فضل المؤمنين في آخرالزمان


25 إن من ورائکم زمان صبر، للمتمسک فيه أجر خمسين شهيدا، فقال

عمر: يارسول الله، منا أو منهم؟ قال: منکم. [1] .

26 سيأتي قوم من بعدکم، الرجل الواحد منهم له أجر خمسين منکم، قالوا:

يارسول الله نحن کنا معک ببدر وأحد وحنين ونزل فينا القرآن، فقال:

إنکم لو تحملوا ما حملوا لم تصبروا صبرهم. [2] .

27 إنه سيکون في آخر هذه الامة قوم لهم مثل أجر أولهم، يأمرون بالمعروف

وينهون عن المنکر ويقاتلون أهل الفتن. [3] .

28 ياعلي واعلم أن أعجب الناس إيمانا وأعظمهم يقينا، قوم يکونون في

آخر الزمان، لم يلحقوا النبي، وحجبتهم الحجة، فآمنوا بسواد علي

بياض. [4] .

المفرادت: أي آمنوا بما وصل إليهم مکتوبا من القرآن والاحاديث والسيرة الشريفة.

-لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين

29 لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون علي الحق ظاهرين إلي يوم القيامة، قال:

فينزل عيسي بن مريم عليه السلام، فيقول أميرهم: تعال صل بنا، فيقول:

لا، إن بعضکم علي بعض أمير ليکرم الله هذه الامة. [5] .

30 لا تزال طائفة من أمتي علي الحق، ظاهرين علي من ناواهم، حتي يأتي

أمر الله تبارک وتعالي، وينزل عيسي بن مريم (عليه السلام). [6] .

31 لا تبرح عصابة من أمتي ظاهرين علي الحق لا يبالون من خالفهم، حتي

يخرج المسيح الدجال فيقاتلونه. [7] .

المفردات: العصابة: الفئة القليلة.

32 لا تزال طائفة من أمتي علي الدين ظاهرين، لعدوهم قاهرين، لا يضرهم

من خالفهم إلا (ولا) ما أصابهم من لاواء، حتي يأتيهم أمر الله وهم

کذلک، قالوا: يارسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأکناف بيت

المقدس. [8] .

المفردات: لاواء: جهد ومشقة. أکناف: نواحي.

33 لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون علي أبواب دمشق وما حوله، وعلي أبواب

بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين علي الحق

إلي أن تقوم الساعة. [9] .

34 - لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون علي أمر الله، قاهرين لعدوهم، لا

يضرهم من خالفهم، حتي تأتيهم الساعة، وهم علي ذلک. [10] .

35 لا يزال ناس من أمتي ظاهرين حتي يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون. [11] .

36 لا تزال طائفة من أمتي علي الحق حتي يأتي أمر الله عزوجل. [12] .

37 لا يزال هذا الدين قائما، تقاتل عليه عصابة من المسلمين حتي تقوم

الساعة. [13] .

38 من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين، ولن تزال (من) هذه الامة أمة قائمة

علي أمر الله، لا يضرهم من خالفهم، حتي يأتي أمر الله وهم ظاهرون

علي الناس. [14] .


پاورقي

[1] المصادر:

-: البزار: ج 1 ص 378 علي ما في هامش الطبراني، ومجمع الزوائد.

-: الطبراني، الکبير: ج 10 ص 225 ح 10394 حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة ومحمد بن

العباس الاخرم الاصبهاني قالا: ثنا أحمد بن عثمان بن حکيم الاودي، ثنا سهل بن عثمان

البجلي، ثنا عبدالله بن نمير، عن الاعمش، عن زيد بن وهب عن عبدالله بن مسعود، عن

النبي صلي الله عليه وسلم قال:

-: الطبراني، الاوسط: عن عتبة بن غزوان، علي ما في مجمع الزوائد.

-: مجمع الزوائد: ج 7 ص 282 وقال من ورائکم أيام الصبر، للمتمسک فيهم يومئذ بمثل

ما أنتم عليه، له کأجر خمسين منکم، قالوا: يانبي الله أو منهم؟ قال: بل منکم، قالوا: يا

نبي الله أو منهم؟ قال: بل منکم، ثلاث مرات أو أربع وقال رواه الطبراني في الکبير

والاوسط عن شيخه بکر بن سهل، عن عبدالله بن يوسف وکلاهما قد وثق، وفيهما خلاف.

وفيها: عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن من ورائکم أيام

الصبر، الصبر فيهن کقبض علي الجمر، للعامل فيها أجر خمسين، قالوا يارسول الله أجر

خمسين منهم أو خمسين منا؟ قال: خمسين منکم. رواه البزار، والطبراني بنحوه، ورجال

البزار رجال الصحيح، غير سهل بن عامر وثقه ابن حبان.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 276 عن الطبراني، عن ابن مسعود: ليس فيه قول عمر.

-: کنز العمال: ج 11 ص 118 ح 30851 وقال الطبراني عن ابن مسعود.

[2] المصادر:

-: الفضل بن شاذان: علي ما في غيبة الطوسي.

-: غيبة الطوسي: ص 275 عنه (الفضل بن شاذان) عن الحسن بن محبوب، عن عبدالله بن

سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله:

-: الخرائج: ص 284 ب 20 مرسلا عن النبي صلي الله عليه وآله: کما في غيبة الطوسي،

بتفاوت يسير، وفيه. لن تحملوا ما.

-: البحار: ج 52 ص 130 ب 22 ح 26 عن غيبة الطوسي، بتفاوت يسير.

-: منتخب الاثر: ص 515 ف 10 ب 5 ح 10 عن غيبة الطوسي.

[3] المصادر:

-: دلائل النبوة: ج 6 ص 513 أخبرنا أبوالحسن بن الفضل القطان ببغداد، أخبرنا عبدالله بن

جعفر بن درستويه، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا الحجاج، حدثنا حماد، عن عطاء بن

السائب قال: سمعت عبدالرحمن بن العلاء الحضرمي قال: حدثني من سمع النبي صلي الله

عليه وسلم يقول:

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 60 عن عطاء السائب، قال سمعت عبدالرحمن الحضرمي

أيام ابن الاشعث يخطب وهو يقول: ياأهل الشام أبشروا فإن فلانا أخبرني أن رسول الله

صلي الله عليه وسلم قال يکون قوم من آخر أمتي يعطون من الاجر مثل ما يعطي أولهم،

ويقاتلون أهل الفتن وينکرون المنکر، وأنتم هم.

ملاحظة: هذا تطبيق من الحضرمي للحديث الشريف علي أهل الشام في عصره، ولکن تعبير

آخر الامة وآخر الزمان يقصد به في الاحاديث الشريفة عصر المهدي عليه السلام، أو العصر

المتصل بظهوره.

