بازگشت

جنبش وتحرك نظامي روم وترك نسبت به سرزمينهاي مسلمين


1452 - ( الإمام الباقر عليه السلام ) " إلزم الأرض لا تحركن يدك ولا رجلك أبدا ، حتى ترى علامات أذكرها لك في سنة ، وترى مناديا ينادي بدمشق ، وخسف بقرية من قراها ، ويسقط طائفة من مسجدها ، فإذا رأيت الترك جازوها فأقبلت الترك حتى نزلت الجزيرة ، وأقبلت الروم حتى نزلت الرملة ، وهي سنة اختلاف في كل أرض من أرض العرب . وإن أهل الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات : الأصهب والأبقع والسفياني ، مع بني ذنب الحمار مضر ، ومع السفياني أخواله من كلب ، فيظهر السفياني ومن معه على بني ذنب الحمار ، حتى يقتلوا قتلا لم يقتله شئ قط ويحضر رجل بدمشق فيقتل هو ومن معه قتلا لم يقتله شئ قط ، وهو من بني ذنب الحمار ، وهي الآية التي يقول الله ( فاختلف الأحزاب من بينهم فويل للذين كفروا من مشهد يوم عظيم ) . ويظهر السفياني ومن معه حتى لا يكون له همة إلا آل محمد صلى الله عليه وآله وشيعتهم ، فيبعث بعثا إلى الكوفة ، فيصاب بأناس من شيعة آل محمد بالكوفة قتلا وصلبا ، وتقبل راية من خراسان حتى تنزل ساحل الدجلة . يخرج رجل من الموالي ضعيف ومن تبعه فيصاب بظهر الكوفة . ويبعث بعثا إلى المدينة فيقتل بها رجلا ويهرب المهدي والمنصور منها ، ويؤخذ آل محمد صغيرهم وكبيرهم لا يترك منهم أحد إلا حبس . ويخرج الجيش في طلب الرجلين ويخرج المهدي منها على سنة موسى خائفا يترقب حتى يقدم مكة . وتقبل الجيش حتى إذا نزلوا البيداء وهو جيش الهملات ( الهلال ) خسف بهم فلا يفلت منهم إلا مخبر ، فيقوم القائم بين الركن والمقام فيصلي وينصرف ومعه وزيره ، فيقول : يا أيها الناس إنا نستنصر الله على من ظلمنا وسلب حقنا . من يحاجنا في الله فأنا أولى بالله . ومن يحاجنا في آدم فأنا أولى الناس بآدم . ومن حاجنا في نوح فأنا أولى الناس بنوح . ومن حاجنا في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم . ومن حاجنا بمحمد فأنا أولى الناس بمحمد صلى الله عليه وآله . ومن حاجنا في النبيين فنحن أولى الناس بالنبيين .
ومن حاجنا في كتاب الله فنحن أولى الناس بكتاب الله . إنا نشهد و كل مسلم اليوم أنا قد ظلمنا وطردنا وبغي علينا وأخرجنا من ديارنا وأموالنا و أهالينا و قهرنا . ألا إنا نستنصر الله اليوم وكل مسلم .
