بازگشت

از ياران حضرت مهدي (ع) نفس زكيه اي كه مقداري قبل ازظهور كشته ميشود


1002 - " إن للغلام غيبة قبل أن يقوم ، قال قلت : ولم ؟ قال : يخاف - وأومأ بيده إلى بطنه - ثم قال : يا زرارة وهو المنتظر ، وهو الذي يشك في ولادته ، منهم من يقول مات أبوه بلا خلف ، ومنهم من يقول حمل ، ومنهم من يقول إنه ولد قبل موت أبيه بسنتين وهو المنتظر ، غير أن الله عز وجل يحب أن يمتحن الشيعة ، فعند ذلك يرتاب المبطلون يا زرارة . ( قال قلت : جعلت فداك إن أدركت ذلك الزمان أي شئ أعمل ؟ قال : يا زرارة ) إذا أدركت هذا الزمان فادع بهذا الدعاء : اللهم عرفني نفسك فإنك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك ، اللهم عرفني رسولك فإنك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك ، اللهم عرفني حجتك فإنك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني . ثم قال : يا زرارة لابد من قتل غلام بالمدينة ، قلت : جعلت فداك أليس يقتله جيش السفياني ؟ قال : لا ، ولكن يقتله جيش آل بني فلان ، يجيء حتى يدخل المدينة فيأخذ الغلام فيقتله ، فإذا قتله بغيا وعدوانا وظلما لا يمهلون ، فعند ذلك توقع الفرج إن شاء الله "

ملاحظة : ( أورد صاحب الحلية في ص 590 الرواية الثانية بسندها ونسبها إلى الإمام الصادق وهي في النعماني بنفس السند عن الإمام الباقر عليهما السلام بلفظ آخر . ونسبها في حاشية الحلية إلى ص 92 من النعماني ولم نجدها فيها ) .
* : البحار : ج 52 ص 95 ب 20 ح 10 - عن رواية كمال الدين الثانية .
وفي : ج 95 ص 326 ب 115 ح 2 - بعضه ، عن رواية كمال الدين الأولى .
وفي : ص 96 - 97 ب 20 ح 16 - عن رواية كمال الدين الثالثة .
وفي : ص 97 ب 20 ج 18 - عن رواية كمال الدين الرابعة .
وفي : ص 146 ب 22 ح 70 - عن رواية كمال الدين الأولى ، وذكر الطريقين اللذين ذكرهما الصدوق ، وأشار إلى مثله عن غيبة الطوسي والنعماني .
* : بشارة الاسلام : ص 112 ب 7 - عن رواية كمال الدين الأولى ، قال ( وفي الكافي بسند آخر مثله ) .
* : منتخب الأثر : ص 501 ف 10 ب 3 ح 1 - عن رواية النعماني الأولى ، وقال ( وروى في الكافي بسنده وفي كمال الدين بسنده نحوه )

