بازگشت

احاديث جعلي ودروغين در باب اسم حضرت مهدي وپدر بزرگوارش (ع)


101 - " يا أم الفضل إنك حامل بغلام ، قالت : يا رسول الله وكيف وقد تحالف الفريقان أن لا يأتوا النساء ؟ قال : هو ما أقول لك ، فإذا وضعتيه فأتيني به ( كذا ) قالت : فلما وضعته أتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى ، وقال : إذهبي بأبي الخلفاء ، قالت : فأتيت العباس فأعلمته ، فكان رجلا جميلا لباسا ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قام إليه فقبل بين عينيه ثم أقعده عن يمينه ، ثم قال : هذا عمي فمن شاء فليباه بعمه ، قالت : يا رسول الله بعض هذا القول ، فقال : يا عباس لم لا أقول هذا القول وأنت عمي وصنو أبي وخير من أخلف بعدي من أهلي ؟ فقلت : يا رسول الله ما شئ أخبرتني به أم الفضل عن مولودنا هذا ؟ قال : نعم يا عباس ، إذا كانت سنة خمس وثلاثين ومائة فهي لك ولولدك ، منهم السفاح ، ومنهم المنصور ، ومنهم المهدي "

***

* حديث شماره : 101 *
* أم فضل هلالى دختر حارث از پيامبر اكرم صلى الله عليه وآله نقل مىكند كه آن حضرت فرمود : اى ام فضل تو فرزند پسرى را باردار هستى ، ام فضل مىگويد به حضرت عرض كردم : اى رسول خدا چگونه ممكن است من باردار باشم در حاليكه هر دو گروه هم قسم شده اند كه با زنان هم بستر نشوند ؟ حضرت فرمود : همين است كه من به تو مىگويم ، پس هرگاه فرزندت به دنيا آمد او را نزد من بياور ، ام فضل مىگويد : پس از تولد فرزندم او را پيش رسول خدا صلى الله عليه وآله بردم ، آن حضرت در گوش راست او اذان و در گوش چپ او اقامه گفتند و آنگاه فرمود : پدر خلفاء را برداريد ، ام فضل مىگويد : پيش عباس آمدم وفرمودهء رسول خدا را به او گفتم ، عباس مردى شيك پوش و خوش لباس بود ، نزد پيامبر صلى الله عليه وآله آمديم همينكه رسول خدا ( ص ) او را ديد برايش بپا خاست و ميان دو چشم او را بوسيد و او را در سمت راست خود نشانيد ، آنگاه فرمود : اين عموى من است وهر كس مىتواند به عموى خود مباهات كند ، ام فضل مىگويد عرض كردم : اى رسول خدا اين چه فرمايشى است ، آن حضرت فرمود : اى عباس چرا اين حرف را نزنم در حاليكه تو عموى من وبرادر پدر من و بهترين كس از اهل من هستى كه بعد از من جانشين من خواهى بود ؟ عباس مىگويد ، عرض كردم : اى رسول خدا آنچه مادر فضل دربارهء فرزند ما به من خبر داده چيست ؟ حضرت فرمود : آرى اى عباس هر گاه سال 135 برسد اين براى تو و براى فرزند توست ، از فرزندان تو خواهد بود ، سفاح ، منصور ، مهدى ( عليه السلام ) .

***

101 - المصادر :
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : ابن حبان : على ما في ذخائر العقبى .
* : أبو نعيم الأصبهاني : على ما في الخصائص الكبرى .
* : تاريخ بغداد : ج 2 ص 63 - وأخبرنا القاسم الأزهري قال : نبأنا محمد بن المظفر الحافظ قال : نبأنا أبو سهل محمد بن علي الزعفراني قالوا : نبأنا أحمد بن راشد الهلالي قال : نبأنا سعيد بن خيثم ، عن حنظلة ، عن طاووس ، عن ابن عباس قال : حدثتني أم الفضل بنت الحارث الهلالية قالت : مررت بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو في الحجر فقال : -
وفي : ج 3 ص 343 - أنبأنا باي بن جعفر ، حدثنا أحمد بن محمد بن عمران ، حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، حدثنا عبد الله بن الضحاك الهدادي ، حدثني هشام بن محمد الكلبي أنه كان عند المعتصم في أول أيام المأمون حين قدم المأمون ، بغداد ، فذكر قوما بسوء السيرة فقلت له : أيها الأمير إن الله تعالى أمهلهم فطغوا ، وحلم عنهم فبغوا ، فقال لي : حدثني أبي الرشيد ، عن جدي المهدي ، عن أبيه المنصور ، عن أبيه محمد بن علي ، عن علي بن عبد الله بن عباس ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى قوم بني فلان يتبخترون في مشيهم ، فعرف الغضب في وجهه ثم قرأ " والشجرة الملعونة في القرآن " فقيل له : أي الشجر هي يا رسول الله حتى نجتثها ؟ فقال : ليست بشجرة نبات ، إنما هم بنو فلان ، إذا ملكوا جاروا ، وإذا ائتمنوا خانوا ، ثم ضرب بيده على ظهر العباس قال : فيخرج الله من ظهرك يا عم رجلا يكون هلاكهم على يديه " .
* : تاريخ دمشق : ج 4 ص 178 - 179 - أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن المرزفي ، ثنا أبو الحسين بن المهتدي ، ثنا أبو حفص بن شاهين إملاء ، ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ومحمد بن الحسين بن حميد بن الربيع الخزاز ومحمد بن علي بن محمد الواسطي قالوا : حدثنا أبو سهل أحمد بن رشد الهلالي ، نا سعيد بن خثيم ، عن حنظلة ، عن طاووس ، عن ابن عباس قال : حدثتني أم الفضل ابنة الحارث الهلالية قالت : - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى .
* : تهذيب ابن عساكر : ج 7 ص 247 - وقال " ورواه أبو بكر الخطيب عن الخلال ، عن ابن شاهين بسنده إلى أم الفضل : -
* : الملا في سيرته : كما في ذخائر العقبى .
* : الفضائل ، السهمي : على ما في ذخائر العقبى .
* : ذخائر العقبى : ص 236 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، وقال " خرجه الحافظ أبو القاسم السهمي في الفضائل ، وخرجه ابن حبان والملا في سيرته ، ولم يقل ولته من ريقه وسماه عبد الله ، ولا قال وبقية آبائي ووارثي وخير من أخلفه " وزاد بعد ذكر الحديث أم الفضل ، " إن هذا ابنك أبو الخلفاء ، منهم السفاح ، ومنهم المهدي ، وحتى يكون منهم من يصلي بعيسى بن مريم " .
* : مجمع الزوائد : ج 5 ص 187 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، عن الطبراني في الأوسط ، وفيه " وبقية آبائي ووارثي . . بعد ثنتين وثلاثين ومائة . . وهي في أولادهم حتى يكون آخرهم الذي يصلي بالمسيح عيسى بن مريم " .
* : الخصائص الكبرى : ج 2 ص 119 - كما في رواية تاريخ بغداد الأولى بتفاوت يسير ، عن أبي نعيم .
* : لوائح السفاريني : ج 2 ص 3 - بعضه ، كما في رواية تاريخ بغداد الأولى ، عن الخطيب