[4] المصادر:

-: کمال الدين: ج 1 ص 288 ب 25 ح 8 حدثنا أبوالحسن محمد علي بن الشاه الفقيه

المروروذي بمرو الروذ قال: حدثنا أبوحامد أحمد بن محمد بن الحسين قال: حدثنا أبويزيد

أحمد بن خالد الخالدي قال: حدثنا محمد بن أحمد بن صالح التميمي قال: حدثنا محمد بن

حاتم القحطان، عن حماد بن عمرو، عن الامام جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن

علي بن أبي طالب عليهم السلام، في حديث طويل في وصية النبي صلي الله عليه وآله: يذکر

فيها أن رسول الله صلي الله عليه وآله قال له:

-: الفقيه: ج 4 ص 366 ح 5762 عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد، بسندين کما في

المشيخة 536 وهما سند کمال الدين، إلا أن في الاول منهما محمد بن أحمد بن صالح

التميمي قال: أخبرنا أبي أحمد بن صالح التميمي وفي الثاني محمد بن أحمد بن صالح

التميمي قال: حدثنا أبي قال: حدثني أنس بن محمد أبومالک، عن أبيه، عن جعفر بن

محمد عليه السلام، في حديث طويل قال فيه: وفيه. وحجب عنهم الحجة.

-: مکارم الاخلاق: ص 440 ب 12 ف 3 عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن

علي بن أبي طالب عليه السلام عن النبي صلي الله عليه وآله: کما في کمال الدين بتفاوت

يسير.

-: المناقب: علي ما في ينابيع المودة، ولم نجده في ابن شهراشوب، ولعله يقصد المغازلي،

أو نقله عن غاية المرام.

-: جامع الاخبار: ص 180 ف 141 کما في الفقيه، مرسلا، وفيه. وأعظمهم ثوابا.

-: إثبات الهداة: ج 3 ص 453 ب 32 ف 1 ح 71 عن الفقيه، وقال رواه في إکمال الدين

وإتمام النعمة بالاسناد المشار إليه عن حماد بن عمرو مثله.

-: غاية المرام: ص 710 ب 142 ح 26 کما في کمال الدين، عن ابن بابويه.

-: البحار: ج 77 ص 56 ب 3 ح 3 عن مکارم الاخلاق.

-: ينابيع المودة: ص 494 ب 94 عن غاية المرام، ولکنه قال وفي المناقب ثم أورد سند

الصدوق کما في کمال الدين.

-: منتخب الاثر: ص 513 ف 10 ب 5 ح 2 عن کمال الدين.

[5] المصادر:

-: أحمد: ج 3 ص 345 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، حدثنا موسي، حدثنا ابن لهيعة، عن

أبي الزبير عن جابر، أنه سمع النبي صلي الله عليه وسلم يقول:

وفي: ص 384 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، حدثني حجاج، قال: ابن جريح، أخبرني

أبوالزبير أنه سمع جابر بن عبدالله يقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:

وفيه. أمراء، تکرمة الله عزوجل.

-: مسلم: ج 1 ص 137 ب 71 ح 247 حدثنا الوليد بن شجاع، وهارون بن عبدالله،

وحجاج بن الشاعر قالوا: حدثنا حجاج (وهو ابن محمد) ثم أورد بقية سند رواية أحمد

الثانية، مثلها بتفاوت يسير.

وفي: ج 3 ص 1524 ب 53 ح 1923 أوله، کما في روايته الاولي، وليس في سنده

الوليد بن شجاع.

-: مسند الحارث بن أبي أسامة: علي ما في المنار المنيف، وبيان الشافعي، وعقيدة أهل السنة

والاثر.

-: أبويعلي: ج 4 ص 59 60 ح 2078 بسند آخر، عن جابر قال: قال رسول الله صلي الله

عليه وسلم: وفيه. لا تزال أمتي ظاهرين علي الحق، حتي ينزل عيسي بن مريم، فيقول

إمامهم: تقدم، فيقول: أنتم أحق، بعضکم أمراء بعض، أمر أکرم الله به هذه الامة.

-: تهذيب الآثار، مسند عمر بن الخطاب: ج 2 ص 826 ح 1164 کما في رواية أحمد

الاولي، بسند آخر عن جابر بن عبدالله:

-: أبوعوانة: ج 1 ص 106 کما في رواية مسلم الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن جابر بن

عبدالله:

وفي: ص 107 مثله، بسند آخر، عن جابر:

-: ابن حبان: ج 8 ص 289 ح 6780 کما في رواية مسلم الاولي بتفاوت يسير، بسنده عن

جابر بن عبدالله:

-: أربعون أبي نعيم: علي ما في عرف السيوطي، وبيان الشافعي.

-: مناقب المهدي: علي ما في بيان الشافعي.

-: الداني: ص 143 بسند آخر، عن جابر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

لا تزال طائفة من أمتي تقاتل عن الحق حتي ينزل عيسي بن مريم عند طلوع الفجر ببيت

المقدس ينزل علي المهدي فيقال له تقدم يانبي الله فصل لنا فيقول إن هذه الامة أمير بعضهم

علي بعض لکرامتهم علي الله عزوجل.

-: الجمع بين الصحيحين، مخطوط: ج 2 ص 463 علي ما في ملحقات إحقاق الحق:

ج 13 ص 205.

-: المحلي: ج 1 ص 9 کما في رواية مسلم الاولي، بسنده إليه.

-: البيهقي: ج 9 ص 39 أوله، کما في رواية أحمد الاولي، بسند آخر، عن جابر: وقال

رواه مسلم في الصحيح عن هارون بن عبدالله، وغيره عن حجاج بن محمد.

وفي: ص 180 کما في رواية مسلم الاولي، بسند آخر، عن جابر: وقال رواه مسلم في

الصحيح عن الوليد بن شجاع، وغيره عن حجاج

-: الفردوس: ج 5 ص 102 103 ح 7603 کما في رواية مسلم الاولي، عن جابر:

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 516 ح 4262 کما في رواية مسلم الاولي، من صحاحه،

مرسلا.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 4 ص 357 358 کما في رواية مسلم الاولي بتفاوت، بسند آخر،

عن جابر:

-: جامع الاصول: ج 11 ص 48 ب 1 ف 1 ح 7809 عن مسلم.

-: بيان الشافعي: ص 496 ب 7 کما في رواية مسلم الاولي بتفاوت يسير، بسنده إليه، وقال

هذا حديث حسن صحيح، أخرجه مسلم في صحيحه کما سقناه، وإن کان الحديث المتقدم

قد أول فهذا لا يمکن تأويله لانه صريح، فإن عيسي يقدم أمير المسلمين وهو يومئذ المهدي

عليه السلام، فعلي هذا بطل تأويل من قال: معني قوله وإمامکم منکم، أي يؤمکم

بکتابکم.

