بازگشت

احاديث جعلي ودروغين در باب اسم حضرت مهدي وپدر بزرگوارش (ع)


104 - " المهدي من ولد العباس "

ملاحظة : " لا ندري كيف يمكن تطبيق صفات المهدي الموعود عليه السلام على المهدي العباسي ، وكيف يمكن تفسير أحاديث المهدي بأنها تقصد مهديين بنفس الصفات ، أحدهما عباسي والثاني من ذرية فاطمة وعلي في آخر الزمان ؟ وهل ذلك إلا تكلف تأباه الأحاديث وأئمة الحديث ؟ " .
وفي : ص 237 - كما في ذخائر العقبى ، مرسلا ، وقال " سند كل منها ضعيف ، وعلى تقدير صحتهما لا ينافي كون المهدي من ولد فاطمة المذكور في الأحاديث التي هي أصح وأكثر ، لأنه مع ذلك فيه شعبة من بني العباس ، كما أن فيه شعبة من بني الحسين " .
* : برهان المتقي : ص 95 ب 2 ح 24 و 25 - عن عرف السيوطي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 264 ح 38663 - كما في ذخائر العقبى ، عن الدارقطني في الافراد ، عن عثمان .
* : إسعاف الراغبين : ص 151 - كما في ذخائر العقبى ، عن ابن عدي ، وقال " وفي إسناده وضاع ولم يسمعهم " .
* : فيض القدير : ج 6 ص 278 ح 9242 - عن الجامع الصغير ، وقال " قال ابن الجوزي : فيه محمد بن بن الوليد المقري ، قال ابن عدي : يضع الحديث ويصله ويسرق ويقلب الأسانيد والمتون . وقال ابن أبي معشر : هو كذاب . وقال السمهودي : ما بعده وما قبله أصح منه ، وأما هذا ففيه محمد بن الوليد وضاع ، مع أنه لو صح حمل على المهدي ثالث العباسيين " .
* : المغربي : ص 563 ح 32 - عن الافراد . وقال " وهو غريب منكر ، وقد جمع بأنه عباسي الام ، حسني الأب ، وليس بذاك . بل الحديث لا يصح " .
* : الإذاعة : ص 135 - عن الافراد ، والجامع الصغير ، وقال " قال الشوكاني في التوضيح قلت : ويمكن الجمع بين هذه الثلاثة أحاديث وبين سائر الأحاديث المتقدمة بأنه من ولد العباس من جهة أمه ، فإن أمكن الجمع بهذا ، وإلا فالأحاديث أنه من ولد النبي صلى الله عليه وسلم أرجح " .
ملاحظة : " قال ابن عروبة في محمد بن الوليد المقري " كذاب " وكذا تناولته بالذم كتب نقد الحديث وبيان الضعفاء والمتروكين والوضاعين "

***


***

104 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 103 - حدثنا الوليد ، عن شيخ ، عن يزيد بن الوليد الخزاعي ، عن كعب ، قال : - ولم يسنده إلى النبي صلى الله عليه وآله .
* : الكامل ، ابن عدي : كما في الصواعق ، وإسعاف الراغبين ، ولم نجده في فهارسه .
* : الدارقطني ، الافراد : على ما في عرف السيوطي ، والجامع الصغير .
* : تهذيب ابن عساكر : على ما في عرف السيوطي .
* : أبو القاسم السهمي : على ما في ذخائر العقبى .
* : ذخائر العقبى : ص 206 - عن أبي القاسم السهمي ، وفيه " عن عثمان رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " المهدي من ولد العباس عمي " .
* : خريدة العجائب : ص 199 - مرسلا ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ولم يرفعه قال " رجل يخرج من ولد العباس " .
* : الجامع الصغير : ج 2 ص 672 ح 9242 - كما في ذخائر العقبى ، عن الدارقطني في الافراد ، وقال " حديث ضعيف "
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 85 - كما في ذخائر العقبى ، عن الافراد ، وابن عساكر ، وقال " قال الدارقطني : هذا حديث غريب ، تفرد به محمد بن الوليد ، مولى بني هاشم " يقصد مولى العباسيين منهم .
* : تاريخ الخميس : ج 2 ص 288 - كما في ابن حماد ، عن ذخائر العقبى .
* : صواعق ابن حجر : ص 166 ب 11 ف 1 - كما في ذخائر العقبى ، عن ابن عدي ، وقال " ولكن قال الذهبي : تفرد به محمد بن الوليد مولى بني هاشم ، وكان يضع الحديث . ولا ينافي هذا الحمل وصف ابن عباس للمهدي في كلامه بأنه يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، وتأمن البهائم والسباع في زمنه ، وتلقي الأرض أفلاذ كبدها ، أي أمثال الأسطوان من الذهب والفضة ، لان هذه الأوصاف يمكن تطبيقها على المهدي العباسي ، وإذا أمكن حمل كلامه على ما ذكرناه لم يناف الأحاديث الصحيحة السابقة : أن المهدي من ولد فاطمة ، لان المراد بالمهدي فيها الآتي آخر الزمان الذي يأتم به عيسى صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم " .