بازگشت

ظهور حضرت مهدي وائمه (ع) همان "النهار والضحي"


1931 - ( الإمام الصادق عليه السلام ) " والشمس وضحيها : الشمس ، أمير المؤمنين عليه السلام ، وضحيها : قيام القائم عليه السلام ، لان الله سبحانه قال : وأن يحشر الناس ضحي .
والقمر إذا تليها : الحسن والحسين عليهما السلام .
والنهار إذا جليها : هو قيام القائم عليه السلام .
والليل إذا يغشيها : حبتر ( ودولته قد غشي ) عليه الحق .
وأما قوله : والسماء وما بنيها ، قال : هو محمد عليه وآله السلام ، هو السماء الذي يسموا إليه الخلف في العلم . وقوله : كذبت ثمود بطغواها ، قال : ثمود رهط من الشيعة ، فإن الله سبحانه يقول : وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى فأخذتهم صاعقة العذاب الهون ، وهو السيف إذا قام القائم عليه السلام .
وقوله تعالى : فقال لهم رسول الله ، هو النبي صلى الله عليه و آله .
ناقة الله وسقياها : قال الناقة الامام الذي ( فهم عن الله وفهم عن رسوله ) وسقياها : أي عنده مستقى العلم .
فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها : قال : في الرجعة .
ولا يخاف عقبيها : قال : لا يخاف من مثلها إذا رجع "

***


***

1931 - المصادر :
* : تأويل الآيات : ج 2 ص 803 ح 1 - ما رواه علي بن محمد ، عن أبي جميلة ، عن الحلبي ، ورواه ( أيضا ) علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن الفضل بن العباس ، عن أي عبد الله عليه السلام ، أنه قال : -
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 566 ب 32 ف 39 ح 660 - مختصرا عن تأويل الآيات .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 298 - 299 ب 9 ح 130 - بعضه ، كما في تأويل الآيات عن الكراجكي في كنز الفوائد ، ولعل مراده كنز جامع الفوائد الذي هو مختصر تأويل الآيات .
* : البرهان : ج 4 ص 467 ح 11 - عن تأويل الآيات .
* : المحجة : ص 251 - كما في تأويل الآيات عن محمد بن العباس .
* : البحار : ج 24 ص 72 ب 30 ح 6 - عن تأويل الآيات بتفاوت يسير .
وفي : ج 53 ص 120 ب 29 ح 155 - بعضه عن تأويل الآيات .
* : مقدمة تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار : ص 200 - بعضه ، مرسلا عن الحلبي .
وفي : ص 316 - بعضه ، مرسلا عن الحلبي ، والفضل بن العباس .