في بيان انه من ذرية رسول الله و عترته


عن ام سلمة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم، يقول: «المهدي من عترتي، من ولد فاطممة» رضي الله عنها.

أخرجه الامام أبوداود سليمان بن الأشعث السجستاني [1] ، في «سننه»، والامام أبوعبدالرحمن النسائي، في «سننه»، [2] ، و الامام الحافظ أبوبکر البيهقي [3] ، و الامام أبوعمرو الداني [4] ، رضي الله عنهم.



[ صفحه 16]



و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «لا تقوم الساعة حتي تملا [5] الأرض ظلما و عدوانا، [6] ثم يخرج من عترتي، أو من أهل بيتي، من يملاها قسطا و عدلا، کما ملئت ظلما و عدوانا» [7] .

أخرجه الامام أحمد بن حنبل، في «مسنده» [8] .

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه و سلم، قال: «تملأ الأرض ظلما و جورا، فيقوم رجل من [7 و] عترتي، فيملأها قسطا و عدلا، يمسلک سبعا: أو تسعا».

أخرجه الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي» هکذا.

وأخرجه الحافظ أبوبکر البيهقي، و قال: «من عترتي، يمسلک تسعا أو سبعا، فيملأها قسطا و عدلا».

و عن أبي سلمة بن عبدالرحمن بن عوف، عن أبيه رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا أجلي الجبهة [9] ، يملأ الأرض عدلا، و يقيض المال فيضا».

أخرجه الحافظ أبونعيم، في «عواليه»، و في «صفة المهدي».

و عن عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلي الله عليه و سلم، قال:



[ صفحه 17]



«هو رجل من عترتي، يقاتل علي سنتي کما قاتلت أنا علي الوحي»

أخرجه الامام أبوعبدالله نعيم بن حماد [10] .

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «يصيب الناس بلاء شديد، حتي لا يجد الرجل ملجأ، فيبعث الله من عترتي أهل بيتي رجلا [11] ، يملا الارض قسطا و عدلا، کما ملئت [12] جورا و ظلما [13] ، يحبه ساکن السماء و ساکن الارض، و ترسل السماء قطرها، و تخرج الأرض نباتها لاتمسک: منه شيئا، يعيش في ذلک سبع [14] سنين».

[7 ظ]

أخرجه الامام [15] أبوعمرو الداني، في «سننه».

و عن حذيفة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «يلتفت المهدي، و قد نزل عيسي ابن مريم، کانما يقطر من شعره الماء، فيقول المهدي: تقدم صل بالناس. فيقول



[ صفحه 18]



عيسي: أما أقيمت الصلاة لک. فيصلي خلف رجل من ولدي، و ذکر ياقي الحديث.

أخرجه [16] الحافظ أبوالقاسم سليمان بن أحمد الطبراني، في «معجمه»، و أخرجه الحافظ أبونعيم، في «مناقب المهدي».

و عن حذيفة، رضي الله عنه، قال: رسول الله صلي الله عليه و سلم: «المهدي رجل من ولدي، وجهه کالکوکب الدري».

أخرجه أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن عبدالله بن عمر، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «لا تقوم الساعة حتي يخرج المهدي من ولدي، و لا يخرج المهدي حتي يخرج ستون کذابا کلهم يقول: أنا نبي».

[8 و] و عن [17] أمير المؤمنين [18] علي عليه السلام، عن النبي صلي الله عليه و سلم، قال: «لو لم يبق من الدهر الا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي، يملأها عدلا کما ملئت جورا».

أخرجه الامام أبوداود سليمان بن الأشعث السجستاني، في «سننه» [19] .

و عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملک فيها رجل من أهل بيتي».



[ صفحه 19]



أخرجه [20] الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن قيس بن جابر الصدق، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلي الله عليه و سلم، قال: «سيکون بعدي خلفاء، و من بعد الخلفاء أمراء، و من بعد الأمراء ملوک جبابرة، ثم يخرج المهدي من أهل بيني، يمل ء الأرض عدلا کما ملئت جورا، ثم يؤمر القحطاني، فوالذي بعثي بالحق [21] ما هو دونه».

رواه الحافظ أبونعيم، في «فوائده»، و أخرجه الطبراني، في «معجمه».

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «لتملأن الأرض عدوانا، ثم ليخرجن رجل: من أهل بيتي يملأها قسطا و عدلا، کما ملئت ظلما و عدوانا» [22] [8 ظ]

أخرجه الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه و سلم، قال: «لا تقوم الساعة حتي يملک رجل من أهل بيتي، يفتح القسطنطينية و جبل الديلم».

