بازگشت

بشارتهاي پيامبر (ص) درباره او


354 - " مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره "

ملاحظة : الثبج : بالثاء المشددة والباء والجيم : الوسط ، ويظهر أن الروايات للعبارة في هذا الحديث وما بعده مصحفة عنها . ويلاحظ أن عددا من رواياته لم تذكر الأئمة من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وبعضها ذكرت المهدي ( ع ) فقط كما أن الحديث الشريف يبين أن الخط البياني لمسيرة الأمة ووجودها ليس خطا تنازليا كما يتصور البعض بل فيه هبوط في الوسط وفيه صعود في الآخر ، وهو حقيقة مهمة في فهم التاريخ ومشروع الأمة الاسلامية ودور الإمام المهدي عليه السلام "

***

* حديث شماره : 354 *
* ثابت از أنس ، و او از سول خدا ( ص ) نقل كرده كه حضرت فرمود : جريان امت من مانند باران است معلوم نيست اولش بهتر است يا آخرش .

***

354 - المصادر :
* : الطيالسي : ص 270 ح 2023 - حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن يحيى الأبح قال : حدثنا ثابت ، عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -
* : أحمد : ج 3 ص 130 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن الأشيب ، ثنا حماد بن يحيى ، حدثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - كما في الطيالسي بتفاوت يسير .
وفي : ص 143 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن يحيى ، ثنا ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : - كما في روايته الأولى .
وفيها : حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا حسن بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، وحميد ، ويونس ، عن الحسن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : - وفي : ج 4 ص 319 - حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا عبد الرحمن ، ثنا زياد أبو عمر عن الحسن ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - كما في روايته الأولى .
* : تأويل مختلف الحديث : ص 115 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
* : العلل لابن ماجة : على ما في كتاب التذكرة في الأحاديث المشتهرة للزركشي .
* : البزار : على ما في مجمع الزوائد .
* : العلل ، ابن القيطان : على ما في هامش مسند الشهاب .
* : الترمذي : ج 5 ص 152 ب 6 ح 2869 - حدثنا قتيبة ، حدثنا حماد بن يحيى الأبح ، عن ثابت البناني ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث لا يدرى آخره خير أم أوله ، أو كحديقة أطعم منها فوج عاما . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك ثبج أعوج ، ليس مني ولا أنا منهم " وقال " وفي الباب ، عن عمار وعبد الله بن عمرو وابن عمر ، وهذا حديث حسن غريب من هذا الوجه " وقال " روى عبد الرحمن بن مهدي أنه كان يثبت حماد بن يحيى الأبح وكان يقول : هو من شيوخنا " .
* : نوادر الأصول : ص 156 - الأصل 122 - كما في الطيالسي ، مرسلا ، عن ابن عمر : -
* : أبو يعلى : ج 1 ص 165 - كما في هامش مسند الشهاب .
* : النسائي : على ما في عقد الدرر ، ولم نجده فيه .
* : الدارقطني : على ما في هامش مسند الشهاب ، ولم نجده في فهارسه .
* : ابن حبان : ج 9 ص 176 ح 7182 - بسند آخر عن عمار بن ياسر : -
* : الطبراني ، الكبير : على ما في كنز العمال .
* : ابن عدي ، الكامل : ج 3 ص 918 - كما في أحمد ، بسند آخر ، عن أنس : - وقال وقال قتادة : أولهم قاتلوا المشركين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآخرهم يقاتلون المسيح الدجال " .
* : الأمثال ، أبو الشيخ : ص 330 - 331 - على ما في هامش مسند الشهاب .
* : تاريخ بغداد : ج 11 ص 114 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن أنس بن مالك : -
* : الرواة ، الخطيب : على ما في تذكرة الزركشي .
* : الرامهرمزي : على ما في كنز العمال .
* : أبو نعيم : على ما في الإذاعة .
* : الجمع بين الصحاح : على ما في العمدة .