ويجيء والله ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا ، ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وآله عامدا إلى المدينة حتى يمر بالبيداء ، حتى يقول هذا مكان القوم الذين يخسف بهم وهو الآية التي قال الله ( أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون أو يأخذهم في تقلبهم فما هم بمعجزين ) فإذا قدم المدينة أخرج محمد بن الشجري على سنة يوسف . ثم يأتي الكوفة فيطيل بها المكث ما شاء الله أن يمكث ، حتى يظهر عليها . ثم يسير حتى يأتي العذراء هو ومن معه وقد لحق به ناس كثير والسفياني يومئذ بوادي الرملة ، حتى إذا التقوا وهو يوم الابدال ، يخرج أناس كانوا مع السفياني من شيعة آل محمد صلى الله عليه وآله ، ويخرج ناس كانوا مع آل محمد صلى الله عليه وآله إلى السفياني فهم من شيعته حتى يلحقوا بهم ويخرج كل ناس إلى رايتهم وهو يوم الابدال . قال أمير المؤمنين : ويقتل يومئذ السفياني ومن معه حتى لا يترك منهم مخبر ، والخايب يومئذ من خاب من غنيمة كلب ثم يقبل إلى الكوفة فيكون منزله بها ، فلا يترك عبدا مسلما إلا اشتراه وأعتقه ، ولا غارما إلا قضى دينه ، ولا مظلمة لاحد من الناس إلا ردها ، ولا يقتل منهم عبدا إلا أدى ثمنه دية مسلمة إلى أهلها ، ولا يقتل قتيل إلا قضى عنه دينه والحق عياله في العطاء ، حتى يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا وعدوانا ، ويسكنه ( كذا ) هو وأهل بيته الرحبة ( والرحبة إنما كانت مسكن نوح وهي أرض طيبة ) ولا يسكن رجل من آل محمد عليهم السلام ولا يقتل إلا بأرض طيبة زاكية فهم الأوصياء الطيبون "
ويأتي في النحل - 45 ومريم - 37 والزخرف - 65 .

***

* حديث شماره : 1452 *
* جابر جعفى از امام باقر ( ع ) روايت كرده است كه فرمود : اى جابر ، پا برجا و استوار برزمين باش ودست وپاى خودرا حركت نده تا علامات ونشانه هايى را براى تو بيان كنم كه سالى آنها را خواهى ديد ، مى بينى كه ندا دهنده اى در دمشق ندا مى كند ودر يكى از شهرهاى آن [ روستاهاى آن ] فرورفتگى زمين ايجاد مى شود [ زمين فرو مى رود ] . . . كه تركها از آنجا گذشته تا به جزيره رسيدند وروميان در رمله فرود آمدند ، آن سالى است كه در تمام سرزمينهاى اعراب اختلاف بوجود مى آيد ، وشاميان برسرسه درفش ، اصهب ، وابقع وسفيانى با بنى ذنب الحمار مضر [ حاكمان بد آنروز ] به اختلاف مى پردازند ، والى هاى سفيانى از قبيلهء كلب با او هستند ، سفيانى وهمراهانش بر بنى ذنب الحمار پيروز مى شوند ، به گونه اى كه كشتار مى شوند كه هرگز براى چيزى چنين كشتارى نشده است ، ومردى در دمشق حضورمى يابد واووهمراهانش به نحوى كشته مى شوند ، كه هيچكس كشته نشده است ، واين آيهء شريفه اى است كه مى فرمايد : " احزاب ودسته ها ميان خود به اختلاف پرداختند ، واى بركسانى كه كفر ورزيدند ، از مشاهدهء روزى بزرگ " سفيانى وهواداران او پيروز مىگردند ، تا آنجا كه هيچ اهتمامى ندارند جز آل محمد صلى الله عليه