أخرجه الحافظ أبونعيم.

و عن عبدالله بن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «ملک الأرض أربعة: مومنان و کافران؛



[ صفحه 20]



فالمؤمنان ذوالقرنين و سليمان، و الکافران نمرود و بخت نصر، و سيملکها خامس من أهل بيتي».

أخرجه أبوالفرج ابن الجوزي، في «تاريخه».

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال و هو قاعد في أصل منبر النبي صلي الله عليه و سلم و له حنين، قلت: ما يبکيک؟

قال: تذکرت النبي صلي الله عليه و سلم و مقعده علي هذا المنبر، و قوله: «ان من أهل بيتي فتي يلي الأرض و قد ملئت ظلما و جورا، فيملأها قسطا و عدلا، يعيش هکذا» و أومأ بيده سبعا أو تسعا.

[9 و] أخرجه الامام أبوعمرو عثمان بن سعيد المثري: في «سننه» [23] .

و عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «يخرج رجل من أهل بيتي، و يعمل بسنتي، و ينزل الله له البرکة من السماء، و تخرج له الأرض برکتها، و تملأ به عدلا، کما ملئت ظلما و جورا، و يعمل علي هذه الأمة سبع سنين، و ينزل بيت المقدس».

أخرجه الامام أبوعمرو الداني، في سننه» [24] .

و أخرجه [25] الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «لو لم يبق من الدنيا الا ليلة لملک فيها رجل من أهل بيتي».



[ صفحه 21]



أخرجه الامام أبوعمرو المقري، في «سننه» [26] .

و عن علي عليه السلام، عن النبي صلي الله عليه و سلم، قال: «لو لم يبق من الدنيا الا يوم لبعث الله فيه [27] رجلا من أهل بيتي، يملأها عدلا کما ملئت جورا».

أخرجه الحافظ أبوبکر أحمد بن الحسين البيهقي. [28] .

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، عن النبي صلي الله عليه و سلم، أنه قال: «المهدي منا أهل البيت».

أخرجه أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن سعيد بن المسيب، رضي الله عنه [29] ، قال: کنت [30] عند أم سلمه، رضي الله عنها، فتذاکرنا المهدي، فقالت: سمعت رسول الله صلي الله عليه و سلم، يقول: «المهدي من ولد فاطمة».

أخرجه الحافظ أبوعبدالله محمد بن يزيد بن ماجه القزويني، في «سننه». [31] .

ورواه [32] .

: و عن علي بن الحسين، عن أبيه، عليهماالسلام، أن رسول الله [9 ظ] صلي الله عليه و سلم، قال لفاطمة عليهاالسلام: «المهدي من ولدک».



[ صفحه 22]



أخرجه الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن قتادة، قال: قلت لسعيد بن المسيب: المهدي حق؟

قال: حق.

قلت: ممن؟

قال: من کنانة.

قلت: ثم ممن؟

قال: من قريش. قدم أحدهما علي الآخر.

قلت: ثم ممن؟

قال: من بني هاشم.

قلت: ثم ممن؟

قال: من ولد فاطمة.

أخرجه الامام أبوعمرو عثمان بن سعيد المقري [33] ، في «سننه».

و عن أم سلمة، زوج النبي صلي الله عليه و سلم، قال [34] ذکرت عند رسول الله صلي عليه و سلم المهدي، فقال: نعم، هو حق، و هو من ولد فاطمة [35] أو قال: «من بني فاطمتة» رضي الله عنها.

أخرجه الامام أبوالحسن أحمد بن جعفر المعروف بابن [36] المنادي، في کتاب «الملاحم».

[37]

و عن قتادة،قال: قلت لسعيد بن المسيب: أحق المهدي؟

قال: نعم، هم حق.

قلت: ممن هو؟

قال: من قريش.

قلت: من [38] أي قريش؟

قال: من بني هاشم.

قلت: من أي بني هاشم؟

قال: من ولد [39] عبدالمطلب.

قلت: من أي ولد عبدالمطلب؟

قال: من أولاد [40] فاطمة.

قلت:: من أي ولد فاطمة؟ [41] ؟

قال: حسبک الآن.

أخرجه الامام أبوالحسن أحمد بن جعفر بن المنادي.

و أخرجه الامام أبوعبدالله نعيم بن حماد [42] .

و عن الأعمش، عن أبي وائل، قال: نظر علي الي الحسن [43] عليهماالسلام، فقال: ان ابني هذا سيد، کما سماه رسول الله صلي الله



[ صفحه 24]



عليه و سلم. سيخرج من صلبه رجل باسم نبيکم، يملأ الأرض عدلا کما ملئت ظلما و جورا.