* : الفردوس : ج 4 ص 129 ح 6041 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، مرسلا ، عن أنس بن مالك : -
* : مصابيح البغوي : ج 4 ص - 233 ح 4931 - كما في أحمد ، من حسانه .
* : مسند الشهاب : ج 2 ص 276 ح 1349 - كما في رواية أحمد الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر ، عن ابن عمر : -
وفيها : ح 1350 و 1351 - كما في الطيالسي بتفاوت يسير ، بسندين آخرين ، عن ابن عمر ، وأنس بن مالك : -
وفي : ص 277 ح 1352 - كما في الطيالسي ، بسند آخر ، عن أنس : -
* : ابن عساكر : على ما في هامش مسند الشهاب .
* : عقد الدرر : ص 146 ب 7 - عن أبي جعفر محمد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أبشروا أبشروا إنما أمتي كالغيث ، لا يدرى آخره خير أم أوله . أو كحديقة أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوجا يكون أعرضها عرضا ، وأعمقها عمقا ، وأحسنها حسنا . كيف تهلك أمة أنا أولها والمهدي أوسطها والمسيح آخرها ، ولكن بين ذلك شيخ أعوج ليس مني ولا أنا منهم " وقال " أخرجه الإمام أبو عبد الرحمن النسائي في سننه " .
* : الفتح ، الحافظ : 7 ، 6 - على ما في مسند الشهاب .
* : مشكاة المصابيح : على ما في إثبات الهداة ، ولم نجده فيه .
* : تفسير ابن كثير : ج 4 ص 305 - عن أحمد ، وقال " فهذا الحديث بعد الحكم بصحته ، إسناده محمول على أن الدين كما هو محتاج إلى أول الأمة في إبلاغه إلى من بعدهم ، كذلك هو محتاج إلى القائمين به في أواخرها ، وتثبيت الناس على السنة وروايتها وإظهارها والفضل للمتقدم ، وكذلك الزرع هو محتاج إلى المطر الأول وإلى المطر الثاني ، ولكن العمدة الكبرى ، على الأول واحتياج الزرع إليه آكد فإنه لولاه ما نبت في الأرض ولا تعلق أساسه فيها " .
* : التذكرة في الأحاديث المشتهرة : ص 217 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
وفي : ص 218 - كما في الطيالسي ، عن ابن حبان في صحيحه .
* : مجمع الزوائد : ج 10 ص 68 - كما في أحمد بتفاوت يسير ، عن ابن عمر ، عن الطبراني : - وفيها كما في أحمد ، عن عمار بن ياسر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - وقال " رواه أحمد ، والبزار ، والطبراني ، ورجال البزار رجال الصحيح غير الحسن بن قزعة وعبيد بن سليمان الأغر وهما ثقتان ، وفي عبيد خلاف لا يضر " . وفيها : كما في أحمد ، أيضا ، عن عمران بن حصين ، وقال " رواه البزار والطبراني في الأوسط ، وفي إسناد البزار حسن " وقال " روى عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد أحسن من هذا " .
وفيها : عن عمار أيضا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " مثل أمتي كالمطر يجعل الله في أوله خيرا وفي آخره خيرا " .
* : المقاصد الحسنة : ص 487 - كما في الطيالسي ، مرسلا .
* : جمع الجوامع : ج 1 ص 297 - كما في الطيالسي بتفاوت ، عن أنس : - وقال " وهو حسن " .
* : كنز العمال : ج 12 ص 181 ح 34568 - كما في جمع الجوامع .
وفيها : ح 34569 - كما في رواية مجمع الزوائد الأخيرة ، عن الطبراني في الكبير ، عن عمار : -
* : غرايب الحديث : على ما في ينابيع المودة .
* : ينابيع المودة : ص 489 ب 94 - كما في عقد الدرر ، عن غاية المرام .
وفيها : قال " وأخرج صاحب كتاب غرايب الحديث ، عن غزوة بن رويم ، رفعه : خيار أمتي أولها وآخرها ، وبين ذلك شيخ أعوج ليس منا ولست منه " وقال " قال ابن قتيبة : الشيخ الوسط ، وقد جاءت آثار أنه ذكر آخر الزمان فقال : المتمسك منهم بدينه كالقابض على الجمر ، والحديث الآخر : الشهيد منهم يومئذ كشهيد بدر ، وفي حديث آخر أنه سئل عن الغرباء فقال : الذين يحيون ما أمات الناس من سنتي ، الحديث فإذا نزل عيسى لم ينسخ شيئا مما أتى به رسول الله صلى الله عليه وآله ، ولم يتقدم عيسى على الامام من أمته بل يقدمه ويصلي خلفه " .
* : الإذاعة : ص 141 - كما في عقد الدرر بتفاوت يسير ، وقال " أخرجه رزين ، وأبو نعيم " .


