حديث ابن صياد


465 ـ (لقد أکل الطعام ومشي في الاسواق، يعني الدجال). [1] .

466 ـ (هو ابن صائد الذي ولد بالمدينة). [2] .

467 ـ (ولد ابن صياد أعور مختتن). [3] .

468 ـ (فقدنا ابن صياد يوم الحرة). [4] .

469 ـ (أتشهد أني رسول الله؟ فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنک رسول

الاميين، قال ابن صياد للنبي صلي الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول

الله؟ فقال النبي صلي الله عليه وسلم: آمنت بالله ورسله. فقال له النبي

صلي الله عليه وسلم: ما يأتيک؟ قال ابن صياد: يأتيني صادق وکاذب،

فقال النبي صلي الله عليه وسلم: خلط عليک الامر، ثم قال رسول الله

صلي الله عليه وسلم: إني قد خبأت لک خبيئا، وخبأ له يوم تأتي السماء

بدخان مبين فقال ابن صياد: هو الدخ، فقال النبي صلي الله عليه

وسلم: إخسأ فلم (فلن) تعدو قدرک. فقال عمر: يا رسول الله إئذن لي

فيه فأضرب عنقه، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إن يک هو فلن

تسلط عليه وإن لا يکن هو فلا خير لک في قتله). [5] .


پاورقي

[1] المصادر:

-: أحمد: ج 4 ص 444 حدثنا عبدالله، حدثني أبي، ثنا علي بن عبدالله، ثنا سفيان، عن

ابن جدعان، عن الحسن، عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلي الله عليه

وسلم:

-: أبويعلي: علي ما في المطالب العالية.

-: المطالب العالية: ج 4 ص 361 ح 4595 عن أبي يعلي ألدجال قد أکل ومشي في

الاسواق.

-: الجامع الصغير: ج 2 ص 410 ح 7288 عن أحمد بتفاوت يسير.

-: فيض القدير: ج 5 ص 277 ح 7288 عن الجامع الصغير.

ملاحظة: من الاحاديث الهامة في مجال العقائد هذه الاحاديث المعروفة بحديث ابن صياد وحديث

تميم الداري أو الجساسة، التي تؤکد أن الدجال لعنه الله قد ولد منذ عصر النبي صلي الله عليه

وآله وسلم وأنه يبقي حيا يرزق إلي أن يخرج في آخر الزمان. وقد اختصت بروايتها مصادر إخواننا

السنة. وإذا صح ذلک فلا ينبغي أن يعاب أو يستهجن الاعتقاد بأن الامام المهدي عليه السلام مولود

وحي يرزق حتي يأذن الله تعالي بظهوره.

علي أن في أحاديث ابن صياد والجساسة مجالا للتدقيق والتحقيق کما سنري في کلام المحدث

والفقيه البيهقي الذي أوردناه في الحديث الآتي. بينما الاعتقاد بوجود المهدي عليه السلام لا يقبل

عندنا الشک. لان أحاديثه عندنا قطعية متواترة، بل هو من أصول المذهب الذي عرف الشيعة به من

صدر الاسلام.

[2] المصادر:

-: إبن حماد: ص 149 عن الوليد، عن حنظلة، عن سالم، عن أبيه قال: ولم يسنده إلي

النبي صلي الله عليه وآله. -: البخاري: ج 9 ص 133 حدثنا حماد بن حميد، حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي،

حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن محمد بن المنکدر قال: رأيت جابر بن عبدالله يحلف

بالله: أن ابن الصائد الدجال، قلت: تحلف بالله، قال: إني سمعت عمر يحلف علي ذلک

عند النبي صلي الله عليه وسلم فلم ينکره النبي صلي الله عليه وسلم.

-: مسلم: ج 4 ص 2243 ب 19 ح 2929 کما في رواية البخاري، وبسنده من عبيد الله بن

معاذ:

-: أبوداود: ج 4 ص 120 ح 4330 بسند آخر، عن ابن عمر أنه کان يقول والله ما أشک أن

المسيح الدجال ابن صياد.

وفي: ص 121 ح 4331 کما في رواية مسلم وبسنده.

-: ملاحم ابن المنادي: ص 46 بسند آخر عن جابر بن عبدالله الانصاري قال رأيت عمر بن

الخطاب عند النبي أن ابن صياد هو الدجال فلا ينکر ذلک عليه السلام.