وفي: ص 507 ب 11 بسنده إلي أبي نعيم، ثم بسنده عن جابر قال: قال رسول الله

صلي الله عليه وسلم: بتفاوت يسير، وفيه. فيقول أميرهم المهدي وقال هذا حديث

حسن رواه الحارث بن أسامة في مسنده، ورواه الحافظ أبونعيم في مناقب المهدي کما

أخرجناه، رزقناه عاليا وقال وفي هذه النصوص دلالة علي أن المهدي غير عيسي ومدار

الحديث (لا مهدي إلا عيسي ابن مريم) علي بن خالد الجندي مؤذن الجند تفرد به، عن

أبان بن صالح، عن الحسن. قال الشافعي المطلبي: کان فيه تساهل في الحديث. قال

الذهبي في ميزان الاعتدال: ج 3 ص 535 محمد بن خالد الجندي الازدي منکر الحديث.

وقال عبدالله الحاکم مجهول قلت: حديثه لا مهدي إلا عيسي بن مريم، وهو خبر منکر.

-: عقد الدرر: ص 229 ب 10 وقال أخرجه الامام مسلم في صحيحه.

وفي: ص 230 231 ب 10 وقال أخرجه الامام أبوعمرو عثمان بن سعيد المقري في

سننه.

-: مبارق الازهار: ص 215 عن مسلم، وقال قال صاحب التحفة: هو المهدي من ذرية

النبي صلي الله عليه وسلم.

-: مشکاة المصابيح: ج 3 ص 46 ب 5 ف 1 ح 5507 عن مسلم.

-: المنار المنيف: ص 147 ف 50 ح 338 کما في رواية بيان الشافعي الثانية، عن مسند

الحارث بن أبي أسامة، وقال وهذا إسناد جيد.

-: شرح المقاصد: ج 1 ص 308 کما في رواية مسلم الاولي، مرسلا.

-: مجمع الزوائد: ج 7 ص 288 عن أبي يعلي بتفاوت يسير، وفيه. أنت أحق.

-: الفصول المهمة: ص 295 ف 12 عن مسلم بتفاوت يسير.

-: عرف السيوطي، الحاوي: ج 2 ص 64 کما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير،

عن أبي نعيم.

وفي: ص 83 عن الداني بتفاوت يسير.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 887 عن ابن عساکر، عن جابر: وعن ابن قانع، وابن عساکر

والضياء المقدسي، عن قتادة، عن أنس: وقال هذا الحديث خطأ، إنما هو قتادة، عن

مطرف، عن عمران.

-: الدر المنثور: ج 2 ص 245 کما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير جدا، وقال وأخرج

أحمد ومسلم عن جابر.

-: تيسير الوصول: ج 4 ص 111 ب 1 ف 1 ح 2 عن رواية مسلم الاولي.

-: تاريخ الخميس: ج 2 ص 288 عن الداني، بتفاوت يسير.

-: الفتاوي الحديثية: ص 28 وقال وأخرج أبوعمرو الداني في سننه.

وفيها: کما في رواية بيان الشافعي الثانية، بتفاوت يسير، عن أبي نعيم.

وفي: ص 232 کما في أحمد بتفاوت يسير، وفيه. تکرمة من الله لهذه الامة، وقال

وفي أخري لمسلم، وأحمد.

-: صواعق ابن حجر: ص 164 ب 11 ف 1 کما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير،

وقال وصح مرفوعا وفيه. فيقول لا، إن بعضکم أئمة علي بعض.

-: کنز العمال: ج 14 ص 334 ح 38846 عن أحمد، ومسلم.

-: برهان المتقي: ص 158 ب 9 ح 2 عن عرف السيوطي، الحاوي.

وفي ص 159 ح 3 عن جمع الجوامع.

وفي: ص 160 ف 9 ح 10 عن عرف السيوطي.

-: الهدية الندية: کما في الداني بتفاوت يسير، قال أورده العطر الوردي عن جابر بن عبدالله،

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

-: إسعاف الراغبين: ص 147 کما في صواعق ابن حجر، وقال وصح مرفوعا.

-: نور الابصار: ص 188 عن رواية مسلم الاولي بتفاوت يسير.

-: ينابيع المودة: ص 432 ب 72 کما في مسلم، عن مشکاة المصابيح.

وفي: ص 449 ب 78 عن بيان الشافعي.

-: إقامة البرهان: ص 40 علي ما في مستدرک التصريح، عن أبي يعلي.

-: الاذاعة: ص 143 عن رواية مسلم الاولي، وقال وليس فيه أيضا ذکر المهدي، ولکن لا

محمل له ولامثاله من الاحاديث إلا المهدي المنتظر، لما دلت علي ذلک الاخبار المتقدمة

والآثار الکثيرة.

-: العطر الوردي: ص 71 کما في الداني بتفاوت يسير، ونقص بعض ألفاظه، عن الهدية

الندية.

عقيدة الاسلام: علي ما في عقيدة أهل السنة.

-: تصريح الکشميري: ص 99 100 ح 3 کما في أحمد، وقال رواه مسلم، وأحمد في

مسنده.

-: مستدرک التصريح: ص 273 ح 4 وص 274 ح 5 عن عرف السيوطي.

وفيها: ح 6 کما في أبي يعلي، عن إقامة البرهان للغماري.

-: المغربي: ص 576 ح 74 عن الداني، بتفاوت يسير.

-: عقيدة أهل السنة والاثر في المهدي المنتظر: ص 8 وص 14 وص 34 عن مسلم.

وفي: ص 9 عن مسند الحارث ابن أبي أسامة.

وفي: ص 12 عن المنار المنيف.

وفي: ص 27 عن عقيدة الاسلام في حياة عيسي، الکشميري.

-: الرد علي من کذب بالاحاديث الصحيحة الواردة في المهدي: العدد 45 ص 5 عن مسلم.

وفي: ص 6 عن مسند الحارث بن أبي أسامة.

-: مجمع البيان: ج 9 ص 54 من قوله ينزل عيسي عن مسلم.

-: بشارة المصطفي: ص 249 مرسلا، عن الحسن قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله:

وفيه. فيقولون تقدم فصل بنا، فيقول: يتقدم إمامکم، فإن الله تعالي جعل بعضکم

لبعض أئمة لکرامة هذه الامة.

-: کشف الغمة: ج 3 ص 264 کما في رواية بيان الشافعي الثانية بتفاوت يسير، عن أربعين

أبي نعيم.

وفي: ص 274 عن رواية بيان الشافعي الثانية.

-: تأويل الآيات الطاهرة: ج 2 ص 570 ح 44 عن مجمع البيان.

-: إثبات الهداة: ج 3 ص 591 ب 32 ح 3 عن مجمع البيان.

وفي: ص 596 ب 32 ف 2 ح 46 وص 599 ب 32 ف 2 ح 64 وص 601 ب 32 ف 2

ح 76 عن کشف الغمة.

-: حلية الابرار: ج 2 ص 706 ب 54 و 74 عن أربعين أبي نعيم.

وفي: ص 714 ب 54 ح 104 عن بيان الشافعي ظاهرا.

-: غاية المرام: ص 701 ب 141 ح 110 عن أربعين أبي نعيم.

وفي: ص 702 ب 141 ح 129 وص 703 ب 141 ح 140 عن بيان الشافعي ظاهرا.