وآله وپيروان آنها ، سپاهى را به كوفه اعزام مى كند وپيروان آل محمد ( ص ) را در كوفه كشتار نموده وبه دار مىآويزند ، وآنگاه ، درفشى از خراسان رو مىآورد تا اينكه در ساحل دجله فرود مىآيد . مردى ضعيف از غير عرب همراه با يارانش خروج مى كند ودر پشت كوفه ( نجف ) كشته مى شود ، سفيانى گروهى رابه مدينه اعزام مى كند ودرآنجا مردى را تقبل مىرساند ومهدى ومنصور از آن شهر مى گريزند ، كوچك وبزرگ آل محمد دستگير مى شوند وبى آنكه يك تن از آنها رها شود همگى به زندان افكنده مى شوند ، سپاه به تعقيب اين دو مرد مى پردازد ومهدى به سان روش موسى ( ع ) بينمناك از آن شهر ( مدينه ) خارج گشته تا اينكه وارد مكه مى شود ، سپاه او آورده تا آنكه در بيداء فرود ميآيند وآن سپاه هملات ( هلال ) است كه در زمين فرومى روند وجز كس كه خبر فرو رفتن آنها را ببرد ، هيچكس زنده نمى ماند ، وقائم ( ع ) بين ركن ومقام ميايستد ونماز مى گزارد ، و به اتفاق وزيرش راه مى افتد و مى گويد : اى مردم ، بر ضد كسانى كه به ما ستم روا داشته وحق ما را غصب كردند ، از خدا كمك مى طلبيم . هركس دربارهء خدا [ نسبت با خدا ] با ما محاجه نمايد ، من به خدا سزاوارترم . هركس در باره آدم ( ع ) [ نسبت با آدم ] با ما محاجه كند ، من سزاوارترين مردم به آدم ( ع ) هستم هر كس در بارهء نوح ( ع ) [ نسبت با نوح ] با ما محاجه نمايد ، من سزاوارترين شخص به نوح ( ع ) هستم هر كس در باره ابراهيم ( ع ) [ نسبت با او ] با ما محاجه كند ، من سزاوارترين فرد به ابراهيم ( ع ) هستم . هركس دربارهء محمد ( ص ) [ نسبت با او ] با ما محاجه نمايد ، من سزاوارترين شخص به محمد صلى الله عليه وآله هستم هركس درباره نسبت با پيامبران با ما محاجه كند ، ما سزاوارترين مردم نسبت به پيامبران هستيم .
هر كس در بارهء كتاب خدا با ما به محاجه بپردازد ، ما سزاوارترين مردم به كتاب خدا ( قرآن ) هستيم . ما وهمه مسلمانان امروز گواهى مى دهيم كه ما مورد ظلم وستم قرار گرفته وآواره شديم ، برضد ما شوريدند ، واز شهر وديار واموال واهل خود بازمانده ومغلوب شديم ، بخدا سوگند ، سيصد وسيزده مرد خواهند آمدكه پنجاه زن ميان آنهاست ، بدون وعدة قبلى همه به سان ابرهاى پاييزى پى درپى آمده ودر مكه گردى آيند واين آيهء شريفه اى است خداوند ميفرمايد " هر كجا باشيد ، خداوند همگى شما را گردمىآورد ، براستى كه خدا بر هر كارى تواناست " مردى از آل محمد صلى الله عليه وآله مىگويد : " وهي القرية الظالمة اهلها " وپس آنحضرت به اتفاق سيصد وسيزده نفر خروج نموده وآنان ميان ركن ومقام با آن حضرت بيعت مى كنند ، عهدنامهء رسول اكرم ( ص ) وپرچم وسلاح او در دست آن حضرت ووزيرش نيز با اوست ، منادى در مكه نام او وظهورش را از آسمان ندا مى كند ، بگونه اى كه همهء زمينيان آن صدا را مى شنوند ، نام او نام پيامبر است ، اگر باور برخى چيزها برايتان مشكل باشد ، عهدنامهء پيامبر ( ص ) وپرچم وسلاح آن حضرت ونفس زكيه از فرزندان