بازگشت

آية 33 - معني پيروزي اسلام به دست آن حضرت ... وتمسخر مردم مؤمنين به غيبت را

متن آيه


هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ «33»

ترجمه آيه


اوست كه پيامبرش را با هدايت و دين حق فرستاد ، تا آن را بر همه اديان پيروز گرداند ، هر چند مشركان خوش نداشته باشند

متن حديث


( الإمام الحسين عليه السلام ) " منا إثنا عشر مهديا ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الإمام القائم بالحق ، يحيي الله به الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ، أما إن الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله "
ويأتي في يونس - 48 والأنبياء - 38 والنمل - 71 والسجدة : 28 وسبأ - 29 ويس - 48 والملك - 25

ترجمه حديث


ربيع بن سعد ، از عبدالرحمان بن سليط ، از از امام حسين عليه السلام نقل كرده است كه فرمود : دوازده مهدى از ماست ، نخستين فرد آنان أمير مؤمنان على بن أبيطالب وآخرين آنان نهمين فرزند من است ، او امامى است كه به حق قيام مى كند ، خداوند زمين را بعد از مردنش بوسيلهء او زنده مىكند ، وبواسطهء او دين حق را بر همهء آئين ها غالب مىگرداند ، هرچند مشركان ناراحت باشند ، او غيبتى دارد كه برخى از او روى گردان شده وجمعى ديگر بر دين خود ثابت قدم مىمانند ايشان مورد اذيت قرار مى گيرند وبه آنان گفته مى شود : اگر راست مى گوئيد ، اين وعده چه زمانى تحقق مىيابد ؟ آگاه باشيد صبر كننده بر أذيت وتكذيب در غيبت او همانند كسى است كه با شمشيرش در كنار رسول خدا صلى الله عليه وآله جهاد كرده باشد

مصادر


المصادر :
* : كمال الدين : ج 1 ص 317 ب 30 ح 3 - حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن عبد السلام بن صالح الهروي قال : أخبرنا وكيع بن الجراح ، عن الربيع بن سعد ، عن عبد الرحمن بن سليط قال قال الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام : -
* : عيون أخبار الرضا عليه السلام : ج 1 ص 68 ب 6 ح 36 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير ، وفيه " قوم بدل أقوام " .
* : كفاية الأثر : ص 231 - 232 - كما في كمال الدين بتفاوت يسير في سنده ومتنه ، عن ابن بابويه .
* : مقتضب الأثر : ص 23 - كما في كمال الدين سندا ومتنا .
* : إعلام الورى : ص 384 ف 2 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ، وفيه " . . . قوم آخرون . . . ويحق الحق " .
* : الصراط المستقيم : ج 2 ص 111 ف 2 ب 10 - مرسلا ، عن العيون بتفاوت يسير ، وفيه " قوم " .
* : العدد القوية : ص 71 ح 114 - أوله كما في كمال الدين .
* : منتخب الأنوار المضيئة : ص 78 ب 6 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه ، وقال " وبالطريق المذكور يرفعه إلى الحسين عليه السلام قال :
* : إثبات الهداة : ج 1 ص 479 ب 9 ف 4 ح 134 - عن العيون .
وفي : ص 710 ب 9 ف 18 ح 152 - مختصرا ، عن مقتضب الأثر ، وفيه " عبد الرحمن بن ثابت " .
* : الانصاف : ص 213 ح 209 - كما في كمال الدين ، عن ابن بابويه .
* : البحار : ج 36 ص 385 ب 43 ح 6 - عن العيون ومقتضب الأثر بتفاوت يسير .
وفي : ج 51 ص 133 ب 3 ح 4 - عن كمال الدين .
* : العوالم : ج 15 جزء 3 ب 4 ح 3 - عن العيون ومقتضب الأثر .
* : كشف الأستار للنوري : ص 109 - أوله ، مرسلا ، عن أبي عبد الله الحسين بن علي عليه السلام :
* : نور الثقلين : ج 2 ص 212 ح 123 - بعضه ، عن كمال الدين .
* : منتخب الأثر : ص 62 ف 1 ب 4 ح 11 - عن كشف الأستار .
وفي : ص 205 ف 2 ب 10 ح 4 - عن كفاية الأثر ، وفي سنده " عبد الرحمن بن ثابت "