-: البحار: ج 51 ص 85 ب 1 وص 93 ب 1 عن کشف الغمة.

-: نور الثقلين: ج 4 ص 611 ح 76 عن مجمع البيان.

-: منتخب الاثر: ص 479 ف 7 ب 8 ح 3 عن مسلم.

ملاحظة: يلاحظ ان أبرز صفات هذه الطائفة من الامة: مواصلتها ثباتها علي الاسلام ومقاومة

أعدائها، والتفافها حول المهدي عليه السلام عند ظهوره وطاعتها له. کما لابد أن يجمع بين التعابير

المتعددة عن الغاية الواردة بعد حتي وإلي ففي بعضها: إلي يوم القيامة، وفي بعضها: حتي

تقوم الساعة، وفي بعضها: حتي يخرج المسيح الدجال، وفي بعضها: حتي يأتي أمر الله وينزل

عيسي بن مريم، وهذا الاخير أخص الجميع فيحمل الباقي عليه، حمل المجمل علي المبين

والمطلق علي المقيد. هذا وقد أوردنا آراء العلماء والمحدثين في رواية الجندي (لا مهدي إلا

عيسي) في آخر أحاديث نزول عيسي عليه السلام.

[6] المصادر:

-: أحمد: ج 4 ص 429 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا بهز، ثنا حماد بن سلمة أنا قتادة،

عن مطرف، عن عمران بن حصين، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

-: تاريخ البخاري: ج 5 ص 451 ح 1468 قال محمد: حدثنا النفيلي، ح محمد بن سلمة

عن أبي الواصل، عن عبيد الطفاوي قال: جابر بن عبدالله رضي الله عنهما: قال النبي

صلي الله عليه وسلم: وفيه. تعامل علي الحق حتي ينزل عيسي.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 56 وقال وفي لفظ: لا تزال عصابة من أمتي علي الحق

ظاهرين علي الناس، لا يبالون بمن خالفهم حتي ينزل عيسي بن مريم عليه السلام، قال أبو

عمرو: فحدثت قتادة بهذا الحديث: فقال: لا أعلم أولئک إلا أهل الشام.

-: کنز العمال: ج 14 ص 618 ح 39723 وح 39724 عن ابن عساکر، عن أبي هريرة:

بتفاوت يسير، وفي الثاني بتفاوت، وذکر کلام قتادة.

-: تصريح الکشميري: ص 195 ح 32 وقال رواه أحمد في مسنده، ورجاله کلهم ثقات.

وفي: ص 220 ح 47 وقال أخرجه ابن عساکر کما في کنز العمال.

-: مجمع البيان: ج 4 ص 503 قال وقال الربيع بن أنس، قرأ النبي صلي الله عليه وآله هذه

الآية فقال إن من أمتي قوما علي الحق حتي ينزل عيسي بن مريم والآية المشار إليها هي

وممن خلقنا أمة يهدون بالحق وبه يعدلون الاعراف 181.

-: الصافي: ج 2 ص 256 عن مجمع البيان.

-: غاية المرام: ص 428 ب 186 ح 7 عن مجمع البيان.

-: نور الثقلين: ج 2 ص 105 ح 386 عن مجمع البيان.

ملاحظة: قد يکون مقصود قتادة أو غيره ممن طبق الحديث علي أهل الشام أنهم الذين يکونون في

عصر ظهور المهدي ونزول المسيح عليهما السلام، ويکون هذا السبب في محاولة أتباع معاوية

تطبيقه علي أهل الشام في عصره.

[7] المصادر:

-: سعيد بن منصور: ج 2 ص 145 ح 2376 حدثنا سعيد قال: نا عبدالعزيز بن محمد، عن

عمر بن أبي عمرو، عن محمد بن کعب قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

-: أحمد: ج 4 ص 434 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا إسماعيل، أنا الجريري، عن أبي

العلاء بن الشخير، عن مطرف، قال: قال لي عمران: إني لاحدثک بالحديث اليوم لينفعک

الله عزوجل به بعد اليوم، إعلم أن خير عباد الله تبارک وتعالي يوم القيامة الحمادون، وأعلم أنه

لن تزال طائفة من أهل الاسلام يقاتلون علي الحق (ظاهرين) علي من ناواهم، حتي يقاتلوا

الدجال.

وفي: ص 437 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا أبوکامل وعفان قالا: ثنا حماد بن سلمة،

عن قتادة، عن مطرف بن عبدالله بن الشخير، عن عمران بن حصين، أن النبي صلي الله عليه

وسلم قال لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون علي الحق، ظاهرين علي من ناواهم، حتي يقاتل

آخرهم المسيح الدجال.

-: طبقات ابن سعد: ج 2 ص 167 مرسلا، وفيه لا تزال عصابة من أمتي يجاهدون علي

الحق حتي يخرج الدجال.

-: أبوداود: ج 3 ص 4 ح 2484 کما في رواية أحمد الاولي، بسند آخر، عن عمران بن

حصين:

-: تهذيب الآثار: ج 2 ص 824 ح 1159 کما في رواية أحمد الثانية، بسند آخر، عن

عمران بن حصين:

وفي: ص 825 ح 1161 بسند آخر، عن مطرف قال: قال لي عمران بن حصين إعلم أن

خيار عباد الله يوم القيامة الحمادون، واعلم أنه لا تزال طائفة من أهل الاسلام يقاتلون عن

الحق ظاهرين علي من ناواهم حتي يقاتلوا الدجال.

وفيها: ح 1162 بسند آخر، عن عمران بن حصين إنه لا تزال عصابة، أو طائفة من أهل

الاسلام.

-: الحاکم: ج 2 ص 71 کما في رواية أحمد الاولي، بسند آخر، عن عمران بن حصين:

وقال هذا حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه.

وفي: ج 4 ص 450 کما في رواية أحمد، بسند آخر، عن عمران بن حصين: وليس فيه

المسيح وقال هذا حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه.

-: الزمخشري، الفائق: ج 1 ص 137 مرسلا، وفيه لا تزالون تقاتلون الکفار حتي تقاتل

بقيتکم الدجال.

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 45 ح 2885 کما في رواية أحمد الاولي، من حسانه.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 65 وقال وفي لفظ: إذا هلک أهل الشام فلا خير في أمتي،

ولا تزال طائفة من أمتي ظاهرين علي الحق، حتي يقاتلوا الدجال.

-: جامع الاصول: ج 10 ص 131 ح 6765 عن أبي داود.

-: عقد الدرر: ص 121 ب 5 وقال أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن معاذ بن جبل

وقال في هامشه لم أجده في صحيحي البخاري ومسلم بهذا اللفظ عن معاذ بن جبل، وإنما

أخرجه بهذا اللفظ أبوداود، عن عمران بن حصين في باب دوام الجهاد، من کتاب الجهاد،

وليس فيه قول معاذ.

