الامامة في عقب الحسين


1843 - (الامام الباقر عليه السلام) کذبوا والله، أو لم يسمعوا الله تعالي ذکره

يقول (وجعلها کلمة باقية في عقبه) فهل جعلها إلا في عقب الحسين؟

ثم قال: يا جابر إن الائمة هم الذين نص رسول الله صلي الله عليه وآله

(عليهم) بالامامة، وهم الائمة الذين قال رسول الله صلي الله عليه

وآله: لما أسري بي إلي السماء وجدت أساميهم مکتوبة علي ساق

العرش بالنور، إثنا عشر إسما منهم علي وسبطاه، وعلي ومحمد

وجعفر وموسي وعلي ومحمد وعلي والحسن والحجة القائم فهذه الائمة

من أهل بيت الصفوة والطهارة والله ما يدعيه أحد غيرنا إلا حشره الله

تعالي مع إبليس وجنوده ثم تنفس عليه السلام وقال: لا رعي الله هذه

الامة فإنها لم ترع حق نبيها، أما والله لو ترکوا الحق علي أهله، لما

اختلف في الله تعالي إثنان. إلي أن قال: يا جابر مثل الامام مثل

الکعبة إذ يؤتي ولا يأتي. [1] .


پاورقي

[1] المصادر:

-: کفاية الاثر: ص 246 - وعنه (محمد بن عبدالله الشيباني رضي الله عنه) قال: حدثنا أبو

عبدالله جعفر بن محمد بن جعفر بن الحسن العلوي قال: حدثني أبونصر أحمد بن

عبدالمنعم الصيداوي قال: حدثنا عمرو بن شمر الجعفي، عن جابر بن يزيد الجعفي، عن

أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال: قلت له: يا ابن رسول الله إن قوما

يقولون، إن الله تبارک وتعالي جعل الامامة في عقب الحسن والحسين قال: -

-: إثبات الهداة: ج 1 ص 601 ب 9 ف 27، ح 581 - بعضه، عن کفاية الاثر.

-: المحجة: ص 198 - کما في کفاية الاثر، عن ابن بابويه بتفاوت يسير.

-: البرهان: ج 4 ص 139 ح 8 - کما في کفاية الاثر بتفاوت يسير، عن ابن بابويه، وفي سنده

عمرو بن شمر الجعفري، بدل الجعفي..

-: الانصاف: ص 117 ح 108 - کما في کفاية الاثر، عن ابن بابويه.

-: البحار: ج 36 ص 357 ب 41 ح 226 - عن کفاية الاثر بتفاوت يسير.

-: العوالم: ج 15 الجزء 3 ص 233 ب 1 ح 223 - عن کفاية الاثر.

-: ينابيع المودة: ص 427 ب 71 - بعضه، عن المحجة.

-: إحقاق الحق: ج 13 ص 56 - عن ينابع المودة.