بازگشت

داستان گنج فرات ( گنجي كه در فرات پيدا مي شود ) وجنگ بر سر آن ( معركة قرقيسيا )


294 - " يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج ، فإنه خليفة الله المهدي "

ملاحظة : " لم يتفرد به ابن ماجة كما ترى ، والكنز المذكور يحتمل أن يكون أيضا الكنز الذي ينحسر عنه الفرات كما وردت فيه أحاديث كثيرة . كما أنه لم ترد الأحاديث بظهور المهدي عليه السلام من المشرق ، بل وردت بظهور أنصاره الممهدين وبداية أمره من المشرق ، والمتواتر برواية الفريقين أنه يظهر من مكة وما ذكره عن ظهوره من سرداب سامراء لا مدعي له من ( جهلة ) الشيعة ، فضلا عن علمائهم ! إلا أن يكون قصد بالرافضة غير الشيعة " .
* : مقدمة ابن خلدون : ص 254 ف 53 - عن ابن ماجة ، بتفاوت يسير .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 60 - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج ابن ماجة ، والحاكم وصححه ، وأبو نعيم عن ثوبان " وفيه " . . فإذا سمعتم به فأتوه " .
* : الخصائص الكبرى : ج 2 ص 119 - كما في رواية دلائل النبوة الأولى ، عن البيهقي ، عن ثوبان : -
* : الدر المنثور : ج 6 ص 58 - كما في ابن ماجة ، بتفاوت يسير ، وقال " وأخرج ابن ماجة ، والحاكم وصححه ، عن ثوبان " .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 1006 - عن ابن ماجة ، والهيثم بن كليب ، والروياني ، والحاكم ، والضياء المقدسي في الجنان ، عن ثوبان : -
* : كنز العمال : ج 14 ص 263 ح 38658 - عن ابن ماجة ، والحاكم .
* : برهان المتقي : ص 109 - ص 110 - ب 4 ف 2 ح 1 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : الهدية الندية : على ما في العطر الوردي .
* : ينابيع المودة : ص 491 ب 94 - عن غاية المرام .
* : العطر الوردي : ص 62 - عن الهدية الندية ، وقال " رواه أحمد بن حنبل ، والباوردي عن ابن مسعود " .
* : الإذاعة : ص 122 - عن ابن ماجة .
* : المغربي : ص 530 - عن ابن ماجة ، وقال " قال الحافظ البوصيري في زوائده إسناده صحيح " .
وفي : ص 544 - عن مقدمة ابن خلدون .
* : عقيدة أهل السنة ، العباد : ص 11 ح 7 - عن ابن ماجة .
* *
* : كشف الغمة : ج 3 ص 263 - كما في رواية عقد الدرر الثانية ، عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 267 - عن بيان الشافعي .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 596 و 598 ب 32 ف 2 ح 39 و 58 - عن كشف الغمة .
وفي : 620 ب 32 ف 22 ح 188 - عن تذكرة القرطبي .
* : غاية المرام : ص 700 ب 141 ح 103 - كما في رواية عقد الدرر الثانية ، عن أربعين أبي نعيم .
وفي : ص 704 ب 141 ح 154 - عن كشف الغمة .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 705 - 709 ب 54 ح 67 و 86 - كما في رواية عقد الدرر الثانية ، عن أربعين أبي نعيم ، وفيه " عند كرتكم " .
* : البحار : ج 51 ص 83 و 87 و 97 ب 1 - عن كشف الغمة

***

* حديث شماره : 294 *
* ابو اسماء رحبى ، از ثوبان ، و او از رسول الله صلى الله عليه وآله روايت كرده كه حضرت فرمود : گنجى در نزد شماست ( اين گنج در مكه وشايد در عراق باشد ) كه برسر آن جنگى ميان سه نفر از فرزندان پادشاهان اتفاق مىافتد كه هيچ يك درآن به پيروزى نمىرسند ، سپس از سمت مشرق پرچمهاى سياهى پديدار مىشود وبا شما نبردى خواهند كرد كه هرگز مانند آن اتفاق نيفتاده است ( راوى مىگويد سپس حضرت چيزى فرمود كه آن را بخاطر ندارم ) آنگاه فرمود : هنگامى كه آن پرچمها را ديديد به هر وسيله اى كه مى توانيد هرچند از روى يخ بگذريد ، خود را به آنها رسانده وبا ايشان بيعت نمائيد زيرا او خليفهء خدا ، حضرت مهدى عليه السلام مى باشد .