-: الدر المنثور: ج 1 ص 321 کما في رواية أحمد الثانية، وقال وأخرج أبوداود،

والحاکم، وصححه، عن عمران بن حصين:

-: الکني والاسماء: ج 2 ص 8 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت، بسند آخر، عن

عمران بن حصين:

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 92 کما في ابن عساکر، عن نعيم بن حماد في الفتن، وابن

عساکر في تاريخه، عن معاوية بن قرة، عن أبيه:

وفي: ص 887 کما في رواية أحمد الثانية، عن أحمد، وأبي داود، وابن جرير،

والحاکم، والطبراني عن عمران بن حصين:

-: کنز العمال: ج 12 ص 165 ح 34503 کما في رواية أحمد الثانية، عنه، وعن أبي

داود، والحاکم عن عمران بن حصين:

وفي: ص 285 ح 35059 کما في ابن عساکر، عنه، وعن فتن ابن حماد. والذي وجدناه

فيه إذا هلک أهل الشام فلا خير في أمتي ص 62.

[8] المصادر:

-: أحمد: ج 5 ص 269 قال أبو عبدالرحمن وجدت في کتاب أبي بخط يده: حدثني

مهدي بن جعفر الرملي، ثنا ضمرة عن الشيباني واسمه يحيي بن أبي عمرو، عن عمرو بن

عبدالله الحضرمي، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

-: تهذيب الآثار، مسند عمر بن الخطاب: ج 2 ص 823 ح 1158 حدثني أحمد بن الفرج

الحمصي، حدثنا ضمرة بن ربيعة، حدثنا السيباني قال أبوجعفر: وهو يحيي بن أبي عمرو،

عن عمرو بن عبدالله، عن أبي أمامة الباهلي أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: کما في

أحمد بتفاوت يسير، وفيه فهم کالاناء بين الاکلة.

-: الطبراني، الکبير: ج 8 ص 171 ح 7643 کما في أحمد بتفاوت، بسند آخر.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 46 قال وعن أبي وعلة، شيخ من عک، قال: قدم علينا

کريب من مصر فزرناه، فأخبرنا أنه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: وفيه.

علي الحق ظاهرين علي من ناواهم (عاداهم) حتي يأتي أمر. من هم وأين هم؟ قال:

بأکناف بيت المقدس.

-: مجمع الزوائد: ج 7 ص 288 کما في أحمد، وفيه. لا يضرهم من جابههم وقال

رواه عبدالله وجاذة عن خط أبيه، والطبراني، ورجاله ثقات.

وفيها: کما في تهذيب ابن عساکر، عن الطبراني، وفيه. ناواهم، وهم کالاناء بين

الاکلة.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 888 کما في رواية مجمع الزوائد الثانية، عن الطبراني.

-: کنز العمال: ج 12 ص 283 ح 35053 کما في جمع الجوامع، عن الطبراني.

وفي: ج 14 ص 42 ح 37884 کما في ابن عساکر، عنه، عن کريب، عن مرة البهزي:

وفي: ص 46 ح 37893 عن ابن جرير في تهذيب الآثار.

-: صفوة التفاسير: ج 1 ص 483 کما في أحمد بتفاوت يسير، مرسلا، ولم يذکر أنهم في

بيت المقدس.

[9] المصادر:

-: أبويعلي: ج 11 ص 302 ح 6417 حدثنا أبو طالب عبدالجبار بن عاصم، حدثنا

إسماعيل بن عياش الحمصي، عن الوليد بن عباد، عن عامر الاحول، عن أبي صالح

الخولاني، عن أبي هريرة، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

-: ملاحم ابن المنادي: ص 37 حدثني هارون بن علي أيضا قال: وحدثنا حماد بن ملک قال:

نبأ مرداس قال: نبأ إسماعيل بن إسحق عباس، عن الوليد بن عباد، عن عامر الاحول، عن

أبي صالح الخولاني، عن أبي هريرة، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: کما في أبي

يعلي بتفاوت يسير، وفيه. طائفة.

-: الطبراني، الاوسط: ج 1 ص 61 ح 47 کما في أبي يعلي بتفاوت يسير، عن أبي

هريرة:

-: الکامل لابن عدي: ج 7 ص 2545 کما في أبي يعلي بتفاوت يسير، بسند آخر عن أبي

هريرة:

-: تاريخ داريا: ص 60 کما في أبي يعلي بتفاوت، بسند آخر، عن أبي هريرة:

-: فوائد تمام: علي ما في المطالب العالية.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 55 56 عن تاريخ داريا.

وفي: ص 56 وقال وفي لفظ آخر: لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون علي أبواب بيت

المقدس وما حولها وعلي أبواب أنطاکية وما حولها، وعلي باب دمشق وما حولها، وعلي أبواب

الطالقان وما حولها، ظاهرين علي الحق، لا يبالون بمن خذلهم ولا من نصرهم، حتي يخرج

الله کنزه من الطالقان، فيحيي به دينه کما أميت من قبل.

-: عقد الدرر: ص 122 ب 5 کما في أبي يعلي بتفاوت يسير، مرسلا، وقال وفي رواية:

علي أبواب الطالقان، حتي يخرج الله کنزه من الطالقان، فيجئ به کما کتب من قبل.

-: مجمع الزوائد: ج 7 ص 288 عن الطبراني في الاوسط بتفاوت يسير، وفيه. إلي يوم

القيامة.

وفي: ج 10 ص 60 عن أبي يعلي.

-: المطالب العالية: ج 4 ص 164 ح 4244 وص 336 عن أبي يعلي.

وفي: ص 336 ح 4542 عن أبي يعلي وقال تمام في فوائده، وابن عدي في الکامل.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 888 کما في تاريخ داريا، عن ابن عدي في الکامل، والقاضي

عبدالجبار الخولاني في تاريخ داريا، وابن عساکر عن أبي هريرة:

وفي: ص 889 عن تاريخ ابن عساکر کما في تهذيبه، عن أبي هريرة:

-: کنز العمال: ج 12 ص 283 ح 35051 عن ابن عدي، والخولاني في تاريخ داريا، وابن

عساکر عن أبي هريرة:

وفي: ص 283 284 ح 35054 عن ابن عساکر بتفاوت وتقديم وتأخير، وفيه. علي

أبواب بيت المقدس بدل علي أبواب دمشق. وعلي أبواب أنطاکية وما حولها.

ملاحظة: قد يدل هذا الحديث علي الترابط في مقاومة الامة لاعدائها قبيل ظهور المهدي

عليه السلام بين منطقة الشام وفلسطين وإيران. حيث ورد في بعض رواياته جبال الطالقان التي تطلق

في الاحاديث علي منطقة جبال آلبرز في إيران، ويؤيده ما سيأتي من أحاديث أهل المشرق

وخراسان.

