في ذکر بعض النصوص عليه


الشيخ الصدوق باسناده عن جابر الجعفي، قال: سمعت جابر بن عبدالله الانصاري يقول: لما انزل الله عزوجل علي نبيه صلي الله عليه و آله و سلم (يا ايها الذين آمنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منکم) [1] قلت: يا رسول الله عرفنا الله و رسوله، فمن اولو الامر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتک؟ فقال صلي الله عليه و آله و سلم: هم خلفائي يا جابر، و ائمه المسلمين بعدي، اولهم علي بن ابي طالب، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي ابن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف في التوراه بالباقر، و ستدرکه يا جابر، فاذا لقيته فاقرئه مني السلام، ثم الصادق جعفر بن محمد، ثم موسي بن جعفر، ثم علي بن موسي، ثم محمد بن علي، ثم علي بن منحمد، ثم الحسن بن علي، ثم سميي و کنيي حجه الله في ارضه، و بقيته في عباده، ابن الحسن بن علي، ذاک الذي يفتح الله تعالي ذکره عل يديه مشارق الارض و مغاربها، ذاک الذي يغيب عن شيعته و اوليائه غيبه لايثبت فيها علي القول بامامته الا من امتحن الله قلبه للايمان، قال:



[ صفحه 341]



فقال جابر: يا رسول الله فهل ينتفع الشيعه به في غيبته؟ فقال صلي الله عليه و آله و سلم: اي و الذي بعثني بالنبوه، انهم لينتفعون به و يستضيئون بنور ولايته في غيبته کانتفاع الناس بالشمس و ان جللها السحاب، يا جابر: هذا مکنون سر الله، و مخزون علمه فاکتمه الا عن اهله [2] .

و باسناده عن الصادق عن ابيه عن آبائه عن اميرالمومنين عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، لما اسري بي الي السماء اوحي الي ربي جل جلاله، فقال: يا محمد اني اطلعت الي [3] فاطمه و الحسن و الحسين من نورکما، ثم عرضت و لايتهم علي الملائکه، فمن قبلها کان عندي من المقربين، يا محمد لو ان عبدا عبدني حتي نيقطع و نيصير کالشن البالي، ثم اتاني جاحدا لولايتهم ما اسکنته جنتي، و لا اظلته تحت عرشي، يا محمد اتحب ان تراهم؟ قلت: نعم يا رب، قال عزوجل: ارفع راسک، فرفعت راسي فاذا انا بانوار علي و فاطمه و الحسن و الحسين، و علي بن الحسين، و محمد بن علي، و جعفر بن محمد، و موسي بن جعفر، و علي بن موسي، و محمد بن علي، و علي بن محمد، والحسن بن علي، و الحجه [4] بن الحسن القائم في وسطتهم کانه کوکب دري.

قلت: يا رب من هولاء؟ قال: هولاء الائمه، و هذا القائم الذي يحل [5] حلالي و يحرم حرامي، و به انتقم من اعدائي، و هو راحه لاوليائي، و هو الذي يشفي قلوب شيعتک من الظالمين و الجاحدين و الکافرين، فيخرج اللات و العزي طريين



[ صفحه 342]



فيحرقهما، فلفتنه الناس بهما - يومئذ- اشد من فتنه العجل و السامري [6] .

و روي صاحب کفايه الاثر، عن عبدالله بن عباس، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: ان الله تبارک و تعالي اطلع الي الارض اطلاعه فاختارني منها فجعلني نبيا، ثم اطلع الثانيه فاختار منها عليا فجعله اماما، ثم امرني ان اتخذه اخا و وصيا و خليفه و وزيرا، فعلي مني و انا من علي، و هو زوج ابنتي و ابو سبطي الحسن و الحسين، الا و ان الله تبارک و تعالي جعلني و اياهم حججا علي عباده، و جعل من صلب الحسين عليه السلام ائمه يقومون [7] بامري و يحفظون وصيتي، التاسع منهم قائم اهل بيتي، و مهدي امتي، اشبه الناس بي في شمائله و اقواله و افعاله، ليظهر بعد غيبه طويله و حيره مضله، فيعلي [8] امر الله، و يظهر دين الله [9] ، و يويد بنصر الله و ينصر بملائکه الله، فيملا الارض قسطا و عدلا، کما ملئت ظلما و جورا. [10] .