-: حلية الاولياء: ج 3 ص 154 کما في رواية البخاري ومسلم، بسند آخر، عن محمد بن

المنکدر:

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 513 ح 4254 من صحاحه، کما في رواية البخاري من

صحاحه، عن ابن المنکدر، عن جابر:

وفي: ص 514 ح 4255 من حسانه، کما في رواية أبي داود، من حسانه، عن نافع، عن

ابن عمر:

-: الجمع بين الصحيحين: علي ما في العمدة.

-: جامع الاصول: ج 11 ص 65 ح 7836 عن البخاري، ومسلم، وأبي داود.

وفي: ص 66 ح 7837 عن أبي داود.

-: عقد الدرر: ص 289 ب 12 ف 3 عن البخاري، ومسلم.

وفيها: عن أبي داود، وقال في ص 299 قال الشيخ الامام الحافظ أبوبکر أحمد بن

الحسين البيهقي رحمه الله، بعد ذکره لاحاديث ابن صياد: ومن ذهب إلي أن الدجال غيره

يعني إبن صياد، احتج بحديث تميم الداري وإسناده أصح، مع جواز موافقة صفته صفة

الدجال والدجال غيره، کما في الخبر أنه أشبه الناس بعبد العزي بن قطن، وليس به. وأمر ابن

صياد علي ما حکي عنه کان فتنة ابتلي الله بها عباده کما کان أمر العجل في زمن موسي

عليه السلام فتنة ابتلاهم الله بها، إلا أن الله عزوجل عصم منها أمة محمد عليه الصلاة والسلام

ووقاهم شرها، وليس في حديث جابر أکثر من سکوت النبي صلي الله عليه وسلم علي قول

عمر بن الخطاب، ويحتمل أنه عليه السلام کان کالمتوقف في بابه، حتي جاء التثبيت من الله

عزوجل أنه غيره فقال في حديث تميم الداري ما قال، والله أعلم.

-: العمدة: ص 441 ح 926 کما في رواية البخاري، عن الجمع بين الصحيحين.

[3] المصادر:

-: عبدالرزاق: ج 11 ص 396 ح 20831 أخبرنا عبدالرزاق، عن معمر، عن هشام بن

عروة، عن أبيه قال: ولم يسنده إلي النبي صلي الله عليه وآله.

-: إبن أبي شيبة: علي ما في کنز العمال.

-: ملاحم ابن المنادي: علي ما في عقد الدرر.

الفردوس: ج 4 ص 386 ح 7123 عن عائشة ولد الدجال أعور مختونا مسرورا.

-: عقد الدرر: ص 289 290 ب 12 ف 3 وعن شبل بن عروة، عن أبيه قال: قال، لما فتحنا

أصبهان کان بين عسکرنا وبين اليهود فرسخ، فدخلت أقضي حوائج لي فأمسيت وخشيت أن

اقتطع دون العسکر، فقلت لصديق لي من اليهود: أبيت عندک الليلة؟ قال: نعم، فبت علي

سطح له فسمعت اليهود في تلک الليلة يضربون بالدفوف ويزفنون فقلت لصديقي: کأنکم

تريدون أن تنتزعوا يدا من طاعة؟ قال لا، ولکن ملکنا الذي يستفتح علي العرب يدخل غدا،

قال فصليت الصبح، وقعدت علي السطح حتي طلعت الشمس، وأقبل رهج من قبل عسکرنا،

فإذا أنا برجل بقبة ريحان وإذا اليهود حوله يضربون بالدفوف ويزفنون، فإذا هو ابن صياد.

قال: فدخل فلم ير إلي هذه الغاية وقال أخرجه الامام أبوالحسين بن جعفر المنادي في

کتاب الملاحم.

-: کنز العمال: علي ما في هامش عبدالرزاق.

[4] المصادر:

-: إبن أبي شيبة: ج 15 ص 160 ح 19377 عبيد الله بن موسي قال: أخبرنا شيبان، عن

الاعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابر بن عبدالله قال:

-: أبوداود: ج 4 ص 121 ح 4332 کما في إبن أبي شيبة، حدثنا أحمد بن إبراهيم، ثنا

عبيد الله يعني إبن موسي ثنا شيبان، عن الاعمش، عن سالم، عن جابر قال:

-: إبن المنادي: علي ما في عقد الدرر.