حسين برشما مشكل نخواهد بود ، اگر باور اين معناهم برايتان دشوار باشد ، صداى آسمانى به نام وظهور وقيام او ، برايتان دشوار نيست . از منحرفين آل محمد ( ص ) بپرهيز ، زيرا آل محمد وعلى درفشى ، وديگران نيز درفش هائى دارند ، بر پا واستوار بمان واز هيچيك آنان هرگز پيروى نكن ، تا آنكه مردى را از فرزندان حسين ( ع ) ملاحظه كنى ، او عهد نامهء رسول خدا ( ص ) ودرفش وسلاح او را با خود دارد ، زيرا عهد نامهء پيامبر ( ص ) نزد على بن حسين وسپس نزد محمد بن علي ( باقى است وخداوند هرچه خواهد انجام مى دهد ، با اينان هميشه ملازمه باش ، واز كسانى كه برايت گفتم بيرهيز ، اگر مردى از آنان بهمراه سيصد وسيزده تن خروج كرد ودرفش رسول خدا ( ص ) را با خود داشت " . . . رهسپار مدينه شده تا آنكه از بيداء عبور مى كند ، ومى گويد : اين جا مكان گروهى است كه بزمين فرو رفته اند واين معناى آيهء شريفه است كه :
" أفأمن الذين مكروا السيئات ان يخسف الله بهم الأرض أو يأتيهم العذاب من حيث لا يشعرون أو يأخذهم في تقلبهم فما هم بمعجزين " وآنگاه كه وارد مدينه شد ، محمد شجرى را طبق سنت وشيوهء يوسف ( ع ) بيرون مىراند ، وسپس به كوفه مىآيد ودر آنجا تا خدا بخواهد درنگ مى كند تا برآنها غالب مىآيد ، وسپس حركت نموده تا با همراهانش وارد عذراء مى شود ، وتعدد بسيارى از مردم به او مى پيوندند ، وسفيانى در آنروز در وادى رمله بسر مى برد ، تا اينكه با يكديگر برخورد مى كنند وآنروز روز ابدال است ، گروهى از مردم كه با سفيانى بوداند در زمره پيروان آل محمد در مى آيند وگروهى كه با آل محمد ( ص ) بوده اند به سفيانى مى پيوندند وهر گروهى از مردم به سمت درفش خود مى روند و آنروز ، روز ابدال است ، امير المؤمنين ( ع ) فرمود درآن روز سفيانى وهمراهانش كشته مى شوند بگونه اى خبر دهنده اى هم از آنها باقى نمى ماند ، كسى كه در آنروز از غنايم قبيلهء كلب محروم شود ، ناكام مانده است ، سپس حضرت وارد كوفه مى شود ومنزلش در آن شهر است ، همه غلامان مسلمان را خريده وآزاد مى كند ، بدهى بدهكاران را مى پردازد ، هر مالى كه با ستم از كسى گرفته شده باشد آنرا برمى گرداند ، هر غلامى كه از آنان كشته شود بهاى آنرا بعنوان ديه به اهلش مى پردازد ، و هركس كشته شود ، بدهى او را پرداخته وخانواده اش را اداره مى كند ، او واهل بيتش در رحبه بسر مىبرند ، ( ورحبه محل سكونت نوح ( ع ) بوده وسرزمينى پاك ومطهر است ) هيج فردى از خاندان محمد ( ص ) سكونت نمى كند وكشته نمى شود مگر در سرزمين پاك ومطهر ، زيرا آنان اوصياى پاك پيامبراند "

***

1452 - المصادر :
* : العياشي : ج 1 ص 64 ح 117 - عن جابر الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام يقول : -
وفي : ص 244 ح 147 - عن جابر الجعفي قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : - قسما منه .
وفي : ج 2 ص 261 ح 34 - عن إبراهيم بن عمر ، عمن سمع أبا جعفر عليه السلام : - قسما منه .
