بازگشت

مقام علماء خالص ومخلص در عصر غيبت حضرت مهدي (ع)


1257 - " لولا من يبقى بعد غيبة قائمكم من العلماء الداعين إليه ، والدالين عليه ، والذابين عن دينه بحجج الله ، والمنقذين لضعفاء عباد الله من شباك إبليس ومردته ، ومن فخاخ النواصب ، لما بقي أحد إلا ارتد عن دين الله . ولكنهم الذين يمسكون أزمة قلوب ضعفاء الشيعة كما يمسك صاحب السفينة سكانها ، أولئك هم الأفضلون عند الله عز وجل "

***

* حديث شماره : 1257
* ابو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد وابو الحسن على بن محمد بن يسار مىگويند : ابو محمد حسن بن علي عسكرى فرمود : اگر پس از غيبت قائم ما ، علمايى كه مردم را به سوى او فرا مىخوانند و آنان را بدو رهنمون مىشوند و با دليل و برهانهاى خدا از دين او حراست و نگاهبانى مىكنند ، و بندگان ناتوان خدا را از دامهاى اهريمن و ديگر سركشان و دشمنان رهايى بخشند ، وجود نداشتند ، همه از دين خدا بر مىگشتند ولى اين علما و دانشمندانند كه زمام دلهاى شيعيان سست ايمان را بدست مىگيرند ، همانگونه كه كشتيبان و ناخدا ، فرمان كشتى را در دست دارد ، اينان نزد خدا برترين مردمند .

***

1257 - المصادر :
* : التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري " ص 344 ح 225 - مرسلا عن علي بن محمد عليهما السلام : -
* : الاحتجاج : ص 18 - وقال فمن ذلك ما حدثني به السيد العالم العابد أبو جعفر مهدي بن أبي حرب الحسيني المرعشي رضي الله عنه قال : حدثني الشيخ الصدوق أبو عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد الدوريستي رحمة الله عليه قال : حدثني أبي محمد بن أحمد قال : حدثني الشيخ السعيد أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي رحمه الله قال : حدثني أبو الحسن محمد بن القاسم المفسر الاسترآبادي قال : حدثني أبو يعقوب يوسف بن محمد بن زياد وأبو الحسن علي بن محمد بن سيار - وكان من الشيعة الإمامية - قالا : حدثنا أبو محمد الحسن بن علي العسكري كما في التفسير : -
* : منية المريد : ص 35 - عن تفسير العسكري عليه السلام بتقديم وتأخير .
* : المحجة البيضاء : ج 1 ص 32 - عن منية المريد ظاهرا .
* : حلية الأبرار : ج 2 ص 455 ب 4 - عن الاحتجاج بتفاوت يسير .
* : البحار : ج 2 ص 6 ب 8 ح 12 - عن تفسير العسكري عليه السلام ، والاحتجاج .
* : العوالم : ج 3 ص 295 ب 1 ح 91 - عن تفسير العسكري عليه السلام ، والاحتجاج .