بازگشت

آنچه دربارهء شعيب وزير آن حضرت ونصرت وياري خراساني از حضرت مهدي (ع) وارد شده


621 - " إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة ، بعث في طلب أهل خراسان ، ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي ، فيلتقي هو والهاشمي برايات سود ، على مقدمته شعيب بن صالح ، فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب إصطخر ، فتكون بينهم ملحمة عظيمة ، فتظهر الرايات السود ، وتهرب خيل السفياني ، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه "

ملاحظة : ( ( وجود سند الطبراني إلى ابن حماد في مخطوطة ابن حماد يدل على عدم دقة هذه النسخة التي عندنا وهي نسخة مكتبة المتحف البريطاني التي أصلها من تركيا ، ولم نر نسخة حيدرآباد أو نسخة دمشق فلعلهما أدق ) )

***

* حديث شماره : 621 *
* از علي عليه السلام كه فرمود : زمانيكه سپاه سفيانى بطرف كوفه حركت مى كند ، بدنبال اهل خراسان براى جنگ فرستاده ولى اهل خراسان براى يارى وطلب حضرت مهدى عليه السلام با پرچمهاى سياه قيام كرده وبفرماندهى شعيب بن صالح با سپاه سفيانى در محل اصطخر ( مسجد سليمان ) روبرو شده وجنگ بزرگى اتفاق مى افتد كه خراسانيها پيروز شده وسپاه سفيانى فرار مى كند ، آنوقت استكه مردم آرزوى حضرت مهدى عليه السلام را كرده واو را طلب مى نمايند .

***

621 - المصادر :
* : ابن حماد : ص 86 - حدثنا الوليد بن مسلم ، ورشدين بن سعد ، عن ابن لهيعة ، عن أبي قبيل ، عن أبي رومان ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : -
وفي : ص 88 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد بن بريدة ، أنا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني ، أنا أبو زيد عبد الرحمن بن حاتم المرادي بمصر سنة ثمانين ومائتين ثنا نعيم بن حماد ، ثم بقية سنده ، وفيه ( يلتقي السفياني والرايات السود ، فيهم شاب من بني هاشم في كفه اليسرى خال ، وعلى مقدمته رجل من بني تميم يقال له شعيب بن صالح ، بباب إصطخر ، فتكون بينهم ملحمة "
* : عقد الدرر : ص 127 ف 5 - عن رواية ابن حماد الثانية ، وفيه ( ( . . يلتقي السفياني ذا الرايات السود ) ) .
* : عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 69 - عن رواية ابن حماد الأولى ، وفيه ( ( فيلتقي هو والسفياني ) ) .
* : جمع الجوامع : ج 2 ص 103 - عن رواية ابن حماد الأولى .
* : الفتاوى الحديثية : ص 29 - كما في رواية ابن حماد الثانية مرسلا ، وفيه ( ( . . مقتلة عظيمة ) ) .
* : برهان المتقي : ص 152 ب 7 ح 26 - عن عرف السيوطي ، الحاوي .
* : كنز العمال : ج 14 ص 588 ح 39667 - عن رواية ابن حماد الأولى .
* : المغربي : ص 532 - عن رواية ابن حماد الأولى ، كما في عرف السيوطي ، وقال ( ( . . فانظر إلى حديث الرايات ، كم له من طريق ، بعضها صحيح ، وبعضها حسن ، وبعضها ضعيف ، ثم تأمل هل يمكن أن يحكم عليه بأنه لا أصل له مع وجود هذه الطرق الكثيرة المتباينة المخارج ) ) .
وفي : ص 579 ح 88 - عن رواية ابن حماد الأولى .