* : النعماني : ص 279 ب 14 ح 67 - أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، عن هؤلاء الرجال الأربعة - محمد بن المفضل ، وسعدان بن إسحاق بن سعيد ، وأحمد بن الحسين بن عبد الملك ، ومحمد بن أحمد بن الحسن - عن ابن محبوب . وأخبرنا محمد بن يعقوب الكليني أبو جعفر قال : حدثني علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه قال : وحدثني محمد بن عمران قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى قال : وحدثني علي بن محمد وغيره ، عن سهل بن زياد جميعا ، عن الحسن بن محبوب ( قال ) : - وحدثنا عبد الواحد بن عبد الله الموصلي ، عن أبي علي أحمد بن محمد بن أبي ناشر ، عن أحمد بن هلال ، عن الحسن بن محبوب ، عن عمرو بن أبي المقدام ، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام ، " يا جابر الزم الأرض ولا تحرك يدا ولا رجلا حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها :
أولها : اختلاف بني العباس وما أراك تدرك ذلك ، ولكن حدث به من بعدي عني ، ومناد ينادي من السماء ، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح ، وتخسف قرية من قرى الشام تسمى الجابية ، وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن ، ومارقة تمرق من ناحية الترك ، ويعقبها هرج الروم ، وسيقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة ، وسيقبل مارقة الروم حتى ينزلوا الرملة ، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب ، فأول أرض تخرب أرض الشام ، ثم يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات : راية الأصهب ، وراية الأبقع وراية السفياني ، فيلتقي السفياني بالأبقع فيقتتلون ، فيقتله السفياني ومن تبعه ، ثم يقتل الأصهب ، ثم لا يكون له همة إلا الاقبال نحو العراق ، ويمر جيشه بقرقيسياء ، فيقتتلون بها ، فيقتل بها من الجبارين مائة ألف . ويبعث السفياني جيشا إلى الكوفة ، وعدتهم سبعون ألفا ، فيصيبون من أهل الكوفة قتلا وصلبا وسبيا ، فبينما هم كذلك إذ أقبلت رايات من قبل خراسان وتطوي المنازل طيا حثيثا ، ومعهم نفر من أصحاب القائم ، ثم يخرج رجل من موالي أهل الكوفة في ضعفاء فيقتله أمير جيش السفياني بين الحيرة والكوفة ، ويبعث السفياني بعثا إلى المدينة فينفر المهدي منها إلى مكة ، فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج إلى مكة ، فيبعث جيشا على أثره ، فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفا يترقب على سنة موسى بن عمران عليه السلام . قال : فينزل أمير جيش السفياني البيداء ، فينادي مناد من السماء " يا بيداء أبيدي القوم " فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا ثلاثة نفر يحول الله وجوههم إلى أقفيتهم وهم من كلب ، وفيهم نزلت هذه الآية : ( يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها ) - الآية .
قال : والقائم يومئذ بمكة ، قد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيرا به ، فينادي : يا أيها الناس إنا نستنصر الله ، فمن أجابنا من الناس ؟ فإنا أهل بيت نبيكم محمد ، ونحن أولى الناس بالله وبمحمد صلى الله عليه وآله ، فمن حاجني في آدم فأنا أولى الناس بآدم ، ومن حاجني في نوح فأنا أولى الناس بنوح ، ومن حاجني في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم ، ومن حاجني في محمد صلى الله عليه وآله ، فأنا أولى الناس بمحمد صلى الله عليه وآله ، ومن حاجني في النبيين فأنا أولى الناس بالنبيين ، أليس الله يقول في محكم كتابه : ( إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ) فأنا بقية من آدم وذخيرة من نوح ، ومصطفى من إبراهيم ، وصفوة من محمد صلى الله عليهم أجمعين . ألا فمن حاجني في كتاب الله فأنا أولى الناس بكتاب الله ، ألا ومن حاجني في سنة رسول الله فأنا أولى الناس بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله .
فأنشد الله من سمع كلامي اليوم لما [ أ ] بلغ الشاهد [ منكم ] الغائب ، وأسألكم بحق الله ، وحق رسوله صلى الله عليه وآله ، وبحقي ، فإن لي عليكم حق القربى من رسول الله ، إلا أعنتمونا ومنعتمونا ممن يظلمنا ، فقد أخفنا وظلمنا ، وطردنا من ديارنا وأبنائنا ، وبغي علينا ، ودفعنا عن حقنا ، وافترى أهل الباطل علينا ، فالله الله فينا ، لا تخذلونا ، وانصرونا ينصركم الله تعالى .