-: عقد الدرر: ص 291 ب 12 ف 3 عن جابر بن عبدالله قال فقد ابن صياد يوم الحرة وقال

أخرجه أيضا ابن المنادي.

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 514 ح 4256 من حسانه، کما في إبن أبي شيبة، عن جابر

رضي الله عنه، عن النبي (ص).

[5] المصادر:

-: عبدالرزاق: ج 11 ص 389 ح 20817 أخبرنا عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهري،

عن سالم، عن ابن عمر، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مر بابن صياد في نفر من أصحابه

منهم عمر بن الخطاب، وهو يلعب مع الغلمان عند أطم بني مغالة، وهو غلام، فلم يشعر

حتي ضرب رسول الله صلي الله عليه وسلم ظهره بيد فقال:

وفي: ص 389 ح 20818 أخبرنا عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن سنان بن أبي

سنان أنه سمع حسين بن علي يحدث أن النبي صلي الله عليه وسلم خبأ لابن صياد دخانا

فسأله عما خبأ له، فقال: دخ، فقال: إخسأ فلن تعدو قدرک (أجلک) فلما ولي قال النبي

صلي الله عليه وسلم ما قال؟ فقال بعضهم دخ، وقال بعضهم بل قال ريح، فقال النبي

صلي الله عليه وسلم: قد اختلفتم وأنا بين أظهرکم، وأنتم بعدي اشد اختلافا.

وفي: ص 390 ح 20819 بسنده الاول فيه: سالم، عن غير واحد، عن ابن عمر قال:

انطلق رسول الله صلي الله عليه وسلم وأبي بن کعب يوما إلي النخل التي فيها ابن صياد، حتي

إذا دخلا النخل طفق رسول الله صلي الله عليه وسلم يتقي بجذوع النخل، وهو يختل ابن

صياد، أن يسمع من أبن صياد شيئا من قبل أن يراه، وابن صياد مضطجع علي فراشه في قطيفة

له فيها زمزمة، قال فرأت أمه رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يتقي بجذوع النخل.

فقالت: أي صاف، وهو اسمه، هذا محمد فثار، فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم: لو

ترکته بين.

-: ابن حماد: ص 154 عن رواية عبدالرزاق الاولي.

وفي: ص 156 عن رواية عبدالرزاق الثانية وعن الثالثة.

-: أحمد: ج 2 ص 148 عن رواية عبدالرزاق الاولي، بتفاوت يسير، وعن الثالثة.

وفي: ص 149، بسند آخر، عن ابن عمر: کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت، وعن

روايته الثالثة، بتفاوت يسير.

وفي: ج 3 ص 368 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت، بسند آخر، عن جابر بن

عبدالله الانصاري: وفيه. إن يکن هو فلست صاحبه، إنما صاحبه عيسي بن مريم عليه

الصلاة والسلام، وإن لا يکن هو فليس لک أن تقتل رجلا من أهل العهد، فلم يزل رسول الله

صلي الله عليه وسلم مشفقا أنه الدجال.

-: البخاري: ج 2 ص 117 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن

ابن عمر:

وفيها عن سالم، عن ابن عمر: قريبا من رواية عبدالرزاق الثالثة.

وفي: ج 4 ص 85 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن ابن

عمر:

وفي: ص 86 کما في رواية عبدالرزاق الثالثة، بسند آخر، عن ابن عمر:

وفي: ج 8 ص 49 بعضه، بسند آخر عن ابن عباس:

وفيها: کما في رواية عبدالرزاق الاولي، بسند آخر، عن ابن عمر:

وفي: ص 50 کما في رواية عبدالرزاق الثالثة، بسند آخر، عن ابن عمر:

-: مسلم: ج 4 ص 2240 ب 19 ح 2924 بعضه بتفاوت، بسند آخر، عن ابن عمر:

وفيها: بعضه بسند آخر، عن ابن عمر:

وفي: ص 2241 ح 2925 کما في رواية عبدالرزاق الاولي، بتفاوت، بسند آخر، عن

أبي سعيد:

وفيها: ح 2926 کما في رواية عبدالرزاق الاولي عن جابر بن عبدالله:

وفي: ص 2244 ح 2930 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن

ابن عمر:

وفيها: ح 2931 کما في رواية عبدالرزاق الثالثة، بسند آخر، عن ابن عمر:

وفي: ص 2245 ح 2930 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت يسير، بسند آخر، عن

ابن عمر:

-: أبوداود: ج 4 ص 120 ح 4329 کما في رواية عبد الرزاق الاولي، بسنده إليه:

-: الحارث بن أبي أسامة: علي ما في المطالب العالية.