***

* حديث شماره : 1002 *
* عبد الله بن بكير ، از زراره ، از امام صادق عليه السلام نقل كرده كه حضرت فرمود : همانا آن جوان ( حضرت مهدى عليه السلام ) قبل از قيام غيبتى خواهد داشت . عرض كردم : براى چه ؟ فرمود : از ترس ، و به شكم خود اشاره كرد سپس فرمود : اى زرارة ، واو ( امام ) منتظر است و او كسى است كه در ولادت او شك مى كنند بعضى از مردم مىگويند ، پدرش از دنيا رفته و از خود كسى را بجا نگذاشته است ، برخى مى گويند او بدنيا نيامده ، وبعضى مى گويند : او دو سال قبل از مرگ پدرش بدنيا آمده ، و او ، همان ( امام ) ، منتظر ، است ، خداوند مى خواهد شيعيان را امتحان كند ، ودر آنزمانستكه اهل باطل شك خواهند كرد ، اى زرارة ( راوى مى گويد : عرضكردم : فدايت شوم ، اگر آنزمان ( غيبت ) را درك كنم ، چه عملى انجام دهم ؟ فرمود : اى زرارة ) چنانچه آنزمان را درك كردى اين دعا را بخوان خدايا خودت را بمن معرفى كن وبشناسان كه اگر خودت را به من نشناسانى پيامبرت را هم نخواهم شناخت ، خدايا رسولت را بمن بشناسان ، كه اگر رسولت را به من نشناسانى ، حجتت را نخواهم شناخت . خدايا حجتت را به من بشناسان ومعرفى كن ، كه اگر حجتت را بمن نشناسانى از دينم منحرف وگمراه خواهم شد ، سپس حضرت فرمود : اى زرارة ، بايد جوانى ( نفس زكيه ) در مدينه كشته شود عرض كردم : فدايت شوم ، مگر سپاه سفيانى او را نمى كشد ؟ فرمود : خير ولى سپاه بنى فلان او را خواهد كشت ، آنها وارد مدينه شده وآن جوان را مى كشند ، زمانى كه او را به ظلم ودشمنى مى كشند ، مهلت آنها پايان يافته ، و در آن زمان آماده فرج باشيد انشاء الله .