[10] المصادر:

-: مسلم: ج 3 ص 1524 1525 ب 53 ح 1924 حدثني أحمد بن عبدالرحمن بن وهب،

حدثنا عمي عبدالله بن وهب، حدثنا عمرو بن الحارث، حدثني يزيد بن أبي حبيب، حدثني

عبدالرحمن بن شماسة المهري قال: کنت عند مسلمة بن مخلد وعنده عبدالله بن عمرو بن

العاص فقال عبدالله: لا تقوم الساعة إلا علي شرار الخلق هم شر من أهل الجاهلية، لا

يدعون الله بشئ إلا رده عليهم، فبينما هم علي ذلک أقبل عقبة بن عامر فقال له مسلمة: يا

عقبة إسمع ما يقول عبدالله، فقال عقبة: هو أعلم، وأما أنا فسمعت رسول الله صلي الله عليه

وسلم يقول: وزاد فيه فقال عبدالله: أجل، ثم يبعث الله ريحا کريح المسک، مسها مس

الحرير فلا تترک نفسا في قلبه مثقال حبة من الايمان إلا قبضته، ثم يبقي شرار الناس، عليهم

تقوم الساعة.

-: ابن حبان: ج 8 ص 294 ح 6796 بسنده أخبرنا محمد بن عبدالله بن الجنيد قال: حدثنا

قتيبة بن سعيد قال: حدثنا الليث بن سعد، عن ابن عجلان، عن القعقاع بن حکيم، عن أبي

صالح، عن أبي هريرة، أن النبي صلي الله عليه وسلم قال لا يزال علي هذا الامر عصابة

علي الحق لا يضرهم خلاف من خالفهم حتي يأتيهم أمر الله وهم علي ذلک.

-: الحاکم: ج 4 ص 456 کما في مسلم بتفاوت يسير، بسند آخر، عن عقبة بن عامر: وقال

هذا الحديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

-: الدر المنثور: ج 6 ص 61 عن الحاکم بتفاوت يسير.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 887 عن مسلم.

-: کنز العمال: ج 12 ص 165 ح 34502 عن مسلم.

[11] المصادر:

-: ابن أبي شيبة: علي ما في سند مسلم، وعلي ما في الطبراني الکبير، بلفظ البخاري الآتي.

-: البخاري: ج 4 ص 252 حدثنا عبدالله بن أبي الاسود، حدثنا يحيي، عن إسماعيل،

حدثنا قيس، سمعت المغيرة بن شعبة، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:

-: مسلم: ج 3 ص 1523 ب 53 ح 1921 وحدثنا أبوبکر بن أبي شيبة، حدثنا وکيع، ح

وحدثنا ابن نمير، حدثنا وکيع وعبدة، کلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، ح وحدثنا ابن أبي

عمر (واللفظ له) حدثنا مروان (يعني الفزاري) عن إسماعيل، عن قيس، عن المغيرة قال:

سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول لن يزال قوم من أمتي ظاهرين علي الناس حتي

يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون وقال قال: وحدثنيه محمد بن رافع، حدثنا أبوأسامة، حدثني

إسماعيل، عن قيس قال: سمعت المغيرة ابن شعبة: سمعت رسول الله صلي الله عليه

وسلم يقول بمثل حديث مروان سواء.

-: جامع الاصول: ج 10 ص 130 ب 5 ح 6760 کما في البخاري، عنه، وعن مسلم،

وقال قال أ بوعبدالله: هم أهل العلم.

-: الجامع الصغير: ج 2 ص 733 ح 9770 وقال للبخاري ومسلم عن المغيرة، حديث

صحيح.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 930 عن البخاري، عن المغيرة بن شعبة:

-: الفتاوي الحديثية: ص 232 قال والحديث الذي رواه الشيخان وغيرهما من طرق کثيرة

وفيه لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتي يأتي أمر الله وهم ظاهرون.

-: فيض القدير: ج 6 ص 395 ح 9770 عن الجامع الصغير.

[12] المصادر:

-: الطيالسي: ص 9 حدثنا أبوداود قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن عبدالله بن بريدة، عن

سليمان بن الربيع العدوي قال: لقينا عمر فقلنا له: إن عبدالله بن عمرو حدثنا بکذا وکذا،

فقال عمر: عبدالله بن عمرو أعلم بما يقول، قالها ثلاثا، ثم نودي بالصلاة جامعة فاجتع إليه

الناس فخطبهم عمر فقال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:

-: سعيد بن منصور: ج 2 ص 144 ح 2372 حدثنا سعيد قال: نا حماد بن زيد، عن

أيوب، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم

لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين علي الحق لا يضرهم من خذلهم، حتي يأتي أمر الله وهم

کذلک.

-: أحمد: ج 2 ص 321 بسند آخر، عن أبي هريرة، عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال

لا يزال لهذا الامر أو علي هذا الامر عصابة علي الحق، ولا يضرهم خلاف من خالفهم حتي

يأتيهم أمر الله.

وفي: ج 4 ص 97 کما في الطيالسي، عن عامر بن عبدالله اليحصبي قال: سمعت

معاوية بن أبي سفيان يقول: سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول: وفيه (. لا يبالون

من خالفهم أو خذلهم).

وفي: ص 369 عن أبي عبدالله الشامي، قال: سمعت معاوية يخطب يقول: ياأهل الشام

حدثني الانصاري قال قال شعبة يعني زيد بن أرقم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:

وفيه:. علي الحق ظاهرين. وإني لارجوا أن تکونوا هم ياأهل الشام.

وفي: ج 5 ص 278 کما في روايته الاولي بتفاوت يسير، عن ثوبان، قال: قال رسول الله

صلي الله عليه وسلم:

-: تاريخ البخاري: ج 4 ص 12 ح 1797 کما في الطيالسي، بسند آخر، عن عمر بن

الخطاب:

-: مسلم: ج 3 ص 1523 ح 1920 عن سعيد بن منصور، وأبي الربيع العتکي، وقتيبة بن

سعيد، بسند سعيد المتقدم، وقال ليس في حديث قتيبة وهم کذلک.

-: أبوداود: ج 4 ص 97 ح 4252 کما في رواية أحمد الرابعة بتفاوت يسير.

-: ابن ماجة: ج 1 ص 5 ب 1 ح 10 کما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير.

-: الترمذي: ج 4 ص 504 ح 2229 کما في رواية مسلم، بسند آخر، عن ثوبان:

-: الروياني: ص 30 کما في سعيد بن منصور بتفاوت، بسند آخر، عن عمران:

وفي: ص 174 بسند آخر عن معاوية بن قرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلي الله عليه

وسلم لا تزال طائفة من أمتي منصورون (کذا) لا يضرهم من خذلهم حتي تقوم الساعة.

-: أبويعلي: علي ما في المطالب العالية.

-: تهذيب الآثار: سفر 2 ص 82 ح 1153 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت، بسند آخر،

عن أبي هريرة:

-: الطبراني، الکبير: ج 5 ص 185 ح 4967 کما في الطيالسي بتفاوت، بسند آخر عن

زيد بن أرقم:

-: الطبراني، الصغير: علي ما في مجمع الزوائد.

-: الحاکم: ج 4 ص 449 بسند آخر، عن عمر بن الخطاب: وفيه. ظاهرين علي الحق

حتي تقوم الساعة.