-: الترمذي: ج 4 ص 517 ب 63 ح 2247 بسند آخر عن أبي سعيد الخدري: بمعناه.

وقال وفي الباب عن عمر وحسين بن علي، وابن عمر، وأبي ذر، وابن مسعود، وجابر

وحفصة.

وفي: ص 519 ح 2249 کما في رواية عبدالرزاق الاولي، بسنده إليه.

-: أبويعلي: علي ما في مجمع الزوائد.

-: الطبراني، الکبير: ج 5 ص 88 ح 4666 - کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت، بسند

آخر عن زيد بن حارثة:

وفي: ج 12 ص 289 290 ح 3146 بعضه، بسند آخر، عن ابن عمر:

وفي: ص 290 ح 3148 بعضه بسند آخر، عن ابن عمر:

-: مصابيح البغوي: ج 3 ص 510 ح 4248 کما في رواية البخاري الاولي، من صحاحه،

عن ابن عمر:

وفي: ص 512 ح 4249 کما في رواية مسلم الثانية، من صحاحه، عن أبي سعيد

الخدري:

-: الفائق في غريب الحديث: ج 1 ص 47 کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت، مرسلا.

وفي: ص 420 بعضه، مرسلا.

-: جامع الاصول: ج 11 ص 66 ح 7838 عن البخاري، ومسلم، والترمذي.

وفي: ص 68 ح 7839 عن رواية مسلم الاولي.

وفي: ص 69 ح 7840 عن مسلم، والترمذي.

وفيها: ح 7841 و 7843 عن مسلم، والبخاري.

-: عقد الدرر: ص 281 ب 12 ف 3 عن البخاري، ومسلم.

وفي: ص 282 ب 12 ف 3 عن مسلم.

وفي: ص 383 ب 12 ف 3 عن مسلم.

-: الضياء المقدسي: علي ما في کنز العمال.

-: خريدة العجائب: ص 200 بمعناه، مرسلا، عن النبي صلي الله عليه وآله:

-: المطالب العالية: ج 4 ص 354 ح 4584. کما في رواية عبدالرزاق الاولي بتفاوت، عن

الحارث بن أبي أسامة.

-: کشف الهيثمي: ج 4 ص 143 ح 3399 کما في رواية الطبراني الاولي، عن البزار، عن

زيد بن حارثة:

وفي: ص 144 ح 3400 بمعناه، عن البزار، عن أبي ذر:

-: مجمع الزوائد: ج 8 ص 2 عن أحمد، والبزار، والطبراني، عن أبي ذر:

وفي: ص 3 عن رواية أحمد الاولي، بتفاوت يسير، وعن الطبراني.

-: کنز العمال: ج 14 ص 330 ح 38835 بعضه، عن أحمد.

وفي: ص 331 ح 38836 عن أحمد، والبخاري، ومسلم، وأبي داود عن ابن عمر،

والبخاري عن ابن عباس، والطبراني عن السيد الحسين، وأحمد، والروياني، والضياء

المقدسي، عن أبي ذر ومسلم عن مسعود، عن أبي سعيد:

-: تصريح الکشميري: ص 183 ح 29 عن أحمد.

-: الخرائج: ص 283 کما في رواية أحمد الاولي بتفاوت، قال وقد أخبرنا جماعة من

أصحاب الحديث بأصفهان وجماعة منهم من همدان وخراسان سماعا أو إجازة، عن مشائخهم

الثقات بأسانيد مختلفة، عن أبي بکر، محمد بن عمر بن عثمان بن الفضل العقيلي الفقيه،

عن أبي عمرو ومحمد بن جعفر بن مطر وعبدالله بن محمد بن موسي بن کعب الصندلاني، أبو

سعيد وعبدالله محمد بن عبدالرحمن الرازي، وأبوالحسن محمد بن عبدالله بن صبيح

الجوهري قال: حدثنا أبوعلي أحمد بن المثني الموصلي، عن عبدالاعلي بن حماد البرسي،

عن أيوب بن نافع، عن ابن عمر قال: ولم يسنده إلي النبي صلي الله عليه وآله.

-: العمدة: ص 440 ح 925 عن مسلم، والبخاري.