و عن أبي اسحاق، قال: قال علي عليه السلام، و نظر الي ابنه الحسن، فقال: ان ابني هذا سيد، کما سماه رسول الله صلي الله عليه و سلم. و سيخرج من صلبه رجل [44] يسمي باسم نبيکم، يشبهه في الخلق و لا يشبهه في الخلق [45] ، يملأ الأرض عدلا.

أخرجه الامام أبوداود، في «سننه» [46] .

و الامام أبوعيسي الترمذي، في «جامعه». [47] .

و الامام أبوعبدالرحمن النسائي، في «سننه» [48] .

و عن حذيفة، رضي الله عنه، قال: خطبنا رسول الله صلي الله [10 ظ] عليه و سلم، فذکرنا: رسول الله صلي الله عليه و سلم [49] بما هو کائن، ثم قال: «لو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلک [50] اليوم، حتي يبعث فيه رجلا من ولدي اسمه اسمي».

فقام سلمان الفارسي، رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، من أي ولدک؟

قال: «هو من ولدي هذا»، و ضرب بيده علي الحسين [51] .



[ صفحه 25]



أخرجه الحافظ أبونعيم، في «صفة المهدي».

و عن أمير المومنين علي بن أبي طالب، عليه السلام، قال: قلت يا رسول الله، أمنا المهدي، أو من غيرنا؟

فقال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «بل منا، يختم الله به الدين، کما فتحه بنا»، و ذکر باقي الحديث.

أخرجه جماعة من الحفاظ في کتبهم؛ منهم أبوالقاسم الطبراني، و أبونعيم الأصبهاني، و عبدالرحمن بن أبي حاتم، و أبوعبدالله نعيم بن حماد، [52] ، و غيرهم.

و عن أبي أيوب الأنصاري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم لفاطمة: «نبينا خير الأنبياء و هو أبوک، و شهيدنا خير الشهداء و هو عم أبيک حمزة، و منا من له جناجان يطير بهما: في الجنة حيث شاء [53] و هو ابن عم أبيک جعفر، و منا سبطا [11 و] هذه الأمة الحسن و الحسين، و هما ابناک، و منا المهدي».

أخرجه الحافظ أبوالقاسم الطبراني، في «معجمه الصغير». [54] .

و عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلي الله عليه و سلم: «منا الذي يصلي عيسي ابن مريم خلفه».

أخرجه الحافظ أبونعيم، في «مناقب المهدي».



[ صفحه 26]



و عن سالم الأشل، قال: سمعت أباجعفر محمد بن علي الباقر عليهماالسلام، يقول: نظر موسي عليه السلام في السفر الي ما يعطي قائم آل محمد، صلي الله عليه و سلم، فقال موسي: رب اجعلني قائم آل محمد. فقيل له: ان ذلک من ذرية أحمد.

فنظر في السفر الثاني، فوجد فيه مثل ذلک، فقال مثل ذلک، فقيل له مثل ذلک.

ثم نظر في السفر الثالث، فرأي مثله، فقال مثله، فقيل له مثله.

و عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: المهدي منا، يدفعها الي عيسي ابن مريم، عليه السلام.

أخرجه الامام أبوعبدالله [55] نعيم بن حماد [56] .



[ صفحه 27]




پاورقي

[1] في کتاب الهدي. سنن أبي داود 422:2.

[2] لم أجد الحديث في سنن النسائي. و ذکر السيوطي أن الحديث أخرجه أبوداود و ابن مابه و احاکم في المسترک و الطبراني في المعجم الکبير عن ام سلمة.

جمع الجوامع 449:1. وانظر باب خروج المهدي، من کتاب الفنن. ستن ابن ماجه 1368:2.

[3] لم أجد الحديث في سنن النسائي. و ذکر السيوطي أن الحديث أخرجه أبوداود و ابن مابه و احاکم في المسترک و الطبراني في المعجم الکبير عن ام سلمة.

جمع الجوامع 449:1. وانظر باب خروج المهدي، من کتاب الفنن. ستن ابن ماجه 1368:2.

[4] أبوعمرو عثمان بن سعيد بن عثمان الداني الأندلسي، القري، الحافظ، الفسر، ولد سنه احدي و سبعين و ثلاثمائة، و رحل الي المشرق، و توفي بدانيه سنة اربع و أربعين و أربعمائه.

وعد الذهي من کتبه کتاب «الفتن» و قال: في مجلدين.