قال : فيجمع الله عليه أصحابه ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا ، ويجمعهم الله له على غير ميعاد قزعا كقزع الخريف ، وهي يا جابر الآية التي ذكرها الله في كتابه ( أينما تكونوا يأت بكم الله جميعا إن الله على كل شئ قدير ) فيبايعونه بين الركن والمقام ، ومعه عهد من رسول الله صلى الله عليه وآله قد توارثته الأبناء عن الآباء ، والقائم يا جابر رجل من ولد الحسين يصلح الله له أمره في ليلة ، فما أشكل على الناس من ذلك يا جابر فلا يشكلن عليهم ولادته من رسول الله صلى الله عليه وآله ، ووراثته العلماء عالما بعد عالم ، فإن أشكل هذا كله عليهم ، فإن الصوت من السماء لا يشكل عليهم إذا نودي باسمه واسم أبيه وأمه " .
* : الاختصاص : ص 255 - كما في النعماني ، مرسلا عن عمرو بن أبي المقدام .
* : الارشاد : ص 359 - الحسن بن محبوب ، عن عمرو بن أبي المقدم : - أوله ، كما في النعماني ، بتفاوت .
* : غيبة الطوسي : ص 269 - الفضل عن الحسن بن محبوب ، كما في الارشاد .
* : إعلام الورى : ص 427 ب 4 ف 1 - كما في الارشاد .
* : الخرائج : ج 3 ص 156 1 - كما في غيبة الطوسي بتفاوت يسير ، مرسلا .
* : عقد الدرر : ص 49 ب 4 ف 1 - كما في الارشاد ، وليس فيه " . . تسمى الجابية . " . وفي : ص 87 - كما في النعماني بتفاوت ، إلى قوله " في ليلة واحدة " وفيه " . . . تنزل الترك " .
* : كشف الغمة : ج 3 ص 249 - عن الارشاد ، مرسلا .
* : الفصول المهمة : ص 301 ف 12 - كما في الارشاد .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 33 ف 3 - عن الراوندي ، وفيه " . . الجاتية . . ينزل . . الرملة " .
وفي : ص 174 ف 11 - كما في الارشاد ، عن المفيد ، وفيه " ونزول الترك الجزيرة " .
* : تأويل الآيات : ج 1 ص 82 ح 66 - قسما من آخره ، عن غيبة المفيد .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 548 ب 32 ف 28 ح 545 - بعضه ، عن العياشي .
وفي : ص 549 ح 554 - بعضه عن العياشي .
وفي : ص 727 ب 34 ف 6 ح 51 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 732 ب 34 ف 4 ح 78 - عن إعلام الورى .
* : البرهان : ج 1 ص 162 ح 4 - آخره ، عن النعماني .
وفي : ص 163 ح 10 - عن العياشي ، بتفاوت يسير .
وفي : ص 164 ح 13 - عن الاختصاص .
وفي : ص 373 ح 2 - عن النعماني ، بتفاوت يسير .
وفي : ص 374 ح 3 - بعضه ، عن المفيد .
وفي : ص 277 ح 5 - عن النعماني ، إلى قوله " . . . وصفوة من محمد . . . . " .
* : المحجة : ص 22 - عن العياشي .
وفي : ص 25 - عن الاختصاص .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 622 ب 35 - قسما من آخره ، عن النعماني .
* : غاية المرام : ص 319 ب 14 ح 4 - مختصرا عن النعماني .
* : البحار : ج 51 ص 56 ح 44 - عن رواية العياشي الثالثة .
وفي : ج 52 ص 212 ب 25 ح 62 - عن الطوسي ، والارشاد .
وفي : ص 237 ، ب 25 ح 105 - عن النعماني ، والاختصاص ، والعياشي .
* : نور الثقلين : ج 1 ص 485 - 486 ح 277 - عن العياشي ، وفيه : " . . ومن حبس بقرقيسيا . . " .
* : ينابيع المودة : ص 421 ب 71 - مختصرا ، عن المحجة .
* : مستدرك الوسائل : ج 11 ص 37 - 38 ب 12 ح 11 - أوله ، عن النعماني