بازگشت

فتنه هاي شرق وغرب بر عليه مسلمين ووجود اختلاف در بين ايشان


561 - " جعلت في هذه الأمة خمس فتن : فتنة عامة ، ثم فتنة خاصة ، ثم فتنة عامة ، ثم فتنة خاصة . ثم تأتي الفتنة العمياء الصماء المطبقة التي يصير الناس فيها كالانعام "

ملاحظة : ( تقدم هذا الحديث والذي بعده بصيغة وأخرى في أحاديث النبي صلى الله عليه وآله رقم 43 وما بعده وقد تكون جميعها حديثا واحدا )

***

* حديث شماره : 561 *
* از منابع سنيها ، از علي عليه السلام : در اين امت ( اسلام ) پنج فتنه بروز خواهد كرد ، فتنه اى سراسرى وعمومى وپس از آن فتنه اى خاص ( ومخصوص ) سپس دوباره فتنه اى عام وعمومى ، سپس دوباره فتنه اى خاص ، سپس فتنه اى خواهد آمد كور وگنگ ، كه مردم در آن ميان مانند چهارپايان خواهند بود ( كه بى هدف به هر سوئى مى روند و نمى دانند چه كنند ) .

***

561 - المصادر :
* : عبد الرزاق : ج 11 ص 356 - 357 ح 20733 - أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن طارق ، عن منذر الثوري ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : -
* : ابن أبي شيبة : ج 15 ص 24 ح 19004 - حدثنا أبو أسامة ، عن منذر ، عن عاصم بن ضمرة ، عن علي قال : - كما في الرزاق بتفاوت يسير ، وفيه " وضع الله في هذه لامة . ثم فتنة تموج كموج البحر ، يصبح الناس فيها كالبهائم " .
* : ابن راهويه : على ما في المطالب العالية .
* : ملاحم ابن المنادي : ص 75 - بسند آخر عن أبي القاسم محمد بن علي بن الحنفية بن أبي طالب عليه السلام أنه قال " يكون خمس فتن ، فتنة عامة وفتنة خاصة وفتنة سوداء مظلمة يكون الناس فيها كالبهائم ، ما يذكر الرابعة ولا الخامسة " .
* : الحاكم : ج 4 ص 437 - كما في عبد الرزاق ، بسنده إليه ، وقال ( هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ) .
وفي : ص 504 - 505 - كما في عبد الرزاق بتفاوت بسند آخر عن علي عليه السلام : -
وفيه ( تكون في . . ثم تكون فتنة سوداء مظلمة يكون الناس فيها كالبهائم ) وقال ( هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ) .
* : مختصر إتحاف السادة المهرة في زوائد المسانيد العشرة للبوصيري : على ما في هامش المطلب العالية .
* : المطالب العالية : ج 4 ص 277 ح 4429 - كما في عبد الرزاق بتفاوت يسير ، عن ابن راهويه ، وقال . ( وأقر به أبو أسامة فقال : نعم ) وفيه ( جعل الله . . ثم تجيء فتنة سوداء مظلمة . . كالبهائم ) .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 30 - كما في ابن أبي شيبة بتفاوت يسير ، وقال ( ابن أبي شيبة ، ونعيم ، وابن راهويه ، وابن المنادى ) .