جذوة المقتبس 305، معجم الأدباء 124-:12، تذکرة الحفاظ 1121،1120:3، معرف القراء الکبار 1: 338-325، الديباج المذهب 85،84:2، طبقات القراء 1: 505-503، نفح الطيب 136،135:2.

[5] في مسند الامام احمد: «تمتلي».

[6] سقط من: ق.

[7] سفط من: ق.

[8] مسند الامام:3 6.

[9] أجلي الجبهة: منحصر الشعر الذي علي مقدمة رأسه، أو منحصر نصف شعر رأسه.

[10] في نسب المهدي، الجزء الخامس من کتاب الفتن، لوحة 102 ب.

و هو أبوعبدالله نعيم بن حماد الخزاعي المروزي، نزيل مصر.

يقال: انه أول من جمع المسند، وثقه أحمد بن حنبل و العجلي، و قال أبوحلتم: محله الصدق.

حمل من مصر مقيدا الي بغداد، في محنة القرآن، و حبس بسامرا، حتي مات سنه ثمان و عشرين و مائة.

الجرح و التعديل، الجزء الرابع، القسم الاول، صفحه 464،463، تاريخ بغداد 13: 314 - 306، تذکرة الحفاظ 2: 420-418.

[11] وردت کلمة: «رجلا» في ب، س، ق بعد قوله: «فيبعث الله» السابق.

[12] بين الکلمتين تقديم و تأخير في: ب، س، ق.

[13] بين الکلمتين تقديم و تأخير في: ب، س، ق.

[14] في سنن الداني: «تسع».

[15] سقط من: ب، ق. و هو في سنن الداني 97.

[16] بعد هذا في ق زيادة: «البيهقي» خطا.

[17] سقط من: ب.

[18] سقط من: ب.

[19] في کتاب المهدي. سنن أبي داوود 422:2.

[20] في ق زيادة: «الامام».

[21] في ق زيادة: «نبيا».

[22] في ب: «جورا و ظلما».

[23] سنن الداني 94،93، مع اختلاف في بعض ألفاظه.

[24] سقط من: الأصل، س. و هو في سنن الداني 101،100.

[25] في الأصل، س: «ورواه».

[26] سنن الداني 98.

[27] سقط من: ب.

[28] ذکر السيوطي أن حديث علي رضي الله عنه هذا رواه الامام أحمد و أبوداود. جمع الجوامع 669:1.

[29] سقط من: ب.

[30] في ب، ق: «کنا».

[31] في باب خروج المهدي، من کتاب الفتن. سنن ابن ماجه 1368:2.

[32] في ب، ق: «و أخرجه». و هو في سنن الداني 97.

[33] في ب، ق: «الداني»، و هو بمعناه و هو في سنن الداني 100.

[34] سقط من: ق.

[35] هذا آخر ما في ب من الحديث، و سقطت منه الجملة التالية،.

[36] سقط من: ب، ق.

و هو أبوالحسين أحمد بن محمد البغدادي، ابن المنادي.

حافظ، مقري، أکثر من التصنيف، و کان صلب الدين، ثفة، من کبار القراء.

توفي سنة ست و ثلاثمائة. و له ثمانون سنة الا سنة.

الفهرست 58، تاريخ بغداد 70،69:4، المنتظم 358،357:6، طبقات الحنايلة 6-3:2، تذکرة الحفاظ 850،849:3، طبقات القرغاء 44:1.

[37] 23

[38] سقط من: ب، ق. و هو في الفتن لنعيم بن حماد.

[39] في الفتن: «من نبي».

[40] في الفتن: «من ولد».

[41] هذا آخر ما ورد في الفتن لنعيم به حماد.

[42] في نسب المهدي. الفتن لوحة 101 ب، و لوحة 102 أ.

[43] في الأصل، س: «الحسين» خطأ.

[44] في ق: «سيخرج الله رجلا من صلبه».

[45] بعد هذا في سنن أبي داود زيادة: «ثم ذکر قصة».

[46] في کتاب المهدي. سنن أبي داود 424،423:2.

[47] لم أجد الحديث عند الترمذي و النسائي.

[48] لم أجد الحديث عند الترمذي و النسائي.

[49] سقط من: ق.

[50] سقط من: ق.

[51] في ب، ق: «الحسن».

[52] أخرجه نعيم بن حماد، في نسب المهدي. التفن لوحة 102 أ

[53] سقط من: ق. و سقط «حيث» الآتي من: ب.

[54] المعجم الصغير، الطبراني 137:1.

قال الطبراني: لم يروه عن الأعمش الال قيس (بن الربيع)، تفرد به حسين (بن الحسن) الأشعر.

[55] سقط من: ب.

[56] في نسب المهدي. الفتن لوحة 102 أ.