و باسناده عن جابر بن عبدالله الانصاري، قال: کان رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم في الشکاه [11] التي قبض فيها، فاا فاطمه عند راسه، قال فبکت حتي ارتفع صوتها، فرفع رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم طرفه اليها، فقال: حبيبتي فاطمه ما الذي يبکيک؟ قالت: اخشي الضيعه من بعدک [يا رسول الله] [12] ، قال: يا حبيبتي لا تبکي [13] ، فنحن اهل بيت قد اعطانا الله سبع خصال لم يعطها احدا قبلنا، و لا يعطيها احدا بعدنا، منا [14] خاتم النبيين و احب المخلوقين الي الله عزوجل، و هو انا ابوک، و وصينا [15] خير الاوصياء و احبهم [الي الله عزوجل] [16] و هو بعلک، و شهيدنا خير الشهداء و احبهم الي الله عزوجل و هو عمک، و منا من له جناحان في الجنه يطير بهما مع الملائکه



[ صفحه 343]



و هو ابن عمک، و منا سبطا هذه الامه و هما ابناک الحسن و الحسين، و سوف يخرج الله من صلب الحسين تسعه من الائمه، امناء معصومين، و منا مهدي هذه الامه، اذا صارت الدنيا هرجا و مرجا، و تظاهرت الفتن، و تقطعت السبل، و اغار بعضهم علي بعض، فلا کبير يرحم صغيرا، و لا صغير يوقر کبيرا، فيبعث الله عزوجل، عن ذلک مهدينا، التاسع من صلب الحسين عليه السلام، يفتح حصون الضلاله، و قلوبا غفلا، يقوم بالدين في آخر الزمان کما قمت به في اول الزمان، و يملا الارض عدلا کما ملئت جورا [17] .

و باسناده عن محمود بن لبيد، قال: لما قبض رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم کانت فاطمه صلوات الله عليها تاتي قبور الشهداء، و تاتي قبر حمزه و تبکي هناک، فلما کان في بعض الايام اتيت قبر حمزه رحمه الله فوجدتها سلام الله عليها تبکي هناک، فامهلتها حتي سکنت، فاتيتها و سلمت عليها، و قلت: يا سيده النساء قد و الله قطعت انياط قلبي من بکائک، فقالت: يا ابا عمر [18] و يحق لي البکاء، فلقد اصبت بخيرالاباء رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، واشوقاه الي رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، ثم انشات عليهاالسلام تقول:



اذا مات يوما ميت قل ذکره

و ذکر ابي مذ مات والله اکثر



قلت: يا سيدتي اني سائلک عن مساله تتلجلج في صدري، قالت: سل، قلت: هل نص رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم قبل وفاته علي علي عليه السلام بالامامه؟ قالت: واعجبا انستيم يوم غدير خم؟ قلت: قد کان ذلک، ولکن اخبريني بما اشير [19] اليک، قالت: اشهد الله تعالي لقد سمعته يقول: علي خير من اخلفه فيکم، و هو الامام و الخليفه بعدي، و سبطاي و تسعه من صلب الحسين ائمه ابرار، لئن اتبعتموهم وجدتموهم هادين مهديين، و لئن خالفتموهم ليکون الاختلاف فيکم الي يوم القيامه.

قلت: يا سيدتي، فما باله قعد عن حقه؟ قالت: يا ابا عمر، لقد قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم:



[ صفحه 344]



مثل الامام مثل الکعبه اذ توتي و لا ياتي - او قالت: مثل علي -، ثم قالت: اما والله لو ترکوا الحق علي اهله واتبعوا عتره نبيه لما اختلف في الله اثنان، و لورثها سلف عن سلف و خلف بعد خلف حتي يقوم قائمنا التاسع من ولد الحسين عليه السلام، ولکن قدموا من اخره الله، و اخروا من قدمه الله، حتي اذا لحدوا المبعوث و اودعوه الجدث و المجدوث [20] اختاروا بشهوتهم و عملوا بآرائهم، تبالهم، او لم يسمعوا الله يقول:(و ربک يخلق ما يشاء و يختار ما کان لهم الخيره) [21] ؟ بل سمعوا ولکنهم کما قال الله سبحانه: (فانها لاتعمي الابصار ولکن تعمي القلوب التي في الصدور) [22] هيهات بسطوا في الدنيا آمالهم، و نسوا آجالهم، فتعسا لهم واضل اعمالهم، اعوذ بک يا رب من الحور بعد الکور [23] [24] .

و باسناده عن محمد بن همام بسنده عن ابي هريره، قال: کنت عند النبي صلي الله عليه و آله و سلم و ابوبکر و عمر و الفضل بن العباس و زيد بن حارثه و عبدالله بن مسعود، اذ دخل الحسين بن علي عليهماالسلام فاخذه النبي صلي الله عليه و آله و سلم و قبله، ثم قال:«حزقه حزقه ترق عين بقه» [25] ، و وضع فمه (علي فمه) [26] ، و قال: اللهم اني احبه فاحبه و احب من يحبه، يا حسين انت الامام بن الامام ابو الائمه، تسعه من ولدک ائمه ابرار.