وفي: ص 449 450 کما في رواية أحمد الرابعة، بسند آخر، عن ثوبان:

وفي: ص 550 کما في رواية ابن ماجه الاولي، وليس فيه لا يضرهم. بسند آخر، عن

عمر بن الخطاب: وقال هذا حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه.

-: مسند شهاب: ج 2 ص 76 ب 7 ح 913 کما في الطيالسي، بسند آخر، عن عمر بن

الخطاب:

-: البيهقي: ج 9 ص 226 کما في سعيد بن منصور بسنده إليه بتفاوت يسير، وقال رواه مسلم

في الصحيح عن سعيد بن منصور وغيره.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 56 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت يسير، مرسلا.

وفيها: کما في رواية مسلم الثانية، عن أنس: مرفوعا، وفي آخره (وأومأ بيده إلي الشام).

وفي: ص 57 مرسلا، وفيه إنها لن تبرح عصابة من أمتي يقاتلون علي الحق ظاهرين علي

الناس حتي يأتي أمر الله وهم علي ذلک ثم نزع بهذه الآية ياعيسي إني متوفيک.. وجاعل

الذين اتبعوک فوق الذين کفروا إلي يوم القيامة آل عمران 55.

وفيها: عن معاوية، عن النبي صلي الله عليه وسلم: وفيه ولن تزال أمة من أمتي علي

الحق، ظاهرين علي الناس، لا يبالون بمن خالفهم، ولا بمن ناواهم، حتي يأتي أمرالله

وهم ظاهرون.

-: جامع الاصول: ج 10 ص 130 ب 5 ح 6762 وقال أخرجه مسلم، وأخرجه أبوداود في

جملة حديث، وهو مذکور في کتاب المعجزات من کتاب النبوة، وأخرجه الترمذي في جملة

حديث، وهو مذکور في کتاب الفتن.

وفي: ص 130 131 ح 6763 بلفظ آخر، وقال أخرجه البخاري، ومسلم.

-: عقد الدرر: ص 121 ب 5 وقال أخرجه الامام أبوالحسين مسلم بن الحجاج في

صحيحه.

-: مختصر تفسير ابن کثير: ج 3 ص 70 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت، وقال وفي

الصحيحين عن معاوية بن أبي سفيان:

-: مجمع الزوائد: ج 7 ص 288 کما في الحاکم، وقال رواه الطبراني في الصغير والکبير،

ورجال الکبير رجال الصحيح وفي هامشه في الاصل أبويعلي.

-: المطالب العالية: ج 4 ص 271 ح 4418 عن أبي يعلي، والطيالسي، وفي هامشه قال

البوصيري رواه الطيالسي، وأبويعلي، والحاکم وقال صحيح الاسناد.

وفي: ص 337 ح 4543 عن رواية أحمد الاولي بتفاوت يسير.

-: الجامع الصغير: ج 2 ص 734 ح 9774 عن الحاکم.

-: الدر المنثور: ج 1 ص 321 وقال وأخرج مسلم، والترمذي، وابن ماجة، عن ثوبان:

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 887 کما في سعيد بن منصور، عن مسلم والترمذي، وابن

ماجة، عن ثوبان:

-: کنز العمال: ج 12 ص 165 ح 34501 عن مسلم، والترمذي، وابن ماجة، عن

ثوبان:

وفي: ج 14 ص 44 ح 37888 عن ابن عساکر.

وفي: ص 45 ح 37890 عن ابن عساکر.

-: فيض القدير: ج 6 ص 396 ح 9774 عن الجامع الصغير.

-: التاج الجامع للاصول: ج 5 ص 344 قال رواه الترمذي، وأبوداود، ومسلم.

ملاحظة: ينبغي الالتفات إلي أن محاولة تطبيق هذا الحديث الشريف علي أهل الشام ومنطقتها في

عصر معاوية لا تضعف الحديث ولا تقلل من أهميته. وکذا محاولة العباسيين تعيين صفات المهدي

عليه السلام علي المهدي العباسي وغيره، بعد محاولتهم تطبيق أحاديث الرايات السود علي حرکتهم

وراياتهم. وکذا محاولة الفاطميين وغيرهم تطبيق بعض أحاديث المهدي عليه السلام علي بعض

الاشخاص وبعض العصور. فإن انکشاف بطلان التطبيق وخطأه لا يؤثر علميا في قيمة الاحاديث

الشريفة والاعتقاد بالمهدي عليه السلام.

[13] المصادر:

-: ابن اسحاق: علي ما في تهذيب ابن عساکر.

-: الطيالسي: ص 104 ح 756 حدثنا أبوداود وقال:: حدثنا شعبة، عن سماک بن حرب قال:

سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول:

-: أحمد: ج 5 ص 92 و 94 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا أسود بن عامر، ثنا شريک، عن

سماک، عن جابر بن سمرة، رفعه قال: کما في الطيالسي وفيه: قال شريک سمعته من أخيه

إبراهيم بن حرب، قلت لشريک: عمن ذکره هو لکم أنتم؟ قال: عن جابر بن سمرة.

وفي: ص 98 کما في روايته الاولي، بسند آخر، عن جابر بن سمرة، عمن حدثه:

وفي: ص 99 بسند آخر، عن جابر بن سمرة السوائي قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه

وسلم في حجة الوداع يقول لا يزال هذا الدين ظاهرا علي کل من ناواه، ولا يضره من خالفه

أو فارقه.

وفي: ص 103 بسند آخر، عن جابر بن سمرة: وفيه لن يبرح.

وفي: ص 105 کما في الطيالسي بتفاوت، بسند آخر، عن جابر بن سمرة: وفيه (لا يزال

هذا الامر).

وفي: ص 106 کما في ص 103 بسند آخر عن جابر بن سمرة:

-: مسلم: ص 1524 ح 1922 کما في رواية أحمد الرابعة، بسند آخر، عن جابر بن

سمرة:

-: ابن حبان: ج 8 ص 295 ح 6798 کما في الطيالسي بتفاوت، بسند آخر، عن جابر بن

سمره:

-: الطبراني، الکبير: ج 2 ص 238 ح 1882 کما في رواية أحمد الاولي، بسند آخر، عن

جابر بن سمرة: وفيه لا يزال هذا الامر.

وفي: ص 240 ح 1891 کما في أحمد، بسند آخر، عن جابر بن سمرة:

وفي: ص 248 ح 1922 مثله، بسند آخر: عن جابر بن سمرة:

وفي: ص 250 ح 1931 کما في رواية أحمد الخامسة، بسنده إلي ابن أبي شيبة، ثم

بسنده عن جابر:

وفي: ص 265 ح 1996 وص 269 ح 2011 کما في الطيالسي، بسند آخر، عن جابر بن

سمرة:

-: الحاکم: ج 4 ص 449 کما في الطيالسي، بسند آخر، عن جابر بن سمرة: وقال هذا

حديث صحيح علي شرط مسلم ولم يخرجاه.