* *
* : عيون أخبار الرضا : ج 1 ص 52 ب 6 ح 18 - حدثنا حمزة بن محمد بن أحمد بن محمد بن زيد بن علي عن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام في رجب سنة تسع وثلاثين وثلاثمائة قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد الكوفي مولى بني هاشم قال : أخبرني القاسم بن محمد بن حماد قال : حدثنا غياث بن إبراهيم قال : حدثنا حسين بن زيد بن علي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله " أبشروا ثم أبشروا ثلاث مرات ، إنما مثل أمتي كمثل غيث لا يدرى أوله خير أم آخره ، إنما مثل أمتي كمثل حديقة أطعم منها فوج عاما ، ثم أطعم منها فوج عاما ، لعل آخرها فوج يكون أعرضها بحرا وأعمقها طولا وفزعا وأحسنها حبا . . وكيف تهلك أمة أنا أولها واثنا عشر من بعدي من السعداء وأولوا الألباب والمسيح بن مريم آخرها ، ولكن يهلك من بين ذلك نتج الهرج ليسوا مني ولست منهم " .
* : الخصال : ج 2 ص 475 ح 39 - كما في العيون ، وبسنده بتفاوت يسير ، وفيه " . . وأحسنها جنى " .
* : كمال الدين : ج 1 ص 269 ب 24 ح 14 - كما في العيون وبسنده بتفاوت يسير .
* : كفاية الأثر : ص 230 - أخبرنا المعافا بن زكريا قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعد قال : حدثني أحمد بن الحسين بن سعيد قال : حدثني أبي قال : حدثني جعد بن الزبير المخذومي قال : حدثني عمران بن يعقوب [ الجعدي ، عن أبيه يعقوب ] بن عبد الله ، عن أبي يحيى بن جعدة بن هبيرة ، عن الحسين بن علي صلوات الله عليهما وسأله رجل عن الأئمة فقال " عدد نقباء بني إسرائيل ، تسعة من ولدي آخرهم القائم ، ولقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : - كما في العيون بتفاوت يسير ، وتقديم وتأخير
* : العمدة : ص 432 ح 906 - كما في العيون بتفاوت ، عن الجمع بين الصحاح .
* : الايقاظ من الهجعة : ص 374 ب 10 ح 137 - عن كفاية الأثر .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 617 ب 32 ف 18 - ح 175 - كما في العيون بتفاوت يسير ، عن مشكاة المصابيح " .
* : غاية المرام : ص 697 ب 141 ح 43 - كما في عقد الدرر ، عن الجمع بين الصحاح .
وفي : ص 710 ب 142 ح 17 - عن كمال الدين .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 693 ب 54 ح 7 - كما في عقد الدرر ، عن رزين العبدري .
* : منتخب الأثر : ص 31 ف 1 ب 1 ح 45 - عن كمال الدين .
وفي : ص 156 ف 2 ب 1 ح 46 - عن ينابيع المودة .
* *