فقال له عبدالله بن مسعود: ما هولاء الائمه الذين ذکرتهم يا رسول الله في



[ صفحه 345]



صلب الحسين؟ فاطرق مليا ثم رفع راسه، فقال: يا عبدالله سالت عظيما، و لکني اخبرک ان ابني هذا - و وضع يده علي کتف الحسين عليه السلام - يخرج من صلبه ولد مبارک سمي جده علي عليه السلام يسمي العابد، و نورالزهاد، و يخرج الله من صلب علي عليه السلام ولدا اسمه اسمي، و اشبه الناس بي، يبقر العلم بقرا و ينطق بالحق و يامر الصواب، و يخرج الله من صلبه کلمه الحق، و لسان الصدق.

فقال له ابن مسعود: فما اسمه يا رسول الله؟ قال: يقال له: جعفر، صادق في قوله و فعله، الطاعن عليه کالطالن علي، والراد عليه کالراد علي، ثم دخل حسان بن ثابت، و انشد في رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم شعرا، و انقطع الحديث.

فلما کان من الغد، صلي بنا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم، ثم دخل بيت عائشه و دخلنا معه، انا و علي بن ابي طالب عليه السلام و عبدالله بن العباس، و کان من دابه صلي الله عليه و آله و سلم اذا سئل اجاب، و اذا لم يسال ابتدأ، فقلت له: بابي انت وامي يا رسول الله الا تخبرني بباقي الخلفاء من صلب الحسين عليه السلام؟ قال: نعم يا اباهريره، و يخرج الله من صلب جعفر ملودا نقيا طاهرا اسمر رابعه سمي موسي بن عمران، ثم قال له ابن عباس: ثم من يا رسول الله؟ قال: يخرج من صلب موسي علي ابنه، يدعي بالرضا، موضع العلم و معدن الحلم، ثم قال صلي الله عليه و آله و سلم: بابي المقتول في ارض الغربه، و يخرج من صلب محمد ابنه علي طاهر الحسب صاق اللهجه، و يخرج من صلب علي الحسن الميمون النقي الطاهر الناطق عن الله او ابو حجه الله 7 و يخرج الله من صلب الحسن قائمنا اهل البيت، يملاها قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما، له هيبه موسي و حکم داود و بهاء عيسي، ثم تلا صلي الله عليه و آله و سلم:(ذريه بعضها من بعض و الله سميع عليم) [27] .

فقال له علي بن ابي طالب عليه السلام: بابي انت و امي يا رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من هولاء



[ صفحه 346]



الذين ذکرتهم؟ قال: يا علي اسامي الاوصياء من بعدک،و العتره الطاهره و الذريه المبارکه، ثم قال صلي الله عليه و آله و سلم: و الذي نفس محمد بيده لو ان رلا عبدالله الف عام ثم الف عام ما بين الرکن و المقام، ثم اتاني جاحدا لولايتهم لاکبه الله في النار، کائنا من کان.

قال ابو علي محمد بن همام: العجب کل العجب من ابي هريره انه يروي مثل هذه الاخبار، ثم ينکر فضائل اهل البيت عليهم السلام [28] .

و باسناده عن عبدالعظيم الحسني، قال: دخلت علي سيدي علي بن محمد عليهماالسلام، فلما بصر بي،قال لي: مرحبا بک يا اباالقاسم انت ولينا حقا، قال: فقلت له: يا ابن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم اني اريد ان اعرض عليک ديني، فان کان مرضيا ثبت عليه حتي القي الله عزوجل، فقال: هات يا اباالقاسم، فقلت: اني اقول: ان الله تبارک و تعالي واحد ليس کمثله شي ء خارج من الحدين حد الابطال [29] وحد التشبيه، و انه ليس بجسم و لا صوره، و لا عرض و لا جوهر، بل هو مجسم الاجسام، و مصور الصور، و خالق الاعراض و الجواهر، و رب کل شي ء و مالکه و جاعله و محدثه، و ان محمدا صلي الله عليه و آله و سلم عبده و رسوله خاتم النببين، فلا نبي بعده الي يوم القيامه، و ان شريعته خاتمه الشرائع، فلا شريعه بعدها الي يوم القيامه.