***

294 - المصادر :
* : عبد الرزاق : على ما في سند ابن ماجة ، والطبراني ، والروياني ، ولم نجده في فهارسه .
* : ابن ماجة : ج 2 ص 1367 ب 34 ح 4084 - حدثنا محمد بن يحيى ، وأحمد بن يوسف قالا : حدثنا عبد الرزاق عن سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وفي هامشه " وفي الزوائد : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات ، ورواه الحاكم في المستدرك وقال صحيح على شرط الشيخين " .
* : الروياني : ص 123 - نا ابن إسحاق ، نا يحيى بن معين ، نا عبد الرزاق ، أنا سفيان ، عن خالد الحذاء ، عن أبي قلابة ، عن أبي سفيان ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في ابن ماجة ، وفيه " . . ثم تجيء . . قال إذا سمعتم به فأتوه " .
* : ملاحم ابن المنادى : ص 44 - بسند آخر ، عن يونان ( ثوبان ظاهرا ) مولى رسول الله أنه قال " ليقتلن عند بيت مالكم هذا ثلاثة أبناء ملوك لا ينال أحدهم ما طلب ، ثم يقتتلون حتى تكون بينهم الدماء ، ثم يأتي الرايات السود من قبل المشرق فمن أدركهم فليأتهم ولو حبوا على ركبته ، ولو أن يخوض الثلج ، فإن المهدي والنصر معهم " .
* : الهيثم بن كليب : على ما في جمع الجوامع .
* : الطبراني : على ما في سند أبي نعيم ، ولم نجده في فهرس أحاديثه عن ثوبان : -
* : الحاكم : ج 4 ص 463 - كما في ابن ماجة ، بتفاوت يسير ، بسند آخر عن ثوبان ، و قال " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين " .
* : أبو نعيم ، صفة المهدي : على ما في عقد الدرر .
* : أبو نعيم ، مناقب المهدي : على ما في بيان الشافعي .
* : أبو نعيم ، الأربعون : على ما في غاية المرام .
* : الداني : ص 93 - بسند آخر ، عن ثوبان ، وفيه " . . نفر ثلاثة . . ثم لا يصير الملك إلى أحد منهم ، ثم تقبل الرايات السود من قبل خراسان ، فأتوها ولو حبوا على الركب ، فإن فيها خليفة الله المهدي " .
* : دلائل النبوة : ج 6 ص - 515 - بسندين آخرين ، أولهما إلى الطبراني ، ثم بسنده إلى عبد الرزاق ، والآخر عن الحاكم ثم بسنده إلى عبد الرزاق ، وهو غير سنده المذكور في مستدركه إلى سفيان الثوري ، وفيه " . . كلهم ولد خليفة ثم لا تصير . . ثم تقبل . . من خراسان فيقتلونكم مقتلة لم تروا مثلها ، ثم ذكر شيئا ، فإذا كان ذلك فأتوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله " وقال " وفي رواية ابن عبدان : " ثم تجيء الرايات السود فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه ، فإنه خليفة الله المهدي " ثم ذكر سندا آخر للحاكم أيضا إلى عبد الرزاق ثم بإسناده ، وبمعناه ، وقال " تفرد به عبد الرزاق عن الثوري " .
* : بيان الشافعي : ص 489 ب 4 - كما في ابن ماجة بتفاوت يسير ، بسنده إليه ، وقال " هذا حديث حسن صحيح أخرجه الحافظ ابن ماجة القزويني في سننه كما سقناه " . وفيها : بسنده إلى الطبراني ثم بسنده إلى عبد الرزاق ثم بسنده : - وفيه " يقتتل عند كنزكم ثلاثة ، ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا سمعتم به فأتوه ، فإنه خليفة الله المهدي " وقال " رواه عبد العزيز بن المختار عن خالد الحذاء نحوه ، إلا أنه قال في حديث : " تجيء رايات سود من قبل المشرق كأن قلوبهم زبر الحديد ، فمن سمع بهم فليأتهم ولو حبوا على الثلج ، حتى يأتوا مدينة دمشق فيهدمونها حجرا حجرا ويقتلون بها أبناء الملوك " وقال " رواه أبو نعيم في مناقب المهدي عليه السلام ، عن الطبراني ، رزقناه عاليا بحمد الله " .
وفي : ص 520 ب 24 - بسنده إلى أبي نعيم ، ثم عن الطبراني ، ثم بسنده : - وفيه " . . ثم يجيء خليفة الله المهدي ، فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه ، فإنه خليفة الله المهدي " وقال " قلت : هذا حديث حسن المتن ، وقع إلينا عاليا من هذا الوجه بحمد الله وحسن توفيقه ، وفيه دليل على شرف المهدي عليه السلام بكونه خليفة الله في الأرض على لسان أصدق ولد آدم ، وقال الله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ، فإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) .
* : عقد الدرر : ص 57 ب 4 ف 1 - كما في الحاكم ، وقال " أخرجه الامام الحافظ أبو عبد الله الحاكم في مستدركه ، وقال : هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه . وأخرجه الحافظ أبو نعيم بمعناه ، وقال : موضع قوله ثم ذكر شيئا : ثم يجيء خليفة الله المهدي " .
وفي : ص 58 - وقال " أخرجه الحافظ أبو نعيم في صفة المهدي هكذا ، وأخرجه الامامان أبو عبد الله بن ماجة ، وأبو عمرو الداني في سننهما ، بمعناه " وفيه " . . ثم تجيء الرايات . . فيقتلونهم . . ثم يجيء خليفة الله المهدي فإذا ( سمعتم به فأتوه فبايعوه ) فإنه خليفة الله المهدي " .
وفي : ص 126 ب 5 - كما في الحاكم ، وقال " أخرجه الحافظ أبو عبد الله الحاكم في مستدركه وقال : " هذا حديث صحيح على شرط البخاري ومسلم ولم يخرجاه . وأخرجه جماعة من أئمة الحديث بمعناه . منهم أبو عبد الله ابن ماجة القزويني ، وأبو عمرو الداني ، وأبو نعيم الأصبهاني ، وقالوا موضع قوله ثم ذكر شيئا : فقال ثم يجيء خليفة الله المهدي " .
* : الضياء المقدسي ، الجنان : على ما في جمع الجوامع .
* : تذكرة القرطبي : ص 699 - عن ابن ماجة ، وقال " إسناده صحيح " .
* : فتن ابن كثير : ج 1 ص 42 - عن ابن ماجة ، وفيه " . . فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله " وقال " تفرد به ابن ماجة ، وهذا إسناد قوي صحيح ، والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة يقتتل عنده ليأخذه ثلاثة من أولاد الخلفاء حتى يكون آخر الزمان فيخرج المهدي ويكون ظهوره من بلاد المشرق لا من سرداب سامراء كما يزعمه جهلة الرافضة . . الخ " .