بازگشت

احاديث جعلي ودروغين در باب اسم حضرت مهدي وپدر بزرگوارش (ع)


105 - " لي النبوة ولكم الخلافة ، بكم يفتح هذا الامر وبكم يختم "

***


***

105 - المصادر :
* : ابن حبان : على ما في ذخائر العقبى .
* : الطبراني ، الأوسط : على ما في مجمع الزوائد .
* : تاريخ بغداد : ج 3 ص 348 - 349 - أنبأناه محمد بن أحمد بن رزق البزار ، ومحمد بن الحسين بن الفضل القطان قالا : حدثنا محمد بن عمر القاضي الحافظ ، حدثنا محمد بن الحسن بن سعدان المروزي ، حدثنا محمد بن عبد الكريم بن عبيد الله السرخسي ، حدثني المهتدي بالله أمير المؤمنين ، حدثني علي بن هاشم بن طبراخ ، عن محمد الحسن الفقيه ، عن ابن أبي ليلى ، عن داود بن علي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : قال العباس يا رسول الله ما لنا في هذا الامر ؟ فقال : -
* : تهذيب ابن عساكر : ج 7 ص 246 - 247 - كما في تاريخ بغداد ، وقال " وأخرجه من طريق الخطيب أيضا عن ابن عباس : - وفيه " ثم قال للعباس : من أحبك نالته شفاعتي ، ومن أبغضك فلا نالته شفاعتي " .
* : الملا ، في سيرته : على ما في ذخائر العقبى .
* : ذخائر العقبى : ص 205 - عن عقبة بن عامر الجهني قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم آخذا بيد العباس ثم قال " يا عباس إنه لا يكون نبوة إلا وكانت بعدها خلافة ، وسيلي من ولدك في آخر الزمان سبعة عشر ، منهم السفاح ، ومنهم المنصور ، ومنهم المهدي ، ومنهم الجموح ، ومنهم العاقب ، ومنهم الراهن من ولدك ، وويل لامتي منه ، كيف يهلكها ويذهب بأمرها " وعن ابن عباس قال " أقبل العباس يوما على رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أقبل إلى أبي بكر فقال : يا أبا بكر هذا العباس قد أقبل وعليه ثياب بيض ، وسيلبس ولده من بعده السواد ، ويتملك منهم اثنا عشر رجلا - يعني ملكا - ولا ينازع فيه " وقال " أخرجهما ابن حبان ، والملا في سيرته " .
* : مجمع الزوائد : ج 5 ص 187 - 188 - كما في ذخائر العقبى ، بتفاوت ، وفيه " . . ومنهم المهدي وليس بمهدي . . ومنهم الواهن . . كيف يعقرها ويهلكها ويذهب بأموالها هو وأتباعه على غير دين الاسلام فإذا بويع لصلبه ، فعند الثامن عشر انقطاع دولتهم ، وخروج أهل المغرب من بيوتهم " وقال " رواه الطبراني في الأوسط ، وفيه عبد الأول بن عبد الله المعلم ولم أعرفه ، وبقية رجاله ثقات " .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 263 - عن ابن عساكر ، عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ، عن ابن عباس قال : قال لي حذيفة بن اليمان وكعب الأحبار " إذا ملك الخلافة بنوك لم تزل الخلافة فيهم حتى يدفعوها إلى عيسى بن مريم " .
* : كنز العمال : ج 13 ص 457 ح 37188 - عن جمع الجوامع .


* *
ومن طرائف الأحاديث المروية في امتداد ملك بني العباس إلى ظهور المهدي عليه السلام ثم إلى يوم القيامة ، ما رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق : ج 4 ص 179 وفي تهذيبه : ج 7 ص 247 قال : " أخبرنا أبو الحسن علي ابن أحمد الفقيه وعلي بن الحسن بن سعيد قالا : حدثنا أبو النجم بدر بن عبد الله ، أنا أبو بكر الخطيب ، حدثنا القاضي أبو أحمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الأصبهاني ، أنا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم بن علي بن فراس العدل بمكة ، أنا أبو عبد الله جعفر بن إدريس القزويني ، حدثنا أبو الطيب عبد الله بن عمرو بن الحكم البغدادي ، حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن عامر الطائي ، حدثني أبي أحمد بن عامر بسر من رأى في اليوم الذي مات فيه الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا ، أنا أبو الحسن علي بن موسى الرضا ، حدثني أبي موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هبط علي جبرئيل وعليه قباء أسود وعمامة سوداء فقلت : ما هذه الصورة التي لم أرك هبطت علي فيها قط ؟ قال : هذه صورة الملوك من ولد العباس عمك . قلت : وهم على حق ؟ قال جبرئيل : نعم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر للعباس ولولده حيث كانوا وأين كانوا . قال جبرئيل : ليأتين على أمتك زمان يعز الله الاسلام بهذا السواد ، قلت رياستهم ممن ؟ قال : من ولد العباس ، قلت وأتباعهم ؟ قال : من أهل خراسان ، قلت : وأي شئ يملك ولد العباس ؟ قال : يملكون الأصفر و الأخضر ، والحجر والمدر ، والسرير والمنبر ، والدنيا إلى المحشر ، والملك إلى المنشر " .
* *
ومن طرائف ما روي في أن المهدي عليه السلام من بني أمية وعبد شمس ، روايتان أوردهما ابن حماد : ص 102 و 103 - أولاهما بسندها إلى محمد بن الحنفية تقول في جواب سؤال عن المهدي " إنه إذا كان فإنه من ولد عبد شمس " والثانية بسندها إلى ابن عباس تقول " مهديان من بني عبد شمس ، أحدهما عمر الأشج " ولم نعثر على من روى أن المهدي عليه السلام من بني أمية غيره .
كما توجد روايتان تذكران أن اسمه محمد بن عبد الله وتشيران إلى أنه ابن الحسن المثنى المعروف ، روى أولاهما أبو الفرج الأصفهاني في مقاتل الطالبيين : ص 163 - 164 - بسنده إلى أبي هريرة قال " إن المهدي اسمه محمد بن عبد الله في لسانه رتة " . والثانية في عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 66 - مرسلة ، عن ابن جرير في تهذيب الآثار ، تقول " . . واسمه محمد بن عبد الله ، يخرج إليه الابدال من الشام والعصب من العراق ، كأن قلوبهم زبر الحديد ، رهبان بالليل ليوث بالنهار " وقد تعرضنا لها ولأمثالها في الروايات التي تذكر أن " اسم أبيه اسم أبي " .