و اقول: ان الامام و الخليفه و ولي الامر بعده اميرالمومنين علي بن ابي طالب عليه السلام، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي، ثم جعفر بن محمد، ثم موسي بن جعفر، ثم علي بن موسي، ثم محمد بن علي، ثم جعفر بن محمد، ثم موسي بن جعفر، ثم علي بن موسي، ثم محمد بن علي ثم انت يا مولاي، فقال عليه السلام: و من بعدي الحسن ابني، فکيف للنسا بالخلف من بعده؟ قال: فقلت: و کيف ذلک يا مولاي؟ قال: لانه لايري شخصه و لا يحل ذکره باسمه حتي يخرج فيملا الارض قسطا و عدلا کما ملئت جورا و ظلما. قال: فقلت: اقرت.

و اقول: ان وليهم ولي الله، وعدوهم عدو الله، و طاعتهم طاعه الله،



[ صفحه 347]



و معصيتهم معصيه الله.

و اقول: ان المعراج حق و المساءله في القبر حق، و ان الجنه حق، و النار حق، و الصراط حق، و الميزان حق (و ان الساعه آتيه لا ريب فيها و ان الله يبعث من في القبور) [30] .

و اقول: ان الفرائض الواجبه بعد الولايه: اللاه و الزکماه و الصوم و الحج و الجهاد و الامر بالمعروف و النهي عن المنکر، فقال علي بن محمد عليهما السلام: يا ابا القاسم هذا و الله دين الله الذي ارتضاه لعباده، فاثبت عليه، ثبتک الله بالقول الثابت في الحياه الدنيا و في الاخره. [31] .

و عن الصقر بن ابي دلف، قال: سمعت ابا جعفر محمد بن علي الرضا عليهماالسلام يقول: [ان] [32] .

الشيخ المفيد عن ابي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبدالله الانصاري، قال: دخلت علي فاطمه بنت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و عليها، و بين يديها لوح فيه اسماء الاوصياء و الائمه من ولدها، فعددت اثني عشر اسما، آخرهم القائم من ولد فاطمه



[ صفحه 348]



[سلام الله عليها] ، ثلاثه منهم محمد، و اربعه منهم علي عليهم السلام [33] .


پاورقي

[1] النساء: 59.

[2] کمال الدين: ج 1 ص 253 ح 3.

[3] في المصدر: «و خلقت».

[4] في المصدر: «م ح م د».

[5] في المصدر: «يحلل».

[6] کمال الدين: ج 1 ص 252 ح 2.

[7] في المصدر: «ليوصون».

[8] في المصدر: «فيعلن».

[9] في المصدر:«الحق» بدل «الله».

[10] کفايه الاثر: ص 10.

[11] في المصدر: «الشکايه».

[12] ما بين المعقوفتين ساقط من الخطيه و المطبوعه، و اثبتناه من المصدر.

[13] في المصدر:«لاتبکين».

[14] في المصدر: «لنا» بدل «منا».

[15] في المصدر: «و وصيي».

[16] ما بين المعقوفتين ساقط من الخطيه و المطبوعه، و اثبتناه من المصدر.

[17] کفايه الاثر: ص 62.

[18] «و» لم ترد في المصدر.

[19] في المصدر: «اسر».

[20] الجدث: القبر، و المجدوث: المحفور (انظر لسان العرب: ماده «جدث» ج 2 ص 196).

[21] القصص: 68.

[22] الحج: 46.

[23] نعوذ بالله من الحور بعد الکور: اي من النقصان بعد الزياده (ذکره الجوهري: ماده «حور» ج 2 ص 638).

[24] کفايه الاثر: ص 198.

[25] في الحديث: ان النبي صلي الله عليه و آله و سلم، کان يرقص الحسن او الحسين و يقول:«حزقه حزقه، ترق عين بقه»، و الحزقه: الضعيف الذي يقارب خطوه من ضعف فکان يرقي حتي يضع قدميه علي صدر النبي صلي الله عليه و آله و سلم، و ترق: بمعني اصعد، و عين بقه: کنايه عن صغر العين (انظر لسان العرب، ماده «حزق» ج 3 ص 154). و قال ابن الاثير: ذکرها له علي سبيل المداعبه و التانيس له.

[26] مابين المعقوفتين لم ترد في النسخه الخطيه و اثبتناه من المصدر.

[27] آل عمران: 34.

[28] کفايه الاثر: ص 81.

[29] حد الابطال: هو ان لا تثبت له صفه.

[30] الحج: 7.

[31] کمالالدين: ج 2 باب ما روي عن ابي الحسن علي بن محمد الهادي عليهماالسلام ص 379، و عنه البحار: ج 69 ص 1 ح 1، و کفايه الاثر: ص 382، و اعلام الوري: ص 409.

[32] کفايه الاثر: ص 279، و کمال الدين: ج 2 ص 378، و اعلام الوري: ص 409.

[33] الارشاد: ص 348.