الطوسي : ص 112 - عنه ( محمد بن إسحاق المقري ) ، عن علي ، عن بكار ، عن علي بن قادم ، عن فطر ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش ، عن عبد الله بن مسعود ( قال ) : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : - كما في أبي داود بتفاوت يسير .
* : ملاحم ابن طاووس : ص 132 ب 52 - عن فتن السليلي : بسنده عن حذيفة بن اليمان فذكر الملاحم وقال في آخرها " ويباع الأحرار للجهد الذي يحل بهم ، يقرون بالعبودية ، الرجال والنساء ، ويستخدم المشركون المسلمين ، ويبيعونهم في الأمصار ، لا يتحاشى لذلك بر ولا فاجر . يا حذيفة : لا يزال ذلك البلاء على أهل ذلك الزمان حتى إذا آيسوا أو قنطوا وساءوا الظن . ألا يفرج عنهم ، إذ بعث الله رجلا من أطائب عترتي وأبرار ذريتي ، عدلا مباركا زكيا ، لا يغادر ، مثقال ذرة ، يعز الله به الدين والقرآن والاسلام وأهله ويذل به الشرك وأهله ، يكون من الله على حذر ، لا يغتر بقرابته ، لا يضع حجرا على حجر ، ولا يقرع أحدا في ولايته بسوط إلا في حد . ليمحوا الله به البدع كلها ويميت به الفتن كلها . يفتح الله به باب ( كل ) حق ، يغلق به كل باب باطل ، يرد الله به سبي المسلمين حيث كانوا . قلت : فسم لنا هذا العبد الذي اختاره الله لأمتك وذريتك ؟ فقال : اسمه كاسمي ، واسم أبيه كاسم أبي ، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لجعل الله مقدار ما يكون فيه ما ذكرت " .
وفي : ص 139 ب 65 - عن فتن السليلي ، بسنده عن عثمان بن عبد الله : - وفيه " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم . . حتى يملك رجل يواطئ اسمه اسمي وخلقه خلقي واسم أبيه اسم أبي يملأها . . " .
وفي : ص 150 - 151 - ب 80 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة بتفاوت ، عن فتن السليلي ، بسنده عن عبد الله بن مسعود : - وفيه " . . يملك هذه الأمة . . ويعيد الله الغنى في قلوب هذه الأمة فيجيئه الرجل فيسأله فيقول انطلق به إلى السادن يعني الخازن فيحثو له في حجره ، قال : يقول حسبي ما وسع ( في ) أمة محمد صلى الله عليه وآله ، فيرده فيقول : لا حاجة فيه ، فيقال له : إنا لا نرجع في شئ أمضيناه ، فيمكث تسعا أو سبعا ثم لا خير في عيش الحياة بعده " .
* : العمدة : ص 432 ح 907 - كما في أبي داود ، عن الجمع بين الصحاح الستة .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 228 - عن أبي داود ، والترمذي .
وفي : ص 264 - كما في رواية عقد الدرر الثالثة ، عن أبي نعيم .
وفي : ص 266 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 598 ب 32 ف 2 ح 53 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 693 ب 54 ح 8 - كما في رواية أبي داود بتفاوت يسير ، عن الجمع بين الصحاح .
* : غاية المرام : ص 697 بخ 141 ح 44 - عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 701 ب 141 ح 117 - عن بيان الشافعي .
* : البحار : ج 51 ص 85 وص 102 ب 1 ح 38 و ح 39 - عن كشف الغمة .
وفي : ص 74 ب 1 ح 27 - عن غيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص 160 - 161 ف 2 ب 1 ح 58 - عن مجمع البيان