ما تقدم الي الناس في خروج البربر و أهل المغرب


751- [1] حدثنا الوليد بن مسلم: أخبرني من سمع رسول الوليد بن يزيد الي قسطنطين، سمع الوليد بن يزيد يقول: اذا خرج الترک علي أصحاب الرايات السود فقاتلوهم، لم تجف براذع دوابهم حتي يخرج أهل المغرب.

752- [2] حدثنا بقية و حماد بن عيسي، و أبو أيوب عن أرطاة بن المنذر عن أزهر الهوزني عن عصمة بن قيس السلمي صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أنه کان يتعوذ بالله من فتنة المشرق، قال: فقيل له: فالمغرب؟ قال: تلک أعظمو أطم.

753- [3] حدثنا عثمان بن کثير و عبد القدوس و بقية عن حريز بن عثمان عن الأزهر الهوزني عن عصمة بن قيس السلمي صاحب رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم أنه کان يتعوذ بالله في صلاته من فتنة المغرب.

754- [4] حدثنا الوليد بن مسلم: سمع رجلا من تجيب: سمع ابن المسيب يقول: لابد لأهل المغرب من دولة: دولة کفر.

755- [5] قال: قال الوليد: حدثني أبو جبير قال: سمعت من يحدث محمد



[ صفحه 210]



ابن کعب أو من يحدث عن محمد بن کعب القرظي يقول: يملک أهل المغرب، و هم شر من ملک.

756- [6] حدثنا محمد بن عبد الله التيهرني عن عبد السلام بن مسلمة عن أبي قبيل قال: صاحب المغرب عبد الرحمن، و هو شر من ملک.

757- [7] حدثنا عبد الله بن مروان عن عون الميثمي عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال: «ما تحت أديم السماء خلق أشر من بربر، و لأن أتصدق بعلاقة سوط في سبيل الله أحب الي من أن أعتق مائة رقبة من بربر».

758- [8] حدثنا ضمام عن أبي قبيل عن عائشة رضي الله عنهما أنها أمرت بصدقة، فقالت للرسول: لا تعطي منها بربريا شيئا، و لو أن تطعمه الکلاب.

759- [9] حدثنا الوليد عن عبد الجبار بن رشيد الأزدي عن أبيه عن ربيعة القصير عن تبيع عن کعب أنه قال: الغربية هي العمياء، و ان أهلها هم الجفاة العراة لا يدينون لله دينا، يدوسون الأرض کما يدوس البقر البيدر، فتعوذوا بالله أن تدرکوها.

760- [10] حدثنا عبد الله بن مروان عن أبيه عن ربيعة بن سيف عن تبيع قال: صاحب المغرب عبد الرحمن بن هند، طويل العثنون، علي مقدمته رجل اسمه اسم شيطان، الويل لمن يقتل تحت لوائه، مصيره الي النار.

761- [11] حدثنا محمد بن حمير ثنا الصقر بن رستم مولي مسلمة بن عبد الملک قال: سمعت مسلمة بن عبد الملک يقول: ليملکن أهل المغرب حمص ستة عشر شهرا، فکأني أنظر اليه يعقد ستة عشر.

762- [12] قال الصقر: و سمعت سعيد بن مهاجر الوصابي يقول: اذا کانت فتنة المغرب فشد قبال نعلک الي اليمن فان لا يحرزکم منها أرض غيرها.



[ صفحه 211]



763- [13] حدثنا بقية عن صفوان عن أبي الوليد الأزهر بن عبد الله الهوزني عن عصمة بن قيس صاحب النبي صلي الله عليه و آله و سلم أنه کان يتعوذ بالله من فتنة المشرق، ثم من فتنة المغرب من صلاته.

764- [14] حدثنا يحيي بن سعيد العطار ثنا حجاج عن عبد الله بن سعيد عن طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه و آله و سلم قال: «أحذرکم فتنة تقبل من المشرق ثم فتنة تقبل من المغرب».

765- [15] حدثنا يحيي بن سعيد العطار عن أبي هاني ء ثنا أبو عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قسم الشر سبعين جزءا فجعل تسعة و ستين جزءا في البربر، و جزءا واحدا في سائر الناس.

766- [16] حدثنا بقية بن الوليد عن بشر بن عبد الله بن يسار قال: سمعت بعض المشايخ يقول: قال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: «نساء البربر خير من رجالهم، بعث فيهم نبي فقتلوه، فولينه النساء فدفنه».

767- [17] قال يحيي بن سعيد و أخبرني عثمان بن عبد الرحمن عن عنبسة بن عبد الرحمن عن شبيب بن بشر عن أنس بن مالک رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم و معي وصيف بربري، فقال رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم: «ان قوم هذا أتاهم نبي قبلي فذبحوه و طبخوه و أکلوا لحمه و شربوا مرقه».

768- [18] حدثنا عبد القدوس عن صفوان قال: حدثني بعض مشايخنا عمن شهد فتح حمص قال: کان الروم الذين کانوا بحمص يتخوفون البربر و تقول: و ايسا لقييفس من بربريس.

قال صفوان: کانوا يسمون حمص التمرة، يقولون: ويلک ياتمرة من البربر.



[ صفحه 212]




پاورقي

[1] اسناده ضعيف.

[2] اسناده جيد: أخرجه الطبراني (187:7). عن صفوان بن عمرو عن أرطاة بن المنذر... الحديث به.

[3] اسناده حسن: أخرجه البخاري في تاريخه الکبير (63:7)، و الطبراني في الکبير (187:17)، و أبو عمرو الداني (485:4). و ابن عبد البر في الاستيعاب (138:3- هامش الاصابة لابن حجر». عن حريز بن عثمان عن الأزهر الهوزني عن عصمة بن قيس السلمي... بنحوه.

[4] اسناده ضعيف: رجل من تجيب: مجهول.

[5] اسناده ضعيف: شيخ أبو جبير: مجهول.

[6] اسناده حسن.

[7] اسناده جيد.

[8] اسناده ضعيف: أبو قبيل: لم يسمع من عائشة.

[9] تقدم (رقم:665).

[10] اسناده ضعيف: ربيعة بن سيف: له مناکير علي صدق فيه.

[11] اسناده ضعيف.

[12] السابق.

[13] اسناده ضعيف: بقية بن الوليد: مدلس التسوية و قد عنعنه.

[14] اسناده ضعيف: يحيي بن سعيد العطار: ضعيف.

[15] اسناده ضعيف: يحيي بن سعيد العطار: ضعيف.

[16] اسناده ضعيف: بقية بن الوليد: مدلس التسوية و قد عنعنه. بعض المشايخ: مجاهيل. ثم هو مرسل.

[17] اسناده ضعيف: يحيي بن سعيد: ضعيف. عنبسة بن عبد الرحمن: متروک.

[18] اسناده ضعيف: بعض مشايخنا: مجاهيل.