بازگشت

آنچه وارد شده از طريق شيعه


883 - " لن تخلو الأرض من رجل يعرف الحق ، فإذا زاد الناس فيه قال : قد زادوا ، وإذا نقصوا عنه قال : قد نقصوا ، وإذا جاءوا به صدقهم ، ولو لم يكن ذلك كذلك لم يعرف الحق من الباطل "

***

* حديث شماره : 883 *
* ابو حمزة از ابو جعفر عليه السلام نقل مى كند كه آن حضرت فرمود : زمين از كسى كه حق را بشناسد خالى نمىشود ، پس هرگاه مردم چيزى بر حق بيفزايند مى گويد : زياد كرديد ، وچون چيزى از حق بكاهند مى گويد : كم كرديد ، وچنانچه به حق عمل نمايند آنها را تصديق مى نمايد واگر اين گونه نباشد حق از باطل شناخته نمىشود .

***

883 - المصادر :
* : المحاسن : ص 235 - 236 ب 21 ح 201 - عنه ( أي أحمد ) عن أبيه ، عن علي بن النعمان ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : -
* : بصائر الدرجات : ص 331 - 332 ب 10 ح 5 - حدثنا أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن شعيب الحداد ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام ، وفيه ( . . إن الأرض لا تبقى إلا وفيها منا من يعرف الحق ، فإذا زاد الناس قال . . نقصوا منه . . نقصوا ، ولولا ذلك . . ) .
وفي : ص 232 ب 10 ح 9 - حدثنا الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبيه ، عن شعيب ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال ( لم تخل الأرض إلا وفيها منا رجل يعرف الحق فإذا زاد الناس فيه شيئا قال فقد زادوا وإذا نقصوا منه قال قد نقصوا ) .
* : كمال الدين : ج 1 ص 222 - 223 ب 22 ح 12 - كما في المحاسن ، بتفاوت يسير ، بسند آخر إلى أبي حمزة ، وفيه ( . . رجل منا . . ) وقال ( قال عبد الحميد بن عواض الطائي : بالله الذي لا إله إلا هو لسمعت هذا الحديث من أبي جعفر عليه السلام ، بالله الذي لا إله إلا هو لسمعته منه ) .
وفي : ص 228 ب 22 ح 21 - بسند آخر ، عن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال ( يا أبا حمزة ، إن الأرض لن تخلو إلا وفيها منا عالم ، إن زاد الناس قال قد زادوا ، وإن نقصوا قال قد نقصوا ، ولن يخرج الله ذلك العالم حتى يرى في ولده من يعلم مثل علمه ) .
* : علل الشرائع : ج 1 ص 200 ب 153 ح 26 - كما في رواية بصائر الدرجات الأولى ، بسند آخر ، عن أبي حمزة الثمالي : -
* : الاختصاص : ص 289 - كما في رواية المحاسن الأولى ، بتفاوت يسير ، وقال ( الحسن بن علي بن النعمان ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام . . ) .
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 108 ب 6 ف 5 ح 127 - عن رواية كمال الدين الأولى ، و في سنده ( الحسن بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن بن أبي حمزة ) وقال ( ورواه في العلل . . نحوه ، ورواه البرقي في المحاسن . . نحوه ، ورواه الصفار في بصائر الدرجات . . نحوه ، ورواه أيضا . . نحوه ، وروى في هذا المعني نحوا من خمسين حديثا ) .
وفي : ص 110 ب 6 ف 5 ح 136 - عن رواية كمال الدين الثانية ، وفيه ( . . إلا وفيها عالم فإن . . في ولده من علم . . أو ما شاء الله ) .
وفي : ص 129 ب 6 ف 13 ح 224 - عن رواية بصائر الدرجات الأولى ، وفي سنده : ( يحيى بن عمران ) بدل ( محمد بن عبد الرحمن ) .
* : البحار : ج 23 ص 26 ب 1 ح 34 - عن العلل ، وفي سنده ( ابن سعيد ) بدل ( ابن معبد ) .
وفي : ص 39 ب 1 ح 69 - عن رواية كمال الدين الأولى ، وفي سنده ( الحسين بن أبي حمزة ) بدل ( الحسن . . ) .
وفي : ص 44 ب 1 ح 89 - عن رواية بصائر الدرجات الثانية .
وفي : ج 26 ص 174 ب 12 ح 47 - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفي : ص 178 ب 12 ح 60 - عن المحاسن ، وفيه ( . . وإذا نقصوا منه . . ) .