***

1002 - المصادر :
* : الكافي : ج 1 ص 337 ح 5 - علي بن إبراهيم ، عن الحسن بن موسى الخشاب ، عن عبد الله بن موسى ، عن عبد الله بن بكير ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
وفي : ص 338 ح 9 - محمد بن يحيى ، عن جعفر بن محمد ، عن الحسن بن معاوية ، عن عبد الله بن جبلة ، عن عبد الله بن بكير ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - ( إن للقائم عليه السلام . . قلت . . إنه يخاف . . يعني القتل ) .
وفي : ص 340 ح 18 - وبهذا الاسناد ( عدة من أصحابنا ) عن أحمد بن محمد ، عن أبيه محمد بن عيسى ، عن ابن بكير ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في روايته الثانية بتفاوت يسير .
وفي : ص 342 ح 29 - الحسين بن أحمد ، عن أحمد بن هلال قال : حدثنا عثمان بن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، عن زرارة بن أعين قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : - كما في روايته الأولى بتفاوت يسير ، إلى قوله ( ضللت عن ديني ) وقال ( قال أحمد بن الهلال : سمعت هذا الحديث منذ ست وخمسين سنة ) .
* : النعماني : ص 166 ب 10 ح 6 - حدثنا محمد بن همام - رحمه الله - قال : حدثنا جعفر بن محمد بن مالك قال : حدثنا عباد بن يعقوب ، عن يحيى بن يعلى ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : - كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت ، وفيه ( إن للقائم عليه السلام . . قبل وفاة . . ومنهم من يقول غائب . . قلوب الشيعة . . متى أدركت ذلك . . لم أعرف نبيك . . جيش بني فلان يخرج حتى يدخل المدينة ، ولا يدري الناس في أي شئ دخل . . لم يمهلهم الله فعند ذلك يتوقع الفرج ) .
وفي : ص 167 . مثله ، عن الكليني بسنده الأول .
وفيها : مثله ، عن الكليني بسنده الرابع .
وفي : ص 177 ب 10 ح 21 - وحدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن المستورد الأشجعي قال : حدثنا محمد بن عبيد الله أبو جعفر الحلبي قال : حدثنا عبد الله بن بكير ، عن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله جعفر عليه السلام يقول : - كما في رواية الكافي الثانية .
وفيها : عن رواية الكليني الثانية .
* : كمال الدين : ج 2 ص 342 - 243 ب 33 ح 24 - كما في رواية النعماني الأولى ، بسند آخر عن زرارة بن أعين ، وذكر لهذا الحديث طريقين آخرين إلى زرارة أيضا .
وفي : ص 346 ب 33 ح 32 - بعضه ، كما في رواية الكافي الأولى بتفاوت يسير ، بسند آخر عن زرارة ، رواه إلى ( فعند ذلك يرتاب المبطلون ) وفيه ( . . وأشار بيده إلى بطنه وعنقه . . فمنهم من يقول : إذا مات أبوه مات ولا عقب له ) .
وفي : ص 481 ب 44 ح 7 - بسند آخر عن زرارة عنه عليه السلام قال : ( يا زرارة لا بد للقائم من غيبة قلت : ولم ؟ قال : يخاف على نفسه - وأومأ بيده إلى بطنه - ) .
وفيها : ح 10 - بسند آخر عن زرارة ، وفيه ( . . للقائم غيبة قبل قيامه ، قلت : ولم ؟ قال : يخاف على نفسه الذبح ) .
* : دلائل الإمامة : ص 203 - كما في رواية كمال الدين الأخيرة بتفاوت يسير ، بسند آخر عن زرارة : -
* : تقريب المعارف : ص 188 - كما في رواية كمال الدين الثانية بتفاوت يسير ، مرسلا عن زرارة : -
* : كنز الفوائد : ج 1 ص 374 - مرسلا عن الصادق عليه السلام ، وفيه ( إن للغلام غيبة قبل أن يقوم ، فقال له زرارة : ولم ؟ قال : يخاف على نفسه ) .
* : غيبة الطوسي : ص 202 - كما في رواية النعماني الأولى ، بسند آخر عن زرارة بن أعين ، قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : -
* : إعلام الورى : ص 405 ب 2 ف 2 - عن رواية كمال الدين الأولى ، وقال ( وروى هذا الحديث من طرق عن زرارة ) .
* : الخرائج : ج 2 ص 956 ب 17 - مرسلا ، كما في رواية كمال الدين الثالثة .
* : جمال الأسبوع : ص 520 - 521 - عن الكافي ، بسنده عن الكليني ، إلى قوله ( ضللت عن ديني ) .
* : إثبات الهداة : ج 3 ص 443 ب 32 ح 18 - أوله ، عن رواية الكافي الأولى ، وقال ( ورواه الشيخ في كتاب الغيبة ) .
وفي : ص 444 ب 32 ح 23 - عن رواية الكافي الثانية .
وفي : ص 445 ب 32 ح 28 - أوله ، عن رواية الكافي الثالثة .
وفي : ص 472 ب 32 ف 5 ح 150 - عن رواية كمال الدين الأولى .
وفي : ص 487 ب 32 ف 5 ح 213 - عن رواية كمال الدين الثالثة .
وفيها : ح 216 - عن رواية كمال الدين الأخيرة .
وفي : ص 719 ب 34 ف 4 ح 15 - عن رواية كمال الدين الأولى ، مختصرا ، وذكر الطريقين اللذين ذكرهما الصدوق أيضا .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 588 ب 23 - كما في رواية الكافي الثانية وبسندها ، غير أنه لم يشر إليه .
وفيها : - كما في رواية الكافي الثالثة وبسندها ، وقال ( وعنه ) ولا يعلم مرجع الضمير فيه .
وفيها : - كما في رواية الكافي الرابعة وبسندها ، وقال ( وعنه ) أيضا .
وفي : ص 588 - 589 ب 23 - كما في رواية كمال الدين الثالثة ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 589 ب 23 - كما في رواية كمال الدين الأخيرة ، عن ابن بابويه .
وفي : ص 590 ب 23 - عن رواية النعماني الأولى ، وفيه ( . . يخرج حتى يقتل المدينة ولا يدري الناس في أي شئ جاء ، فليأخذ . . فتوقعوا الفرج ( ثم ذكر ما رواه النعماني عن الكليني أيضا ، وقال ( قلت : روى هذا محمد بن يعقوب الكليني في الكافي ) .
وفي : ص 593 ب 24 - عن روايتي النعماني الأخيرتين .