-: الفردوس: ج 5 ص 91 ح 7561 کما في الطيالسي، مرسلا، عن جابر بن سمرة:

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 40 ح 2868 کما في مسلم، من صحاحه، مرسلا، عن أبي

سعيد:

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 128 عن ابن اسحق، عن علي (لا يزال هذا الدين ظاهرا

علي کل من ناواه، حتي يقوم الدين وأهله ظاهرون).

-: العمدة: ص 421 ح 879 عن مسلم.

-: جامع الاصول: ج 10 ص 130 ب 5 ح 6760 کما في البخاري، عنه وعن مسلم، وقال

قال أ بوعبدالله: هم أهل العلم.

وفي: ج 12 ص 60 ب 5 ذيل ح 8836 کما في رواية الطبراني الثالثة، عن مسلم.

-: الجامع الصغير: ج 2 ص 423 ح 7386 عن مسلم، وقال حديث صحيح.

-: الدر المنثور: ج 1 ص 321 کما في الحاکم، وقال وأخرج مسلم، والحاکم وصححه

عن جابر بن سمرة.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 887 عن البخاري، ومسلم، عن المغيرة: وفيه لا تزال طائفة

من أمتي.

-: کنز العمال: ج 12 ص 164 ح 34495 عن مسلم.

وفي: ص 165 ح 34498 عن البخاري.

وفيها: ح 34499 عن الحاکم.

-: فيض القدير: ج 5 ص 301 ح 7386 عن الجامع الصغير.

وفي: ج 6 ص 929 عن الطيالسي، ومسلم، وابن حبان، والحاکم، عن جابر بن

سمرة: وفيه لا يزال هذا الامر.

[14] المصادر:

-: أحمد: ج 4 ص 101 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا أبوسلمة الخزاعي، أنا ليث يعني

ابن سعد، عن يزيد بن الهاد، عن ع بدالوهاب بن أبي بکر، عن ابن شهاب، عن حميد بن

عبدالرحمن، عن معاوية بن أبي سفيان قال: سمعت رسول الله رسول الله صلي الله وسلم يقول:

وفيها: حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا إسحق بن عيسي قال: ثنا يحيي بن حمزة، عن

عبدالرحمن بن يزيد بن جابر، أن عمير بن هاني حدثه قال: سمعت معاوية بن أبي سفيان

علي هذا المنبر يقول: سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول: لا تزال طائفة

من أمتي قائمة بأمر الله فقال مالک بن يخامر السکسکي فقال: ياأمير المؤمنين: سمعت

معاذ بن جبل يقول: وهم أهل الشام، فقال معاوية ورفع صوته: هذا مالک يزعم أنه سمع

معاذا يقول، وهم أهل الشام.

-: أحمد بن يوسف السلمي: علي ما في تهذيب ابن عساکر.

-: تاريخ البخاري: ج 7 ص 327 ح 1405 الحمصي، نا محمد بن عمر المحرري قال: سمعت

ثابت بن سعد، عن معاوية قال: سمعت النبي صلي الله عليه وسلم يقول لا تزال طائفة من

أمتي قائمة علي أمر الله أو علي الحق لا يضرهم من خالفهم ولا ينقصهم من خذلهم، حتي

يأتي أمر الله، أو حتي تقوم الساعة.

-: البخاري: ج 9 ص 167 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن

معاوية:

-: مسلم: ج 3 ص 1524 ح 1037 کما في رواية أحمد الثانية، بسند آخر، عن معاوية بن

أبي سفيان:

-: ابن ماجة: ج 1 ص 5 ب 1 ح 7 بسند آخر عن أبي هريرة:

-: يعقوب بن سفيان: علي ما في کنز العمال.

-: أبويعلي: علي ما في کنز العمال.

-: الشاشي: علي ما في کنز العمال.

-: حلية الاولياء: ج 9 ص 306 307 کما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير، بسند آخر عن

معاوية بن أبي سفيان:

وفي: ص 307 بسند آخر، عن أبي هريرة لا تزال طائفة من أمتي قائمة علي أمر الله، لا

يضرها من خالفها، تقاتل أعداءها، کلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين، يرفع الله

أقواما ويرزقهم منهم حتي تأتيهم الساعة ثم قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: هم أهل

الشام.

-: تلخيص المتشابه في الرسم: ج 2 ص 749 کما في رواية أحمد الاولي ما عدا أولها،

بتفاوت يسير، بسند آخر، عن معاوية:

-: البيهقي: علي ما في تهذيب ابن عساکر، وکنز العمال، ولم نجده في فهارس سننه.

-: مصابيح البغوي: ج 1 ص 156 ح 120 وفي ج 4 ص 232 ح 4929 کما في رواية

البخاري الاولي، من صحاحه، عن معاوية:

-: ابن مندة: علي ما في تهذيب ابن عساکر.

-: تهذيب ابن عساکر: ج 1 ص 56 عن تاريخ البخاري، کما في رواية حلية الاولياء الثانية

بتفاوت.

وفي: ص 56 57 کما في رواية أحمد الثانية بتفاوت يسير، وقال ورواه البغوي،

والبيهقي، والخطيب البغدادي بهذا اللفظ.

وفي: ج 2 ص 122 کما في رواية أحمد الثانية، عن أحمد بن يوسف السلمي.

وفي: ج 6 ص 299 کما في ابن ماجة، عن ابن مندة.

-: جامع الاصول: ج 10 ص 130 ب 5 ح 6763 کما في رواية مسلم، عنه، وعن

البخاري.

-: الجامع الصغير: ج 2 ص 733 ح 9773 عن ابن ماجة، وقال حديث صحيح.

-: الدر المنثور: ج 1 ص 321 عن ابن ماجة.

وفيها: کما في رواية أحمد الثانية، وقال وأخرج البخاري، ومسلم، وابن ماجة، عن

معاوية بن أبي سفيان ولکن الموجود في ابن ماجة بمعناه وليس بلفظه.

-: جمع الجوامع: ج 1 ص 843 عن أحمد، والبخاري، ومسلم، وابن حبان، عن

معاوية:

-: کنز العمال: ج 12 ص 164 ح 34497 عن ابن ماجة.

وفي: ص 165 ح 34500 عن أحمد، ومسلم، والبخاري، عن معاوية:

وفي: ص 283 ح 35052 عن حلية الاولياء.

وفي: ج 14 ص 44 ح 37887 کما في رواية أحمد الثانية، عن أحمد، والشاشي،

ويعقوب بن سفيان، وأبي يعلي، وابن عساکر، والبغوي.

-: فيض القدير: ج 6 ص 396 ح 9773 عن الجامع الصغير.

ملاحظة: الظاهر أن أصل هذه الاحاديث الاربعة المتقدمة حديث واحد، وقد أوردناها مفردة تبعا

لورودها في المصادر، وهذه هي طريقتنا في هذا المعجم عندما تقتضي ذلک أهمية الحديث أو تيسيره

علي الباحث.