بازگشت

كشته شدن نفس زكيه در مكه ومدينه بين ركن ومقام


811 - " إن أبا جعفر عليه السلام كان يقول : إن خروج السفياني من المحتوم ، قال لي : نعم ، واختلاف ولد العباس من المحتوم ، وقتل النفس الزكية من المحتوم ، وخروج القائم ( عليه السلام ) من المحتوم . فقلت له : كيف يكون ( ذلك ) النداء ؟ قال : ينادي مناد من السماء أول النهار : ألا إن الحق في علي وشيعته ، ثم ينادي إبليس لعنه الله في آخر النهار : ألا إن الحق في السفياني وشيعته ، فيرتاب عند ذلك المبطلون "

***

* حديث شماره : 811 *
* حسن بن محبوب ، از ابو حمزه ثمالى نقل كرده كه گفت : به امام صادق عرض كردم : امام باقر عليه السلام مى فرمود : خروج سفيانى واختلاف فرزندان عباس ( بنى عباس ) وكشته شدن نفس زكيه ، وقيام حضرت مهدى عليه السلام از وقايع حتمى در جهان ، مى باشد . عرضكردم : نداء آسمانى چگونه مى باشد ؟ فرمود : منادى در اول روز از آسمان ندا مىدهد كه : حق با على وشيعيان او مى باشد سپس شيطان لعنه الله در اخر روز فرياد مى زند كه : حق با سفيانى وپيروان او مى باشد ، آنوقت استكه افراد باطل در شك خواهند افتاد

***

811 - المصادر :
* : الفضل بن شاذان : على ما في الارشاد ، وغيبة الطوسي .
* : كمال الدين : ج 2 ص 652 ب 57 ح 14 - حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضي الله عنه قال : حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : -
* : الارشاد : ص 358 - حدثني ( كذا ) الفضل بن شاذان ، عمن رواه عن أبي حمزة الثمالي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : خروج السفياني من المحتوم ؟ قال : نعم ، والنداء من المحتوم ، وطلوع الشمس من مغربها من المحتوم ، واختلاف بني العباس في الدولة من المحتوم ، وقتل النفس الزكية محتوم ، وخروج القائم من آل محمد صلى الله عليه وآله محتوم . قلت : وكيف يكون النداء ؟ قال : ينادى من السماء أول النهار ألا إن الحق مع علي وشيعته ، ثم ينادي إبليس في آخر النهار من الأرض : ألا إن الحق مع عثمان وشيعته ، فعند ذلك يرتاب المبطلون ) .
* : غيبة الطوسي : ص 266 - 267 - ( أحمد بن إدريس ) عن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة الثمالي ( قال ) قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن أبا جعفر عليه السلام كان يقول : خروج السفياني من المحتوم ، والنداء من المحتوم ، وطلوع الشمس من المغرب من المحتوم ، وأشياء كان يقولها من المحتوم . فقال أبو عبد الله عليه السلام : - وفيه ( واختلاف بني فلان من المحتوم ، وقتل . . يسمعه كل قوم بألسنتهم . . في عثمان ) .
وفي : ص 274 - بعضه ، عن ( الفضل بن شاذان ) بسنده المتقدم عن أبي حمزة .
* : إعلام الورى : ص 426 ب 4 ف 1 - كما في الارشاد بتفاوت يسير ، وقال ( وروى الفضل بن شاذان ، عمن رواه عن أبي حمزة قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : - وفيه ( . . مع آل علي وشيعته ) وليس فيه ( واختلاف بني العباس في الدولة من المحتوم ) .
* : الخرائج : ص 286 - بعضه ، كما في غيبة الطوسي ، مرسلا عن الصادق عليه السلام : -
* : كشف الغمة : ج 3 ص 249 - عن الارشاد .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 248 - 249 ب 11 ف 8 - عن الارشاد ، ملخصا .
* : المستجاد : ص 548 - من الارشاد .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 514 ب 32 ف 12 ح 351 - عن كمال الدين . وقال ( ورواه الشيخ في كتاب الغيبة ) .
وفي : ص 729 ب 34 ف 6 ح 67 - عن غيبة الطوسي .
وفي : ص 731 ب 34 ف 8 ح 74 - عن إعلام الورى .
* : البحار : ج 52 ص 206 ب 25 ح 40 - عن كمال الدين .
وفي : ص 288 - 289 ب 26 ح 27 - عن غيبة الطوسي وأشار إلى مثله عن الارشاد .
وفي : ص 289 - عن الارشاد .
وفي : ص 290 ب 26 ح 31 - عن غيبة الطوسي .
* : منتخب الأثر : ص 457 ف 6 ب 6 ح 17 - عن الارشاد